يوجد كل عام أطعمة خارقة عصرية نسعى لاكتشافها. هذا العام، 2021، ليس استثناءًا. أتوقع أننا سنرى وعيًا أكبر بالأطعمة التي قد تدعم صحة النظام المناعي. وبينما نستمر في مواجهة الوباء في 2021، فربما سنشهد إعادة التركيز على تعزيز الصحة والتغذية من المنزل. سننظر في المصادر المتوفرة على الإنترنت للعثور على أكثر الأطعمة الصحية والمكونات الفريدة لدعم هدف أن نكون في أفضل صحة في عام 2021.

أفضل 15 طعام خارق في 2021

فيما يلي الأطعمة التي أتوقع أن تزداد شعبيتها نموًا هذا العام

توت البلسان

توت البلسان على خلفية برتقالية

توت البلسان هو طعام احتياطي منذ القدم تجده عادة في هيئة شراب مع ادعاءات بدعم المناعة على الملصق. لهذا السبب، يتناول الكثير من الناس شراب توت البلسان خلال موسم البرد والإنفلونزا. ومع ذلك، ما هو فريد بشأن هذا العام أنه من المحتمل أن يقوم مزيد من الناس بمحاولات لصنع شراب توت البلسان بالمنزل والبحث عن توت البلسان المجفف لاستخدامه في الوصفات المنزلية. وحيث أننا نقوم بالكثير من المنزل هذا العام، فسيبدع العديد من الناس في المطبخ عندما يتعلق الأمر بصحة النظام المناعي.

‌‌ جذور المارشميلو

أحد المكونات الأخرى الشهيرة في الوصفات المنزلية للبرد والإنفلونزا هو جذور المارشميلو. تعرف جذور المارشميلو بأنها مهدئة للحلق. وقد تم بحثها في دراسات بشرية وأظهرت نتائج واعدة في تهدئة السعال الجاف. يمكن شراء جذور المارشميلو في هيئتها الكاملة المجففة، واستخدامها لصنع الشاي أو الشراب.

الفطر

يتم حاليًا البحث في أنواع مختلفة من الفطر لاكتشاف إمكانيتها في تحفيز النظام المناعي. تحتوي بعض الأصناف مثل فطر الشيتاكي، والموريل، والمحار على كميات صغيرة من فيتامين (د) بشكل طبيعي، وهو أمر نادر الوجود في الأطعمة. يمكنك العثور على هذه الأنواع من الفطر في هيئة شاي، أو صبغة سائلة، أو كبسولات، أو مسحوق مجفف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إضافة الفطر إلى نظام غذائي متزن. ملاحظة تحذيرية واحدة وهي أن الفطر قد يحتوي على مستويات عالية من المعادن الثقيلة، خاصة في صورته المركزة.

الزنجبيل

الزنجبيل، والليمون الاصفر، والليمون الأخضر على خلفية زهرية

يعرف الكثيرون الزنجبيل بنكهته المهدئة في المشروبات والحارة في الوصفات. يمكنك العثور على جذور الزنجبيل في صور أخرى مثل الشاي المجفف، و كبسولات كمكمل غذائي، وحلوى الزنجبيل. ومع ذلك، فإن عصير الزنجبيل هو الذي يظهر كواعد أكبر في دعم المناعة. يمكن أن يكون من الصعب للغاية العثور على عصير الزنجبيل في هيئة 100% عصير، لذا فقد تضطر إلى صنعه بنفسك أو شرائه عبر الإنترنت.

القنفذية

يتواجد نباتالقنفذية (شبيه بنبات الأقحوان) بشكل أكثر شيوعًا في هيئة شاي، وفي بعض المكملات الغذائية الموصوفة لدعم المناعة. ويعتبر أحد الأطعمة الخارقة التي حظت بشهرة كبيرة على مدار العقد الماضي لدعم المناعة. في 2021، سنشهد زيادة شعبية القنفذية في مجموعة متنوعة من الصور: في قطرات السعال، وفي الصورة الكاملة المجففة، وفي العسل، وفي منتجات العناية الشخصية، والمزيد!

