يتمتع زيت الخروع بتاريخ طويل يمتد لآلاف السنين بدءًا من المصريين القدماء إلى اليونانيين والرومان. لطالما حظى هذا الزيت الرائع بالتقدير نظرًا لخصائصه المفيدة وقد تنوعت طرق استخدامه كنهج تكميلي للعافية حتى يومنا هذا.

انضم إلينا في رحلتنا المدعومة بالأدلة العلمية، واكتشف الفوائد الصحية الطبيعية لزيت الخروع وكمادات زيت الخروع لدعم العافية والصحة العامة.

ما هي كمادات زيت الخروع؟

كمادات زيت الخروع، هي إحدى العلاجات الطبيعية المجربة عبر الزمن والتي تجمع بين حكمة القدماء والممارسات الصحية الحديثة وتتضمن وضع قطعة قماش مبللة بزيت الخروع على جزء معين من الجسم (عادة منطقة الكبد). وقد تناقلت هذه الممارسة عبر الأجيال نظرًا لفوائدها الصحية المحتملة.

من الناحية العلمية، يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك، وهو حمض دهني فريد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات خصائصه المضادة للالتهابات والمخففة للألم.1,2

يتميز حمض الريسينوليك بوزن جزيئي فريد يبلغ 298 دالتون 3  مما قد يسمح له بالتغلغل عبر البشرة وصولًا إلى الأدمة، حيث تكمن الأوعية الدموية واللمفاوية. في طب الأمراض الجلدية، فقط المواد التي يقل وزنها عن 500 دالتون هي التي يمكنها اختراق الأدمة. 

كما يُعتقد أن كمادات زيت الخروع يمكنها تحفيز الجهاز اللمفاوي من خلال الضغط اللطيف ودعم التصريف اللمفاوي في الجسم.

والجدير بالذكر أن كمادات زيت الخروع قد اكتسبت الاهتمام لقدرتها على معالجة مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة، وخاصة الانتفاخ والإمساك.4  تتضمن آلية العمل المحتملة تنشيط مستقبلات البروستاجلاندين EP3 التي تحفز وظيفة العضلات الملساء في الجهاز الهضمي.5 

ولكن السر لا يكمن في استخدام زيت الخروع فقط. على الرغم من فوائد زيت الخروع إذا طبقته موضعيًا على بشرتك، لا يزال ينقصك جزء مهم من العملية ألا وهو الضغط!

استخدام كمادة زيت الخروع المبللة بزيت الخروع هي التي تغير قواعد اللعبة وتساعد على نقل جسمك إلى حالة الراحة والهضم للجهاز الباراسمبثاوي، مما يدفع جسمك للعمل بانسجام تام. مذهل، أليس كذلك؟

يعزز حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع أيضًا إطلاق أكسيد النيتريك6,7 ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحسن تدفق الدم في الجسم.

يعمل أكسيد النيتريك أيضًا على استرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، مما قد يخفف الانتفاخ وينظّم حركة الأمعاء، موفرًا طريقة طبيعية لحل مشاكل الجهاز الهضمي بدون أي تدخل جراحي.

قد يبدو أن كل ما تحتاج إليه هو زيت الخروع، ولكن الكمادة لا تقل أهمية عن الزيت لأنها تساعد على دعم حالة الاسترخاء. إنها تشبه نوعًا ما الضمادة الطبية، حيث تضعها على جسمك لتنبيه المستقبلات الموجودة في الجلد المتصلة بالجهاز العصبي، مما يسمح بتحديد المكان الذي يحتاج فيه جسمك إلى زيادة تدفق الدم حتى يشعر بالتحسن.

الأسس العلمية لكمادات زيت الخروع

جرت العادة على وضع كمادات زيت الخروع على منطقة الكبد، ولكن الابتكار الحديث أخذ هذه الممارسة الطبيعية وعمل على تكييفها لتلبية احتياجات العديد من أجزاء الجسم الأخرى. 

إنَّ كمادات زيت الخروع قابلة للتكيف بطريقة رائعة حقًا حيث يمكن استخدامها لجميع أجزاء الجسم بدءًا من الغدة الدرقية والثديين إلى الظهر والحوض والوركين.

اكتشف كمادات زيت الخروع للصحة والعافية   هنا.

