لدينا جميعاً غسيلاً متسخاً، لكن العديد من منظفات الغسيل التجارية تحتوي على مكونات سامة يمكن أن تكون ضارة بالصحة.  اختيار منتجات غسيل أكثر وعياً لن يقلل من تعرضكِ أنتِ وعائلتكِ للسموم فحسب، بل قد يكون له أيضاً تأثيراً إيجابياً على البيئة. إليك بعض نصائحنا عن كيفية اتخاذ خيارات أكثر أماناً بشأن منظفات الغسيل


ابدأ باختيار المنظف الصحيح

ابدأي رحلتك في الغسيل بطريقة أكثر أماناً واستدامة باختيار نوع مختلف من المنظفات


عند البحث عن خيار المنظفات التجارية غير السامة، تأكدي من قراءة الملصق بعناية. ابحثي عن مكونات تحتوي على مكونات نباتية طبيعية وتجنبي أي شيء يحتوي على الأصباغ والعطور والفوسفات. يجب أن يُشير الملصق إلى أنه آمن لأنظمة الصرف الصحي والمياه الرمادية أيضاً. 


يوجد لدى العديد من أسواق المزارعين المحليين منصة لبيع اللوازم المنزلية، حيث يمكنك إعادة ملء حاوية قابلة لإعادة الاستخدام بمنظف غسيل منزلي. حاول معرفة ما إذا كان هناك متجر رئيسي محلي لهذا النوع من الخيارات في مجتمعك. أو استخدمي المكونات مباشرة من مطبخك لعمل هذه الوصفة لمنظف الغسيل غير المعدل وراثياً من مقالنا عن المنظفات التي لا تحتوي على كائنات معدلة وراثياً. 


ابحثي عن هذه المكونات السامة في منتجات غسيلك

يستمتع معظم الناس بأخذ ملابسهم النظيفة من المجفف المغسولة للتو بالمنظفات التقليدية، والمعطرة بمنعّم الأقمشة التقليدي، وقد حصلت على دفعة إضافية من الاهتمام ببعض المناديل المجففة. هل سيكونون بهذه الحماسة إذا عرفوا ما تحتويه هذه المنتجات وآثارها الجانبية؟ احترسي من هذه المكونات الضارة في منتجاتك. 


كبريتات لوريل الصوديوم وكبريتات لوريل إيثيل الصوديوم (SLS / SLES) هما مكوّنان سطحيان ورئيسيان في منظفات الغسيل التقليدية ومنتجات التنظيف الأخرى. المكونات السطحية، أو العوامل السطحية النشطة، هي عوامل رغوة تُقسّم ما على الواجهة إلى أوساخ وزيوت ومياه حتى يسهل إزالتها. كما أنها قد تسبب التهاباً في الجلد والعينين والرئتين وقد تؤدي إلى تلف الأعضاء الداخلية.


الفوسفات عنصر آخر سام في منظفات الغسيل. ترتبط هذه المادة بهشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية. يزيد الفورمالديهايد، وهو مكون شائع آخر، من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة عند التعرض له وتعتبر كبريتات الأمونيوم مادة سامة لدرجة أن المصنعين لا ينصحون باستخدامه في الأماكن المغلقة.


منعّم الأقمشة والمناديل المجففة الصديقة للبيئة

لا تتوقف عند المنظف. قّيمي منعّم الأقمشة والمناديل المجففة أيضاً. تمتلئ منعّمات الأقمشة التقليدية بالمواد الكيميائية التي تغطي الأسطح بمواد التزييت لجعلها أكثر نعومة وأقل إنتاجاً للكهرباء الساكنة. بعض المواد الكيميائية المستخدمة تشمل ألفا تيربينول، والكلوروفورم، وأسيتات البنزيل، والإيثانول، والينالول.


بالإضافة إلى تغيير المنظفات ومنعمات الأقمشة والمناديل المجففة، اتبعي بعض النصائح الأخرى للمساعدة على جعل غسيل صحياً أكثر: 

  • اغسلي بالماء البارد
  • حافظي على الطاقة عن طريق تشغيل الغسالة للحمولة الكاملة فقط
  • جففي الملابس في الهواء