‌‌ بذور القنب

قد تعودبذور القنب  إلى القمة هذا العام حيث نواصل البحث عن خيارات بديلة للبروتين النباتي. تحتوي بذور القنب المقشرة (ألياف القنب) على حوالي 10 جرامات من البروتين لكل 3 ملاعق كبيرة. يعتبر هذا مصدر جيدًا للبروتين يمكن إضافته للسلطة أو كوجبة خفيفة مع بعض الفواكه الطازجة. وكبديل، يمكن إضافة البذور إلى العصائر للحصول على مصدر للبروتين، ومصدر للدهون الصحية، وتعزيز تغذوي! وأخيرًا، تحتوى بذور القنب على حوالي 3 ملجم من الزنك لكل أوقية مما يجعلها مصدرًا ممتازًا للزنك لدعم المناعة.

العدس

العدس من البقوليات التي تعتبر مصدرًا للبروتين ومصدرًا ممتازًا للألياف. ويتم طلبها بشدة خاصة من قبل أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا. يمكن شراؤه معلب، أو على هيئة حساء، أو مجفف لاستخدامه في وصفة مثل البطاطس، أو ،الأشهر، المعكرونة. أصبحت معكرونة العدس طعامًا شهيرًا لعام 2021 حيث أنها تحتوى على كربوهيدرات أقل مقارنة بمعكرونة القمح التقليدية، والمزيد من العناصر الغذائية مثل المزيد من البروتين، والألياف، والفيتامينات، والمعادن.

لوكوما

نلاحظ كل عام اشتهار نوع جديد من المحليات. أتوقع أن تصبح الفاكهة الاستوائية, لوكوماخيارًا عصريًا كمُحلي طبيعي، ومنخفض السكريات. يمكنك العثور على اللوكوما هذه الأيام في هيئة مسحوق مجفف يمكن استخدامه كبديل للسكر. ومع ذلك، لا تزيد حلاوته على 13% مقارنة بسكر المائدة (يحتوي مسحوق اللوكوما على 2 جرام من السكر في كل ملعقة كبيرة) لذلك، إذا كنت تستخدم اللوكوما في الخبز، فقد تحتاج إلى تعديد الوصفة وفقًا لذلك. هناك طريقة ممتعة أخرى لاستخدام مسحوق اللوكوما وهي برشه على الزبادي السادة، أو دقيق الشوفان، أو خلطه في العصائر للحصول على لمسة خفيفة من الحلاوة.

زيت الزيتون

في العام الماضي، تم تصنيف النظام الغذائي لدول البحر المتوسط مرة أخرى كواحد من أفضل الأنظمة الغذائية للصحة المثالية. لفت هذا الانتباه مرة أخرى لزيت الزيتون كجزء من نظام غذائي صحي، ومتوازن. في 2021، نستمر في البحث عن مصادر الدهون الصحية هذه حيث نبدأ في الابتعاد عن الدهون المشبعة التي كانت شائعة في 2020 بسبب نظام الكيتو الغذائي. يعتبر زيت الزيتون طعامًا خارقًا بسبب احتوائه على مستوى عالي من الدهون الأحادية غير المشبعة.

‌‌ السلمون المعلب

قد تتساءل السلمون المعلب، حقًا؟! نعم، يتم الحصول على أغلب السلمون المعلب من سمك السلمون البري الأكثر استدامة، ويحتوى على المزيد من الفيتامينات والمعادن بسبب وجود كميات ضئيلة من عظام السلمون في هذا الطعام. قد لا يبدو هذا جذابًا، لكن لا يمكن إنكار فوائده وطعمه الرائع. أفضل طريقة لتحضير السلمون المعلب هي بصنع "فطائر" أو "كعكة" السلمون مع القليل من زيت الأفوكادو، والمايونيز، والليمون، والتوابل. يمكنك طهيه قليلاً على الموقد، والاستمتاع بوجبة مليئة بالدهون الصحية، والعديد من الفيتامينات والمعادن، والبروتين.

