ما هو البروميلين؟

البروميلين هو مجموعة من الإنزيمات المتضمنة كبريتات ويتم استخلاصها من نبات الأناناس. يتم إنتاج مكملات البروميلين من ساق نبات الأناناس، وهي تختلف عن البروميلين المشتق من الفاكهة.1

تشير الأبحاث والفوائد المثبتة للبروميلين إلى استخلاصه بشكل حصري تقريبًا من ساق نبات الأناناس، والذي تم طرحه كمكمل غذائي في عام 1957. منذ ذلك الحين، تم طرح أكثر من 300 ورقة علمية حول آثاره المفيدة في الأدب الطبي.

فيما يُستخدم البروميلين؟

في حين قد يعمل البروميلين كمساعد في الهضم، إلا أنه اِسْتُخْدِم في المقام الأول للمساعدة في دعم عملية التعافي من الجروح والالتواءات والشد العضلي والتهاب المفاصل والجراحات والإصابات الجسدية الأخرى. إنه مفيد أيضًا في دعم تعافي الجسم من الالتهابات، وله تأثير مُثبَت في مختلف النماذج التجريبية والدراسات السريرية.2 

يعمل البروميلين بشكل أساسي عن طريق تحفيز إنتاج إنزيم البلازمين، وهو مركب يمنع تكوين المركبات المسببة للالتهابات ويفكك الفيبرين - وهي مادة تعزز التورم والالتهابات وتشكيل الندبات .3 وفي آلية منفصلة، ثبت أيضًا قدرة البروميلين على تقليل إنتاج المركبات المعروفة باسم الكينين. 4تسبب هذه المركبات الكثير من الالتهابات والتورم والألم بعد الإصابات الرضحية (مثل الإصابات الرياضية).

البروميلين والإصابات الرياضية

أظهرت الدراسات السريرية فاعلية البروميلين في مجموعة متنوعة من الإصابات الرياضية. أحد أكثر الدراسات إثارة كانت في عام 1960 وشملت مجموعة من الملاكمين .5 حققت المجموعة التي تلقت البروميلين تعافيًا أسرع في إصابات الوجه. أفاد 58 ملاكمًا من أصل 74 ملاكمًا ممن تلقوا البروميلين اختفاء كافة آثار الكدمات تمامًا في غضون أربعة أيام. في حين تعافى الستة عشر المتبقين خلال 8 إلى 10 أيام. في المقابل، من بين اثنين وسبعين شخصًا خضعوا للاختبار، أظهر عشرة فقط زوال الكدمات بالكامل في غضون 4 أيام، واستغرق الباقي من 7 إلى 14 يومًا.

البروميلين والتعافي من الجراحة

أثبتت عدة دراسات سريرية قدرةالبروميلين على تقليل التورم والكدمات وتقليص وقت الشفاء ومدة الألم في أعقاب العمليات الجراحية. أظهر البروميلين فوائد استثنائية في التعافي من جراحات الأسنان، مثل إزالة ضرس العقل .6 في أحدث دراسة، تمت مقارنة البروميلين بالعلاج الدوائي القياسي (أسيكلوفيناك) بعد إزالة ضرس عقل متضرر. 7 وكانت التبعات الأولية لذلك هي الألم، والتورم وكزاز الفك التي ظهرت في اليوم الثاني والسابع من الجراحة. تفوق البروميلين على عقار أسيكلوفيناك في الحد من شدة التورم وكزاز الفك وأظهر قدرة مماثلة في تخفيف الألم. وخلص الباحثون إلى أن "الدراسة الحالية قد أظهرت فاعلية للبروميلين يمكن مضاهاتها بفاعلية الأسيكلوفيناك في الحد من المضاعفات الالتهابية التي تعقب الإزالة الجراحية لأضراس الفك السفلي المتضررة".