فوائد كمادات زيت الخروع للكبد

يلعب الكبد دورًا محوريًا في التخلص من السموم، وتحسين التمثيل الغذائي، وتوازن الهرمونات، وتخزين الفيتامينات، وتحسين العافية والصحة العامة.8 

التخلص من السموم ودعم تدفق الدم

يُعتقد أن كمادات زيت الخروع لها تأثير لطيف ولكن عميق على عمليات إزالة السموم من الكبد. يمكن أن تساعد كمادات زيت الخروع، عند وضعها على منطقة الكبد، على تحسين الدورة الدموية عن طريق امتصاص أكسيد النيتريك5 6  ومن خلال حركة الكمادة نفسها على الجسم، هذا إلى جانب تعزيز تدفق السائل اللمفاوي عن طريق الضغط اللطيف.9 

وتنشيط الدورة الدموية يمكن أن يحسن فعالية الكبد في تصفية السموم، ويدعم عملية إزالة السموم الشاملة، ويضمن وصول العناصر الغذائية الأساسية إلى الكبد، ويدعم وظائفه الأيضية والحيوية العامة.

تقليل الالتهاب

يتمتع حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع بخصائص مضادة للالتهابات.2  وعند تطبيقه موضعيًا على منطقة الكبد باستخدام كمادات زيت الخروع، قد تلعب هذه المركبات دورًا حيويًا في تقليل الالتهاب، ودعم الوظائف الأساسية للكبد. 

وتقليل الالتهابات في الجسم لا يحسّن صحة الكبد فحسب، بل يوفر أيضًا دعمًا طبيعيًا للحالات المرتبطة باحتقان الكبد. قد تعزز كمادات زيت الخروع عند استخدامها موضعيًا لعلاج الالتهاب قدرة الكبد على التجدد.10

تسكين الألم والاسترخاء

إلى جانب دورها في إزالة السموم، يُعتقد أن كمادات زيت الخروع توفر الراحة عن طريق تخفيف التوتر والألم. عند استخدام كمادة زيت الخروع، فقد يساعد دفء الجسم الطبيعي إلى جانب خصائص زيت الخروع المضادة للالتهابات على تخفيف آلام الكبد، ودعم استرخاء الجسم بل وتخفيف التوتر.

قد يؤدي الملمس السميك والفاخر للزيت على الجلد إلى إفراز هرمون الدوبامين11 الذي يُشعرك بالسعادة، كما أن الضغط بنعومة ولطف على الجلد يحفز الأوكسيتوسين12، وحالة "الراحة والهضم" للجهاز العصبي الباراسمبثاوي. وتحفيز هذين الهرمونين معًا يخلق مزيجًا مثاليًا، تمامًا مثل مزيج الزيت والكمادة.

كمادات زيت الخروع لعلاج الإمساك

لنكن صريحين: الإمساك مشكلة يمكن أن تثقل كاهلنا جسديًا ونفسيًا على حدٍ سواء. 

تحدث هذه الحالة الشائعة جدًا نظرًا لبطء حركة الأمعاء بحيث تحدث عادةً ثلاث مرات في الأسبوع أو أقل. وهي تبرز كواحدة من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي انتشارًا في الولايات المتحدة، وتتسبب في إحالة العديد من المرضى إلى جراحي القولون والمستقيم وأطباء الجهاز الهضمي.20

يعد زيت الخروع بدرجة USP ملينًا منشطًا معتمدًا من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)21 عند تناوله عن طريق الفم وقد يسبب إلحاحًا شديدًا لدخول الحمام.

بينما تُعد كمادات زيت الخروع علاجًا موضعيًا أكثر لطفًا للإمساك وتنظيم حركة الأمعاء عن طريق تحفيز تقلصات العضلات الملساء في الأمعاء، مما يساعد على تحريك البراز عبر الجهاز الهضمي بسهولة أكبر5.

كما يُعتقد أن كمادات زيت الخروع تساعد على تحسين امتصاص الطعام والمكملات الغذائية من خلال تحسين عملية الهضم والإخراج في الجسم. 

كمادات زيت الخروع للغدة الدرقية

يوجد عضو آخر مهم إلى جانب الكبد عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة الجسم وعافيته، ألا وهو الغدة الدرقية.

يوجد هذا العضو الصغير على شكل فراشة في مقدمة الرقبة، وهو مسؤول عن العديد من وظائف الجسم الأساسية، بما في ذلك التمثيل الغذائي، وإنتاج الطاقة، والتوازن العام في الجسم.13

هناك عوامل مختلفة يمكن أن تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية، وتشير الأبحاث الناشئة إلى أن كمادات زيت الخروع قد توفر نهجًا طبيعيًا وداعمًا للحفاظ على صحة الغدة الدرقية.