زيت كبد الحوت

لطالما كانزيت كبد الحوت طعامًا خارقًا لما يقارب 200 عام وذلك بسبب كونه مصدرًا طبيعيًا لـ فيتامين (أ)،و فيتامين (د)، و فيتامين (ه)، و  أحماض أوميجا-3 الدهنية. لا تحتوي زيوت السمك التقليدية على فوائد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والتي يتميز بها زيت كبد الحوت. وحيث يتوجه العالم للبحث عن مصادر أكثر طبيعية لفيتامين (د)، والعناصر الغذائية الأخرى الداعمة للمناعة، فقد نرى زيادة شهرة زيت كبد الحوت. في 2021، لدينا بعض الخيارات الرائعة من زيت كبد الحوت والتي تأتي في صورة كبسولات منكهة، ونكهات سائلة أكثر جاذبية بطعم الفواكه. هذا ليس زيت كبد الحوت من القرن التاسع عشر! هذه زيوت محسنة النكهة والجودة في عام 2021!

‌‌ بيبتيدات الكولاجين

في 2021، قد نرى مصطلح البيبتيد يستخدم بشكل أكثر في وصف بيبتيدات الكولاجين. البيبتيد هو مجموعة من الأحماض الأمينية المستخدمة في صنع جزيئات البروتين. تتميز البيبتيدات بأن لها قدرات علاجية وقد تصبح من الأطعمة الخارقة في عام 2021. ومع ذلك، عليك تذكُر أن البيبتيدات تشكل ببساطة جزيئات البروتين. وبصورة أكثر شيوعًا، يتم بيع البيبتيدات كمساحيق بيبتيد الكولاجين.

تشير بعض الأبحاث إلى أن الكولاجين قد يدعم زيادة نسبة الكولاجين في الأدمة الجلدية، مما يجذب أولئك الذين يبحثون عن منتجات مضادة للشيخوخة. وأظهرت الأبحاث الإضافية أن زيادة استهلاك الكولاجين قد ينتج عنه تحسينات في تكوين الجسم وقوة العضلات. تشكل مساحيق بروتين الكولاجين هذه إضافة بروتينية لطيفة إلى العصائر، والمشروبات، والوصفات.

الكاسافا

الكاسافا، وتعرف أيضًا باليوكا، هي خضروات جذرية عادة ما يتم تجفيفها وتحويلها إلى مسحوق لاستخدامها كـ "دقيق" أو في المنتجات الغذائية المعبأة الخالية من الجلوتين. حيث أنه يمكن للكاسافا توفير قوام أكثر صمغًا في الخبر، فإنها تعمل بشكل جيد في سوق المنتجات الخالية من الجلوتين. وتعتبر الكاسافا أيضًا مرغوبة بشكل كبير في أنظمة غذائية متعددة حيث أنها خضروات جذرية وليست حبوب. عادة ما تجد رقائق الكاسافا، ولفائف الكاسافا الخالية من الجلوتين، ودقيق الكاسافا المستخدم في الوصفات.

تعتبر الكاسافا مصدرًا جيدًا لبعض فيتامينات (ب) (حمض الفولات والثيامين) بالإضافة إلى كونها مصدرًا ممتازًا لفيتامين (ج). يجعل هذا الكاسافا خيارًا رائعًا للكربوهيدرات حيث أنها تحتوى على المزيد من الفيتامينات والمعادن مقارنة بالحبوب المكررة أو المصنعة.

الزعتر

تزداد شعبية الأعشاب والتوابل بشكل كبير في عام 2021، وقد بدأنا في التعرف على الفوائد الصحية التي تقدمها الأعشاب بالإضافة إلى النكهات الرائعة التي تضيفها للوصفات. تم استخدام الزعتر لعدة قرون في العديد من الأغراض الطبية. في الواقع، كشفت الأبحاث أنه قد يكون للزعتر خصائص مضادة للميكروبات. وفي حين أن الزعتر يحتوي بالفعل على مضادات للأكسدة، إلا أننا بحاجة لمزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان بإمكانه تقديم فوائد صحية للقلب، أو تقديم دعمًا مضادًا للالتهابات، أو حتى دعم مستويات الجلوكوز في الدم.