البروميلين وصحة المفاصل

يساهم البروميلين في العديد من الآثار المفيدة في دعم صحة المفاصل، وخصوصًا هشاشة العظام، وهو اضطراب تنكسي للمفاصل ناتج عن اعتلال الغضروف وتركيبات المفاصل الأخرى. يساعد البروميلين في دعم صحة المفاصل من خلال حماية صحة الغضروف عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والتعبير الجيني للمركبات التي تسبب الالتهاب والألم. 8أظهرت الدراسات السريرية التي أجريت على البروميلين وإنزيمات أخرى مُحَلِّلة للبروتين تحسنًا في وظيفة المفصل ونطاق الحركة وتقليل الشعور بعدم الراحة.9

البروميلين والجهاز التنفسي

يسبب البروميلين العديد من التأثيرات المفيدة لصحة الجهاز التنفسي. على سبيل المثال، يقلل البروميلين من لزوجة إفرازات الجهاز التنفسي (السماكة والالتصاق). يساعد ذلك في تحسين قدرة الرئة ووظيفتها ويخفف حدة السعال وتهيج الشعب الهوائية. يساعد أيضًا في علاج احتقان الأنف والجيوب الأنفية.10-12

البروميلين والمناعة

للبروميلينتأثيرات معقدة للغاية على وظائف المناعة .2 في حين قد يسبب فرط نشاط الجهاز المناعي التهابًا وتلفًا، يزيد قصور المناعة من خطر العدوى.

يرتبط تأثير البروميلين على وظيفة المناعة بتأثيره المباشر على خلايا الدم البيضاء. ومع ذلك، كلما زادت مستويات التحكم في تفاعلات جزيئات الخلية والتعبير الجيني المتعلق بالاستجابة المناعية كلما كان ذلك أكثر حسمًا في تأثيراتها التنظيمية. يعزز البروميلين أداء الجهاز المناعي السليم ويحافظ على استقراره (توازنه). وفقًا لبيئة الخلية والحالة العامة للوظيفة المناعية، قد يتسبب البروميلين في زيادة وانخفاض نشاط / تعبير نفس الجزيئات المشاركة في الاستجابة المناعية.

أحد تأثيرات البروميلين للمساعدة في علاج فرط نشاط الجهاز المناعي هو تقليل هجرة خلايا الدم البيضاء إلى مناطق الالتهاب. يعد انتقال المزيد من خلايا الدم البيضاء إلى منطقة الالتهاب أشبه بإلقاء البنزين على النار. يساعد البروميلين في منع تدهور المنطقة الملتهبة والمتورمة.13

فيما يتعلق بتنشيط قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، يعزز البروميلين وظيفة كريات الدم البيضاء بشكل مباشر ويدعم استجابة كريات الدم البيضاء لجزيئات الإشارات مثل الإنترفيرون - وهو المركب الفطري المضاد للفيروسات في الجسم. 14,15يدعم البروميلين استجابة المناعة الفطرية والاستجابة المناعية التكيفية ووظيفة خلايا الدم البيضاء.

البروميلين في الدوالي والتهابات الأوردة

أظهر البروميلينتأثيرًا إيجابيًا في حالات التهاب الوريد. على وجه الخصوص، أظهر البروميلين قدرة على تقليل الشعور بعدم الراحة، وتقليص التورم، والاحمرار، والألم، وخفض ارتفاع حرارة الجلد، وخفض عدم القدرة على الحركة عند استخدامه في جرعات يومية من 500 إلى 750 مجم.

قد يساعد البروميلين أيضًا في تحسين مظهر الدوالي. يعاني المصابون بالدوالي من تراجع في القدرة على تكسير الفيبرين، وهو البروتين المشكل للندبات. عندما يترسب الفيبرين في الأنسجة القريبة من الدوالي، يصبح الجلد صلبًا و "متكتلًا". يساعد البروميلين في هذه الحالة نظرًا لكون جدران الوريد مصدرًا أساسيًا لمنشط البلازمينوجين الذي يعزز تكسير الفيبرين. يعمل البروميلين بشكل مشابه للبلازمينوجين في تكسير الفيبرين .16 ومن ثم، قد يساعد البروميلين في منع نمو الجلد الصلب والمتكتل حول الدوالي.

الأشكال المتاحة من البروميلين

يتوفر البروميلينبشكل أساسي في أقراص وكبسولات. يمتد نشاط البروميلين إلى مجموعة متنوعة من وحدات الإنزيم. تُقر المعايير الكيميائية للغذاء (FCC) رسميًا باستخدام وحدات تخثر الحليب. وحدة هضم الجيلاتين هي وحدة إنزيم أخرى مقبولة ومتساوية في القيمة العددية لوحدة تخثر الحليب.

تتوفر درجات مختلفة من البروميلين حسب وحدة هضم الجيلاتين أو وحدة تخثر الحليب. النطاق الموصى به من وحدة تخثر الحليب أو وحدة هضم الجيلاتين هو 1200 إلى 1800 و250 إلى 750 مجم يوميًا.

