يعتبر السعال وسيلة مهمة بالنسبة لك لإزالة الأشياء التي تهيج الحلق والمسالك الهوائية.

تشمل الأسباب الشائعة للسعال ما يلي:

  • الربو
  • الحساسية
  • التهيج من الدخان أو الملوثات
  • الالتهابات البكتيرية مثل التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية
  • الالتهابات الفيروسية مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد

في حين أن السعال هو استجابة مفيدة لك، إلا أنه قد يكون مزعجًا للغاية عندما يستمر طوال اليوم. بدلاً من البحث عن منتج دوائي متاح دون وصفة طبية لتخفيف هذا السعال، قد ترغب في التفكير في خيار طبيعي على نحو أكبر. تسرد هذه المقالة بعض الأفكار.

العسل

كعلاج منزلي قديم لالتهاب الحلق، لماذا تبدأ باستخدام العسل في قائمة مسكنات السعال؟ مع قوامه الكثيف، يُغلف العسل الحلق بهدوء. نظرًا لأن السعال يحدث كرد فعل طبيعي عند تهيج الحلق، فيمكن أن يساعد العسل في تخفيف السعال عن طريق تحسين حالة تهيج الحلق. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا والتي قد تساهم في قدرته على تخفيف الأعراض.

قدمت دراسة أجريت عام 2012 دليلاً على تحسن السعال الليلي بشكل ملحوظ لدى الأطفال الذين تناولوا العسل. ومع ذلك، تذكر أنه لا ينبغي إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. يمكن أن يحتوي العسل على بكتيريا تسبب التسمم الغذائي، وهي حالة نادرة ولكنها خطيرة. بمجرد أن يبلغ الأطفال سن عام واحد، فعلى الأرجح ستكون أجهزتهم الهضمية قد نضجت بدرجة كافية لمعالجة السموم والقضاء عليها قبل أن تتسبب في ضرر.

الزنجبيل

على غرار العسل، يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. قد يساعد في تخفيف السعال الجاف أو الربو بسبب مركباته المضادة للالتهابات التي تعمل على إرخاء العضلات الملساء في الشعب الهوائية. يمكنك محاولة الجمع بين مسكنات السعال الطبيعية عن طريق إضافة العسل إلى كوب من شاي الزنجبيل الساخن. للحصول على أفضل النتائج، اشرب الشاي وهو دافئ.

أعشاب ملطفة

يشير مصطلح "ملطف" إلى أي مادة تستهلكها والتي تشكل غشاءً مهدئًا فوق الغشاء المخاطي المتهيج. في حالة السعال تكون الأسطح المخاطية للفم والحلق. تعمل الأعشاب المُليّنة بشكل مشابه للعسل في كيفية تخفيف السعال. هناك العديد من الأعشاب التي تعمل بهذه الطريقة. إليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها:

  • جذر المارشماللو متوفر بأشكال مختلفة - الشاي، والأعشاب المجففة، والكبسولات، والصبغة. كشفت دراسة بحثية شملت أكثر من 800 مشارك أن معظمهم أفاد بتحسن السعال الجاف في غضون 10 دقائق من تناول مستخلص جذر المارشماللو لاستخدام جذر المارشماللو المجفف، يمكنك تحضيره في الماء البارد (على عكس معظم الأعشاب الأخرى التي يتم تحضيرها عادة في الماء الساخن). أضف ملعقة كبيرة من الجذور المجففة (غير المسحوقة) إلى كوبين من الماء البارد. اتركه ينقع طوال الليل (أو لمدة 4 ساعات على الأقل) في الثلاجة. صفي الشاي قبل شربه.
  • جذر عرق السوس له خصائص مضادة للفيروسات، ومضادة للفطريات، ومضادة للبكتيريا. لتخفيف السعال، يمكنك تجربته في الشاي أو الشراب أو قطرات السعال. تجنب جذر عرق السوس إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم لأن أحد الآثار الجانبية المحتملة هو ارتفاع ضغط الدم.
  • يستخدم لحاء الدردار الزلق بشكل تقليدي في الثقافة الأمريكية الأصلية لعلاج السعال والإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى. نظرًا لأنه يمكن أن يتداخل مع امتصاص بعض الأدوية، فمن المهم استشارة ممارس الرعاية الصحية قبل استخدام الدردار الزلق إذا كنت تتناول الدواء بانتظام. لتجربة الدردار الزلق، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الأعشاب المجففة إلى كوب من الماء الساخن لصنع الشاي. اتركه ينقع لمدة 10 دقائق على الأقل قبل شربه. كما أنه متوفر في شكل مسحوق وكبسولات.