‌‌ توت أكاي

يحظىالأكاي بشعبية منذ بضع سنوات الآن. ومع ذلك، لا أتوقع تغير مكانة هذا الطعام الخارق في 2021. يتميز توت الأكاي بأحد أعلى درجات القدرة على امتصاص الأكسجين الشارد (ORAC) بما يقرب من ثلاثة أضعاف تلك المتميز بها التوت البري. الـ ORAC هي طريقة لقياس نشاط مضادات الأكسدة. يعرف توت الأكاي بأنه له خصائص مضادة للأكسدة والتي قد تدعم استجابة صحية للالتهابات، وتدعم التقدم الصحي في العمر، وتقدم دعمًا للقلب والأوعية الدموية، وتقضى على الشوارد الحرة.

يمكنك العثور على توت الأكاي في هيئة مسحوق لإضافته بسهولة إلى الوصفات والعصائر، أو في صورة كبسولات مكملة، أو صورة سائلة. وأحيانًا، يمكنك العثور على توت الأكاي في قسم الأطعمة المجمدة في متجر البقالي المحلي أيضًا. استخدام التوت أو العصير المجمد هي طريقة صنع "أطباق توت الأكاي" في المقاهي.

توخى الحذر مع الأطعمة الخارقة العصرية

عند استخدام طعام خارق في هيئة مكمل غذائي، يرجى تذكر أنه قد يكون مركزًا ومعدلاً من الصورة الطبيعية. يرجى استشارة طبيبك قبل البدء بتناول مكمل جديد أو اتباع نظام غذائي جديد. من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث حول هذه الأطعمة الفائقة لتحديد كفاءتها في دعم صحتنا. وبالرغم من ذلك، يمكن استهلاك العديد من هذه الأطعمة الخارقة المذكورة كجزء من نظام غذائي صحي في صورتها الكاملة كطعام. تذكر دائمًا أن هيئة الطعام الكامل في نظام غذائي متزن هي أكثر الطرق أمانًا وصحة للوصول إلى الصحة المثالية. وأخيرًا، قد تساعد قائمة الأطعمة الخارقة هذه في إثارة بعض الأفكار الغذائية الجديدة والمبتكرة في مطبخك.

المراجع: 

  1. Fink C, Schmidt M, Kraft K. Marshmallow Root Extract for the Treatment of Irritative Cough: Two Surveys on Users’ View on Effectiveness and Tolerability. CMR. 2018;25(5):299-305. doi:10.1159/000489560
  2. Borchers AT, Keen CL, Gershwin ME. Mushrooms, Tumors, and Immunity: An Update. Exp Biol Med (Maywood). 2004;229(5):393-406. doi:10.1177/153537020422900507
  3. Ginger Fights Multiple Virus Infections. Journal of Plant Medicines. Published June 12, 2020. Accessed February 3, 2021. https://plantmedicines.org/ginger-fights-multiple-virus-infections/
  4. Asserin J, Lati E, Shioya T, Prawitt J. The effect of oral collagen peptide supplementation on skin moisture and the dermal collagen network: evidence from an ex vivo model and randomized, placebo-controlled clinical trials. Journal of Cosmetic Dermatology. 2015;14(4):291-301. doi:https://doi.org/10.1111/jocd.12174
  5. Zdzieblik D, Oesser S, Baumstark MW, Gollhofer A, König D. Collagen peptide supplementation in combination with resistance training improves body composition and increases muscle strength in elderly sarcopenic men: a randomised controlled trial. British Journal of Nutrition. 2015;114(8):1237-1245. doi:10.1017/S0007114515002810
  6. Cassava, raw Nutrition Facts & Calories. Accessed February 5, 2021. https://nutritiondata.self.com/facts/vegetables-and-vegetable-products/2389/2
  7. Singletary K. Oregano: Overview of the Literature on Health Benefits. Nutrition Today. 2010;45(3):129-138. doi:10.1097/NT.0b013e3181dec789
  8. Schauss AG, Wu X, Prior RL, et al. Antioxidant Capacity and Other Bioactivities of the Freeze-Dried Amazonian Palm Berry, Euterpe oleraceae Mart. (Acai). J Agric Food Chem. 2006;54(22):8604-8610. doi:10.1021/jf0609779