عند استخدامه كمساعد في الهضم، يجب تناول البروميلين قبل الوجبة مباشرة (قبل تناول الطعام بما لا يزيد عن ثلاثين دقيقة). عند استخدامه لأغراض عامة، يجب تناول البروميلين بين الوجبات على معدة فارغة (حوالي 1-1 / 2 ساعة قبل أو بعد الوجبة). ستحدد فعالية المستحضر مقدار الجرعة.

الآثار الجانبية

إذا كنت تعاني حساسية من الأناناس فلا تستخدم البروميلين.

في المجمل، يتميز البروميلين بأنه جيد التحمل البروميلين غير سام عمليًا. تُظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات عدم ارتباط الجرعات التي تصل إلى 10 جرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم بأي حالة وفاة.

يعطل النحاس والحديد عمل البروميلين في حين ينشط المغنيسيوم والسيستين (حمض أميني يحتوي على الكبريت) عمل البروميلين. إذا كنت تستخدم البروميلين لغرض آخر غير المساعدة في الهضم، فمن المستحسن تناوله بعيدًا عن الطعام.

المراجع:

  1. Rowan AD, Buttle DJ, Barrett AJ. The cysteine proteinases of the pineapple plant. Biochem J 1990;266:869-875.
  2. Hikisz P, Bernasinska-Slomczewska J. Beneficial Properties of Bromelain. Nutrients. 2021;13(12):4313. 
  3. Azarkan M, González MM, Esposito RC, Errasti ME. Stem Bromelain Proteolytic Machinery: Study of the Effects of its Components on Fibrin (ogen) and Blood Coagulation. Protein Pept Lett. 2020;27(11):1159-1170.
  4. Lotz-Winter H. On the pharmacology of bromelain: an update with special regard to animal studies on dose-dependent effects. Planta Med. 1990;56(3):249-253.
  5. Blonstein JL. Control of swelling in boxing injuries. Practitioner 1969;203:206
  6. de Souza GM, Fernandes IA, Dos Santos CRR, Falci SGM. Is bromelain effective in controlling the inflammatory parameters of pain, edema, and trismus after lower third molar surgery? A systematic review and meta-analysis. Phytother Res. 2019;33:473–481.
  7. Gupta AA, Kambala R, Bhola N, Jadhav A. Comparative efficacy of bromelain and aceclofenac in limiting postoperative inflammatory sequelae in surgical removal of lower impacted third molar: a randomized controlled, triple-blind clinical trial. J Dent Anesth Pain Med. 2022;22(1):29-37.
  8. Pothacharoen P, Chaiwongsa R, Chanmee T, et al. Bromelain Extract Exerts Antiarthritic Effects via Chondroprotection and the Suppression of TNF-α-Induced NF-κB and MAPK Signaling. Plants (Basel). 2021;10(11):2273.
  9. Walker AF, Bundy R, Hicks SM, Middleton RW. Bromelain reduces mild acute knee pain and improves well-being in a dose-dependent fashion in an open study of otherwise healthy adults. Phytomedicine. 2002;9:681–686.
  10. Rimoldi R, Ginsu F, Giura R. The use of bromelain in pneumological therapy. Drugs Exp Clin Res 1978;4:55-66.
  11. Ryan RE. A double-blind clinical evaluation of bromelains in the treatment of acute sinusitis. Headache 1967;7:13-17.
  12. Braun JM, Schneider B, Beuth HJ. Therapeutic use, efficiency and safety of the proteolytic pineapple enzyme Bromelain-POS in children with acute sinusitis in Germany. In Vivo 2005;19:417-421.
  13. Fitzhugh DJ, Shan S, Dewhirst MW, Hale LP. Bromelain treatment decreases neutrophil migration to sites of inflammation. Clin Immunol. 2008;128:66–74.
  14. Zavadova E, Desser L, Mohr T. Stimulation of reactive oxygen reactive species production and cytotoxicity in human neutrophils in vitro and after oral administration of a polyenzyme preparation. Cancer Biother 1995;10:147-152.
  15. Hale LP, Haynes BF. Bromelain treatment of human T cells removes CD44, CD45RA, E2/MIC2, CD6, CD7, CD8, and Leu 8/LAM1 surface molecules and markedly enhances CD2-mediated T cell activation. J Immunol 1992;149:3809-3816.
  16. Ako H, Cheung AH, Matsuura PK. Isolation of a fibrinolysis enzyme activator from commercial bromelain. Arch Int Pharmacodyn Ther 1981;254:157–167.