كم تحب قهوة الصباح؟ إذا كنت من محبي الكافيين مثلي، فلدي أخبار سارة. الكافيين ليس مجرد طريقة رائعة لتنشيط عقلك - بل يمكنه أيضًا تنشيط بشرتك!

الكافيين منشط شائع يستهلكه يوميًا ملايين الأشخاص حول العالم. الكافيين مركب طبيعي في القهوة والشاي والأطعمة النباتية الأخرى. إنه ينتمي إلى فئة من المركبات المعروفة باسم ميثيل زانتين، والمعروفة بتأثيراتها المحفزة على الجسم.

عند تناوله، يعمل الكافيين عن طريق منع عمل الأدينوزين، وهو ناقل عصبي مسؤول عن جعلنا نشعر بالتعب والنعاس. هذا يزيد من اليقظة والوضوح العقلي، لذلك يلجأ الكثير من الناس إلى الكافيين لبدء يومهم.

في حين أن معظم الناس على دراية بتأثيرات الكافيين على الدماغ، إلا أن الكثيرين لا يدركون فوائده المحتملة للبشرة. في السنوات الأخيرة، ظهر الكافيين كمكون شائع في العديد من منتجات العناية بالبشرة، خاصة تلك التي تستهدف تقليل ظهور الهالات تحت العين والتجاعيد والخطوط الدقيقة. تعود فوائد الكافيين على الجلد بشكل أساسي إلى ثلاث خصائص مهمة:

  • مضاد أكسدة
  • مضاد للالتهاب
  • مُنشط للدورة الدموية

في هذه المقالة، سنلقي نظرة فاحصة على العلم وراء الكافيين وكيف يمكن أن يساعد في تحسين صحة بشرتك ومظهرها.

فوائد الكافيين المضادة للأكسدة على الجلد

يوفر الكافيين مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في حماية البشرة من الأكسدة وتحسين مظهرها الشبابي. مضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد في مواجهة الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي (ضرر الجذور الحرة). يمكن للأشعة فوق البنفسجية (UV) المنبعثة من الشمس والتلوث والعوامل البيئية الأخرى أن تسبب ضررًا للجذور الحرة. في الجلد، يتسبب تلف الجذور الحرة في انهيار الحمض النووي الخلوي وبروتينات الجلد الحيوية مثل الكولاجين والإيلاستين.

الكولاجين هو بروتين حيوي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجلد وبنيته. إنه البروتين الأكثر وفرة في الجسم ومكونًا رئيسيًا في المصفوفة خارج الخلية (ECM)، والتي توفر الدعم الهيكلي للأنسجة والأعضاء. الكولاجين هو المسؤول عن إعطاء البشرة بنيتها وثباتها.

مع تقدمنا في العمر، ينخفض إنتاج الكولاجين في الجلد بشكل طبيعي، ويؤدي تلف الجذور الحرة إلى تدهور الكولاجين. ينتج عن هذا تكوين التجاعيد والخطوط الدقيقة والجلد المترهل. قد تساعد مضادات الأكسدة مثل الكافيين في تقليل بعض أضرار الجذور الحرة للكولاجين، مما يؤدي إلى ظهور بشرة أكثر شبابًا.

الإيلاستين هو بروتين يعمل جنبًا إلى جنب مع الكولاجين لتوفير مرونة للجلد. إنه بروتين مرن يمكنه التمدد والارتداد إلى شكله الأصلي، مما يسمح للجلد بالتمدد والتقلص دون أن يفقد شكله. تم العثور على ألياف الإيلاستين في طبقة الأدمة من الجلد وهي مسؤولة عن قدرة الجلد على الارتداد مرة أخرى بعد شده أو قرصه.

مع تقدمنا في العمر، يتناقص إنتاج الإيلاستين في الجلد، مما يؤدي إلى فقدان مرونة الجلد. هذا يمكن أن يؤدي إلى الترهل والتجاعيد. يؤدي تلف الجذور الحرة الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية أيضًا إلى إتلاف الإيلاستين، مما يجعل الجلد يبدو شاحبًا وأصفر وباهتًا. قد تساعد مضادات الأكسدة ، مثل الكافيين، في تقليل هذا الضرر والمساهمة في الحصول على بشرة أكثر إشراقًا وإشراقًا.