مكافحة الالتهابات

قد يؤدي الالتهاب إلى الإضرار بالغدة الدرقية، مما يسبب حوالي 20% من جميع أمراض الغدة الدرقية.14

قد يساعد حمض الريسينوليك، الموجود في زيت الخروع، على مكافحة الالتهاب في الجسم عن طريق التأثير على المسارات المختلفة التي تؤدي إلى حدوثه. إن استخدام كمادات زيت الخروع موضعيًا قد يساعد في تخفيف الالتهاب الموضعي، مما يجعل بيئة الغدة الدرقية أكثر ملاءمة لأداء وظيفتها بشكل سليم.15

التخلص من السموم ودعم الجهاز اللمفاوي

تستجيب الغدة الدرقية بشكل ملحوظ لأي تغيرات في آليات التخلص من السموم في الجسم. عندما يعمل الجهاز اللمفاوي، المسؤول عن إزالة السموم، ببطء، فقد يعيق عملية التخلص من المواد الضارة. 

يساعد وضع كمادات زيت الخروع على منطقة الغدة الدرقية على تنشيط ودعم التصريف اللمفاوي. وتحسين نشاط الجهاز اللمفاوي قد يعزز فعالية التخلص من السموم16، ويدعم التوازن في الجسم، ويقلل الحمل على الغدة الدرقية، ويساهم في سلامتها بشكل عام.

كمادات زيت الخروع للحوض والوركين

تضم منطقة الحوض الأعضاء المهمة للصحة الإنجابية لدى الرجال والنساء، بالإضافة إلى المثانة والمستقيم، حيث تلعب دورًا حيويًا في التحكم في البول والبراز.17

كمادات زيت الخروع لعلاج تكيس المبيض

تعد تكيسات المبيض حالة شائعة، إلا أنها ليست طبيعية ويمكن أن تسبب عدم الراحة وتعطل الحياة اليومية للعديد من النساء. يمكن التدخل طبيًا لعلاج حالات تكيس المبيض، إلّا أن بعض النساء يلجأن إلى بدائل طبيعية لتحسين صحتهن، بما في ذلك كمادات زيت الخروع.

وتكيسات المبايض هي أكياس مملوءة بالسوائل تتكوّن على المبيضين أو داخلهما، وهي أمر شائع الحدوث خلال الدورة الشهرية.18  ومعظم الأكياس غير ضارة وتتحلل من تلقاء نفسها، إلا أن بعضها قد يسبب شعورًا بعدم الراحة أو الألم أو اضطرابات في هرمونات الجسم.

عند وضع كمادات زيت الخروع على منطقة الحوض، فإنها قد تساعد على تقليل الالتهاب المرتبط بتكيسات المبايض موفرًا راحة سريعة من الألم.  

وقد تلعب كمادات زيت الخروع دورًا في تحفيز التصريف اللمفاوي، مما يساعد على التخلص من المواد التي قد تسبب الإصابة بتكيسات المبيض أو استمرارها.

كمادات زيت الخروع لعلاج تقلصات الدورة الشهرية

قد تساعد خصائص زيت الخروع المضادة للالتهابات في تخفيف الألم والالتهابات19  المرتبطة بتشنجات الدورة الشهرية والشعور بعدم الراحة.

يساعد وضع كمادة زيت الخروع على منطقة الحوض في الضغط بشكل لطيف على الجسم ودفعه للاسترخاء. واسترخاء الجسم يساعد على تخفيف تشنج العضلات. 

وكذلك، فإن الدفء الطبيعي الذي توفره الكمادة على الجلد يبعث الراحة ويساعد على خلق لحظة من الوعي والاهتمام بالنفس.

ما أهمية جودة كمادات زيت الخروع؟

ربما لا تعرف أن زيت الخروع هو أفضل أنواع الزيوت الناقلة على الإطلاق؛ فهو غني بحمض الريسينوليك الذي يتمتع بوزن جزيئي فريد قد يسمح له باختراق الطبقة العليا من الجلد وصولًا إلى الأدمة.

فزيت الخروع من الزيوت الناقلة التي يمكن أن تحمل المواد إلى الجسم. ولهذا السبب يجب تعبئة زيت الخروع في زجاجات مصنوعة من الزجاج فقط، حيث أن الزجاجات البلاستيكية غالبًا ما تحتوي على مواد تسبب اضطرابات هرمونية مثل مرشحات الأشعة فوق البنفسجية، والعوامل المزلقة، ومركب بيسفينول أ (BPA). 20 21 22

عند استخدام زيت الخروع للعناية بنفسك، استخدم فقط زيت الخروع النقي 100%، والعضوي المعتمد، الخالي من الهكسان، والذي تم اختباره من قبل طرف ثالث، والمعبأ في زجاجات باللون الكهرماني.