الفوائد المضادة للالتهابات للكافيين على الجلد

يقلل الكافيين من إنتاج السيتوكينات المؤيدة للالتهابات، وهي الجزيئات التي تساهم في حدوث التهاب في الجسم. قد يساعد هذا الإجراء المضاد للالتهابات في تقليل الاحمرار والتهيج والانتفاخ في الجلد ويمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد أو حب الشباب أو الوردية.

وجدت إحدى الدراسات الكبيرة أن الأشخاص الذين شربوا الكافيين - وخاصة القهوة المحتوية على الكافيين - لديهم معدلات أقل من الُعد الوردي. لم تكن زيادة تناول الكافيين من الأطعمة الأخرى غير القهوة (الشاي والصودا والشوكولاتة) مرتبطة بشكل كبير بانخفاض خطر الإصابة بالُعد الوردي. يشير هذا إلى شيء خاص عن القهوة المحتوية على الكافيين، خاصةً ما يرتبط بمخاطر العُد الوردي.

في العديد من الدراسات الكبيرة، ارتبطت القهوة التي تحتوي على الكافيين والشاي الأسود أيضًا بانخفاض معدلات الإصابة بسرطان الجلد. على الرغم من أن الارتباط بين تناول الكافيين وانخفاض معدلات الإصابة بسرطان الجلد واضح، إلا أنه من غير الواضح ما إذا كان الكافيين يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد - فالأشخاص الذين يستهلكون الكافيين قد يكون لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان الجلد لأسباب أخرى. ومع ذلك، فإن آليات الكافيين المضادة للالتهابات والأكسدة، والتي تقاوم أضرار الأشعة فوق البنفسجية، تدعم الفرضية القائلة بأن تناول الكافيين يمكن أن يساعد في مكافحة تطور سرطانات الجلد.

فوائد الكافيين للدورة الدموية على الجلد

يؤثر الكافيين على الدورة الدموية بطرق معقدة. في بعض الحالات، يكون مضيقًا للأوعية، مما يعني أنه يتسبب في تقلص الأوعية الدموية أو تقلصها. في حالات أخرى، يسبب الكافيين توسع الأوعية وزيادة الدورة الدموية.

بسبب تأثيره على الدورة الدموية، قد يقلل الكافيين من ظهور الاحمرار أو الظلال الارجوانية / الزرقاء التي تسببها الأوعية الدموية التي تظهر من خلال الجلد. يمكن أن تساعد آثاره المدرة للبول أيضًا في تقليل الانتفاخ. مع خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والدورة الدموية، يعتبر الكافيين مكونًا شائعًا في كريمات العين.

كيفية دمج الكافيين الفموي والموضعي

تحتوي تركيبات الكافيين الفموية والموضعية على تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والدورة الدموية على الجلد.

يوجد الكافيين في مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات. يمكن أن تختلف كمية الكافيين في هذه العناصر بشكل كبير - بعضها يحتوي على كميات ضئيلة فقط، بينما يحتوي البعض الآخر على مستويات عالية. فيما يلي بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

القهوة

تعتبر القهوة من أكثر مصادر الكافيين شيوعًا، وتحتوي على ما بين 70 إلى 140 ملليغرامًا من الكافيين لكل 8 أوقية. كوب.

الشاي

يحتوي الشاي الأسود والأخضر أيضًا على مادة الكافيين، وإن كانت بكميات أقل من القهوة. يحتوي كوب من ثمانية أوقيات من الشاي الأسود على حوالي 40 إلى 70 ملليجرام من الكافيين، بينما يحتوي الشاي الأخضر على حوالي 25 إلى 45 ملليجرام. يحتوي الشاي، وخاصة الشاي الأخضر، أيضًا على مادة البوليفينول التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

البوليفينول هو مادة الكاتيكين، والتي تشمل إيبيكاتشين، إيبيكاتشين -3 جالاتي، إيبيغالوكاتشين، إيبيغالوكاتشين -3 جالاتي (EGCG). ثبت أن البوليفينول، وخاصة EGCG، يقدم مجموعة من الفوائد للبشرة. يمكن أن تساعد هذه المركبات في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية وتقليل الالتهاب ومنع تكسر الكولاجين الذي يمكن أن يساهم في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد مادة البوليفينول في تعزيز نمو خلايا الجلد الصحية وتقليل خطر الإصابة بأمراض الجلد.

الشاي مشروب يحتوي على الكافيين له العديد من الفوائد المحتملة للبشرة!

مشروبات الطاقة والصودا

تعد مشروبات الطاقة والصودا مصادر شائعة للكافيين للعديد من الأشخاص، حيث تحتوي بعض العلامات التجارية على ما يصل إلى 300 ملليغرام من الكافيين لكل علبة. لسوء الحظ، تحتوي العديد من مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية على الكثير من السكر المضاف والمحليات الصناعية، وهي ليست صحية جدًا - لذلك لا أوصي بها عمومًا.

الشوكولاتة

الشوكولاته تحتوي على كميات صغيرة من الكافيين، مع أصناف داكنة تحتوي على أكثر من شوكولاتة الحليب. تحتوي الحصة التي تزن أوقية واحدة من الشوكولاتة الداكنة على حوالي 12 ملليجرام من الكافيين.

من المهم ملاحظة أن كمية الكافيين في هذه العناصر يمكن أن تختلف تبعًا للعلامة التجارية وطريقة التحضير وحجم الحصة. إذا اخترت استخدام الكافيين، فافعل ذلك باعتدال وكن على دراية بمحتوى الكافيين في الأطعمة والمشروبات التي تتناولها. يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الكافيين إلى آثار جانبية ضارة مثل الأرق والقلق.

تطبيقات موضعية

موضعيًا، غالبًا ما يستخدم الكافيين في كريمات العين، والأمصال، والمرطبات، وتركيبات العناية بالبشرة الأخرى التي تستهدف مشاكل محددة مثل الالتهاب والهالات السوداء والانتفاخ والخطوط الدقيقة. يعتبر الكافيين أيضًا مكونًا شائعًا في كريمات "شد البشرة". يقال أنه يساعد في تقليل ظهور السيلوليت، على الرغم من عدم وجود دليل قاطع على نجاحه في ذلك.

من المهم ملاحظة أن فعالية منتجات العناية بالبشرة المحتوية على الكافيين قد تختلف تبعًا للتركيبة المحددة ونوع بشرة الفرد ومخاوفه. بشكل عام، ابحث عن المنتجات التي تحتوي على مادة الكافيين المدرجة أعلى قائمة المكونات.

إذا كنت مهتمًا بدمج الكافيين في روتينك للعناية بالبشرة، فابدأ بكمية صغيرة واختبر المنتج على مساحة صغيرة من بشرتك للتأكد من عدم وجود أي ردود فعل سلبية. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري استخدام واقي من الشمس وغيره من التدابير الوقائية من الشمس للمساعدة في منع الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية وغيرها من الضغوط البيئية التي يمكن أن تسهم في شيخوخة الجلد. إذا كانت لديك مخاوف محددة، فمن الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل البدء في أي روتين جديد للعناية بالبشرة.

لذا اسكب لنفسك كوبًا آخر من القهوة أو الشاي، ودع بشرتك تجني الفوائد!

المراجع:

  1. Herman A, Herman AP. Caffeine's mechanisms of action and its cosmetic use. Skin Pharmacol Physiol. 2013;26(1):8-14. 
  2. Li S, Chen ML, Drucker AM, et al. Association of Caffeine Intake and Caffeinated Coffee Consumption With Risk of Incident Rosacea in Women. JAMA Dermatol. 2018;154(12):1394-1400. 
  3. Oh CC, Jin A, Yuan JM, Koh WP. Coffee, tea, caffeine, and risk of nonmelanoma skin cancer in a Chinese population: The Singapore Chinese Health Study. J Am Acad Dermatol. 2019;81(2):395-402.