لقد أصبحت جودة عبوة زيت الخروع التي تستخدمها بنفس أهمية جودة الزيت نفسه. ينبغي التأكد من استخدام المواد العضوية فقط عند تطبيق زيت الخروع على بشرتك، مثل القطن العضوي بنسبة 100%. لطالما كانت كمادات زيت الخروع طريقة فوضوية ومعقدة، مما يمنع الناس من الرغبة في استخدامها. لحسن الحظ، مع الابتكارات الحديث، توفرت لدينا الآن طرق جديدة وسهلة وأقل فوضوية للاستمتاع بفوائد كمادات زيت الخروع عند استخدام المواد المناسبة.  

وفي الختام…

توفر كمادات زيت الخروع نهجًا شاملًا للصحة مع مجموعة من الفوائد المحتملة. تكمن الأدلة العلمية التي تدعم استخدام كمادات زيت الخروع في قدرتها على تحسين استرخاء الجسم ودعم الدورة الدموية وتقليل الالتهاب وتحسين قدرة الجسم على التخلص من السموم.

إن دمج كمادات زيت الخروع في روتين العافية الخاص بك قد يوفر وسيلة طبيعية لدعم قدرة الجسم على تحسين الصحة العامة. 

سواءً كنت تبحث عن علاج لحالة معينة أو تهدف ببساطة إلى تحسين إحساسك العام بالعافية، فاستخدام كمادات زيت الخروع قد يساعدك على تجربة الفوائد المحتملة لهذا العلاج القديم. يمكنك العثور عليها  هنا.

المراجع:

  1. Vieira C, Evangelista S, Cirillo R, Lippi A, Maggi CA, Manzini S. Effect of ricinoleic acid in acute and subchronic experimental models of inflammation. Mediators Inflamm. 2000;9(5):223-228. doi:10.1080/09629350020025737 PMID: 11200362; PMCID: PMC1781768.
  2. Boddu SH1, Alsaab H2, Umar S3, Bonam SP2, Gupta H2, Ahmed S3. Anti-inflammatory effects of a novel ricinoleic acid poloxamer gel system for transdermal delivery. Int J Pharm. 2015 Feb 1;479(1):207-11. doi: 10.1016/j.ijpharm.2014.12.051. Epub 2014 Dec 30. PMID: 25542985
  3. PubChem [Internet]. Bethesda (MD): National Library of Medicine (US), National Center for Biotechnology Information; 2004-. PubChem Compound Summary for CID 643684, Ricinoleic acid; [cited 2022 Mar. 16].
  4. Arslan GG, Eşer I. An examination of the effect of castor oil packs on constipation in the elderly. Complement Ther Clin Pract. 2011;17(1):58-62. doi:10.1016/j.ctcp.2010.04.004 Epub 2016 May 18. PMID: 21168117
  5. Sorin Tunaru,a Till F. Althoff,a Rolf M. Nüsing,b Martin Diener,c and Stefan Offermannsa,d,1 Castor oil induces laxation and uterus contraction via ricinoleic acid activating prostaglandin EP3 receptors. Proc Natl Acad Sci U S A. 2012 Jun 5; 109(23): 9179–9184. Published online 2012 May 21. doi: 10.1073/pnas.1201627109 PMID: 22615395
  6. Mascolo N1, Izzo AA, Autore G, Barbato F, Capasso F.Nitric oxide and castor oil-induced diarrhea.J Pharmacol Exp Ther. 1994 Jan;268(1):291-5. PMID: 8301570
  7. Mascolo N, Izzo AA, Gaginella TS, Capasso F. Relationship between nitric oxide and platelet-activating factor in castor-oil induced mucosal injury in the rat duodenum. Naunyn Schmiedebergs Arch Pharmacol. 1996 May;353(6):680-4. doi: 10.1007/BF00167187. PMID: 8738301
  8. Kalra A, Yetiskul E, Wehrle CJ, et al. Physiology, Liver. [Updated 2023 May 1]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK538510/
  9. Moore JE Jr, Bertram CD. Lymphatic System Flows. Annu Rev Fluid Mech. 2018 Jan;50:459-482. doi: 10.1146/annurev-fluid-122316-045259. PMID: 29713107; PMCID: PMC5922450.
  10. Kubes P, Jenne C. Immune Responses in the Liver. Annu Rev Immunol. 2018 Apr 26;36:247-277. doi: 10.1146/annurev-immunol-051116-052415. Epub 2018 Jan 11. PMID: 29328785.
  11. Rolls ET et all. Representations of pleasant and painful touch in the human orbitofrontal and cingulate cortices. Cereb Cortex. 2003 Mar;13(3):308-17. PMID: 12571120
  12. Walker SC1, Trotter PD2, Swaney WT2, Marshall A3, Mcglone FP4. C-tactile afferents: Cutaneous mediators of oxytocin release during affiliative tactile interactions? Neuropeptides. 2017 Aug;64:27-38. doi: 10.1016/j.npep.2017.01.001. Epub 2012 Jan 24. PMID: 28162847
  13. McAninch EA, Bianco AC. Thyroid hormone signaling in energy homeostasis and energy metabolism. Ann N Y Acad Sci. 2014;1314:1-5. doi:10.1111/nyas.12354 Epub 2014 Feb 20. PMID: 24697152; PMCID: PMC4451242.
  14. Sheu SY, Schmid KW. Entzündliche SchilddrüsenerkrankungenEpidemiologie, Klinik und Morphologie [Inflammatory diseases of the thyroid gland. Epidemiology, symptoms and morphology]. Pathologe. 2003 Sep;24(5):339-47. German. doi: 10.1007/s00292-003-0628-7. Epub 2003 Jun 19. PMID: 12961022.
  15. Zhai Y, Wang B, Han W, Yu B, Ci J, An F. Correlation between systemic inflammatory response index and thyroid function: 2009-2012 NHANES results. Front Endocrinol (Lausanne). 2024 Jan 22;14:1305386. doi: 10.3389/fendo.2023.1305386. PMID: 38317709; PMCID: PMC10841575.
  16. Remien K, Woo MJ, Vilella RC. Osteopathic Manipulative Treatment: Lymphatic Procedures. [Updated 2024 Jan 29]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK53012/
  17. Bharucha AE. Pelvic floor: anatomy and function. Neurogastroenterol Motil. 2006 Jul;18(7):507-19. doi: 10.1111/j.1365-2982.2006.00803.x. PMID: 16771766.
  18. Mobeen S, Apostol R. Ovarian Cyst. 2023 Jun 5. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. PMID: 32809376.
  19. Marwat SK, Rehman F, Khan EA, Baloch MS, Sadiq M, Ullah I, Javaria S, Shaheen S. Review - Ricinus cmmunis - Ethnomedicinal uses and pharmacological activities. Pak J Pharm Sci. 2017 Sep;30(5):1815-1827. PMID: 29084706.
  20. Kim H, Oh S, Gye MC, Shin I. Comparative toxicological evaluation of nonylphenol and nonylphenol polyethoxylates using human keratinocytes. Drug Chem Toxicol. 2018 Oct;41(4):486-491. doi: 10.1080/01480545.2017.1391829. Epub 2011 Nov 10. PMID: 29124983. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29124983/
  21. Amar SK, Goyal S, Srivastav AK, Chopra D, Ray RS. Combined effect of Benzophenone-2 and ultraviolet radiation promote photogenotoxicity and photocytotoxicity in human keratinocytes. Regul Toxicol Pharmacol. 2018;95:412-433. doi:10.1016/j.yrtph.2018.03.019 Epub 2018 Apr 4. Erratum in: Regul Toxicol Pharmacol. 2019 Feb;101:201-202. PMID: 29124983. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29124983/
  22. Hafezi SA, Abdel-Rahman WM. The Endocrine Disruptor Bisphenol A (BPA) Exerts a Wide Range of Effects in Carcinogenesis and Response to Therapy. Curr Mol Pharmacol. 2019;12(3):230-238. doi: 10.2174/1874467212666190306164507. PMID: 30848227; PMCID: PMC6864600.
  23. https://queenofthethrones.com/castor-oil-everything-you-need-to-know-about-its-history-uses-and-benefits/
  24. https://queenofthethrones.com/how-to-relieve-constipation-and-stress-with-castor-oil-packs/
  25. https://queenofthethrones.com/is-liver-detox-the-missing-piece-to-your-autoimmune-flares/
  26. https://queenofthethrones.com/how-castor-oil-packs-and-essential-oils-support-inflammation/ 
  27. https://queenofthethrones.com/how-do-castor-oil-packs-work/