ن-أسيتيل سيستين

ن-أسيتيل سيتين أو (NAC)هو حمض أميني يعمل على زيادة إنتاج الجسم للجلوتاثيون وهو أحد مضادات الأكسدة القوية. NAC قادر أيضًا على تكسير المخاط في الشعب الهوائية، لذلك يمكن أن يكون فعالًا في تقليل شدة وتواتر السعال الرطب.

البروميلين

مشتق من نبات الأناناس،البروميلين هو إنزيم له نشاط مضاد للالتهابات ويمكن أن يعمل على تفتيت المخاط الذي يساهم في ظهور أعراض السعال. هناك بعض التفاعلات الدوائية، لذا يجب عليك استشارة أخصائي رعاية صحية قبل استخدام البروميلين إذا كنت تتناول دواءً. كن حذرًا بشكل خاص إذا كنت تتناول أدوية سيولة الدم، لأن البروميلين يمكن أن يزيد من خطر النزيف. يزيد الإنزيم أيضًا من امتصاص بعض المضادات الحيوية. قد يتسبب البروميلين أيضًا في أن يكون للمهدئات تأثير أقوى.

الزعتر

هذه العشبة، المعروفة علميًا باسم Thymus vulgaris، تستخدم منذ قرون كعلاج للسعال الجاف. يحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للالتهابات. تظهر الأدلة البحثية على مرضى التهاب الشعب الهوائية الحاد أن الزعتر في تركيبات مختلفة مع أعشاب أخرى فعال في تخفيف السعال. في إحدى الدراسات، قلل الزعتر مع زهرة الربيع (Oenothera biennis) واللبلاب الإنجليزي (Hedera helix) من تواتر وشدة السعال. وجدت دراسة أخرى أن شراب الزعتر وأوراق اللبلاب يحسن علاج السعال. أظهرت أبحاث أخرى أن مزيج الزعتر وزهرة الربيع يقلل بشكل فعال من السعال للأشخاص المصابين بالتهاب الشعب الهوائية الحاد.

لتخفيف السعال، يمكنك تناول الزعتر على هيئة حبوب أو كصبغة. بدلًا من ذلك، يمكنك صنع شاي أعشاب بإضافة ملعقتين صغيرتين من الزعتر المجفف (غير المسحوق) إلى كوب من الماء الساخن. اترك الشاي ينقع لمدة 10 دقائق قبل تصفيته وشربه.

الزيوت العطرية

هناك العديد من الزيوت الأساسية التي يمكنك اللجوء إليها عندما تبحث عن بدائل لأدوية مسكنات السعال الصيدلانية النموذجية التي لا تستلزم وصفة طبية، بما في ذلك:

  • زيت الأوكالبتوس: إذا كنت قد جربت قطرات السعال التقليدية أو فرك البخار من الصيدلية المحلية، فمن المحتمل أنك على دراية بتأثيرات زيت الأوكالبتوس (الكافور). غالبًا ما يكون أحد المكونات في المنتجات التي يتم تسويقها كمثبطات للسعال. أحد المكونات الرئيسية لزيت الأوكالبتوس هو1,8 سينول الذي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. يمكن أن يسبب الالتهاب في كثير من الأحيان فرط إفراز المخاط، لذلك قد يتحسن السعال الرطب بسبب تأثير 1,8 سينيول. احرص على عدم ابتلاع زيت الأوكالبتوس لأنه قد يسبب النوبات.
  • زيت الروزماري: 1,8 سينيول هو أيضًا أحد مكونات الروزماري (Rosmarinus officinalis)، لذلك له تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات.
  • زيت جوزة الطيب: المعروف علميًا باسم Myristica fragrans، يحتوي زيت جوزة الطيب على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ويرجع ذلك جزئيًا إلى الكامفين الذي يحتوي عليه. إذا تم استنشاقه، فقد ثبت أيضًا أن الكامفين يقلل من السوائل في الجهاز التنفسي. لذلك قد يساعد في تخفيف الاحتقان الذي قد يسبب السعال. لاحظ أن الطفح الجلدي أو الحروق يمكن أن تنجم عن استخدام زيت جوزة الطيب على بشرتك. وبالتالي، من المهم تخفيفه بشكل مناسب واختباره على قطعة صغيرة من الجلد قبل استخدامه بشكل مكثف. إذا تم تناوله بتركيز مرتفع، يمكن أن تحدث الهلوسة أو حتى الغيبوبة.
  • زيت البرغموت: البرغموت (برغموت الحمضيات) هو ثمرة حمضيات وزيت أساسي مصنوع من القشرة. الكامفين هو أحد مكونات البرغموت، لذلك الزيت له خصائص مضادة للجراثيم ومضادات الأكسدة والالتهابات. احرص على عدم وضع زيت البرغموت بتركيزات عالية على بشرتك قبل التعرض للشمس، حيث يمكن أن يحدث حرقان.
  • زيت النعناع: النعناع نبات هجين، خليط بين النعناع المائي والنعناع. النعناع المسمى علميًا Mentha piperita يحتوي على المنثول الذي يمكن أن يوفر راحة ملطفة للحلق. غالبًا ما يحدث السعال كرد فعل وقائي لأي تهيج في مجرى الهواء. وجد الباحثون أن استنشاق المنثول يثبط الاستجابة للسعال عندما يتهيج مجرى الهواء. كن حذرًا عند استخدام زيت النعناع على بشرتك، حيث يمكن أن يحدث طفح جلدي.

يمكن استخدام الزيوت الأساسية بعدة طرق. تعتبر الزيوت الأساسية قوية جدًا في شكلها النقي وستحتاج عمومًا إلى تخفيفها قبل الاستخدام. هناك عدة طرق للتخفيف يمكنك تجربتها:

  • امزج بضع قطرات مع زيت ناقل (مثل الزيتون أو اللوز الحلو) لاستخدامه مباشرة على الجلد.
  • للاستنشاق، يمكنك استخدام موزع أو مرطب أو زجاجة رذاذ لإدخاله في الهواء.
  • امزج بضع قطرات مع زيت ناقل ثم أضفه إلى منتج للجسم مثل زيت تدليك الصدر.
  • أضف بضع قطرات إلى وعاء من الماء الساخن لاستنشاق البخار المنقوع بالزيت. يمكنك ثني منشفة على رأسك للاحتفاظ بالبخار. ومع ذلك، احرص على عدم تقريب وجهك كثيرًا من الوعاء - وإلا فقد تحرق نفسك.

بسبب فاعلية الزيوت العطرية، يجب توخي الحذر عند التفكير في استخدامها في الأطفال. بالمقارنة مع شخص بالغ، يكون لدى الطفل جلد أرق وكبد أقل نضجًا. لذلك لا تعتبر بعض الزيوت آمنة للأطفال. من الزيوت الأساسية المذكورة هنا لتسكين السعال، لا ينبغي إعطاء الروزماري، والأوكالبتوس، والنعناع للطفل.

الغرغرة بالمياه المالحة

علاج منزلي بسيط يمكنك تجربته هو الغرغرة بمزيج من الملح والماء. يسحب الماء المالح الرطوبة بعيدًا عن المنطقة المتهيجة في الحلق مما يقلل التورم. ما عليك سوى تحريك 1/2 ملعقة صغيرة من الملح في 8 أوقيات من الماء والغرغرة بهذا الخليط.

متى تطلب المزيد من المساعدة

أثناء استخدام علاج منزلي طبيعي يُمكنه إيقاف السعال، فإنه قد لا يفعل أي شيء لعلاج حالة طبية كامنة. لذلك من المهم أن تعالج السبب الحقيقي للسعال أيضًا.

بالتأكيد، استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان سعالك يزداد سوءًا، أو استمر لعدة أسابيع، أو يسبب بحة في الصوت، أو يجعلك مستيقظًا في الليل. يجب عليك أيضًا طلب المشورة المهنية إذا كان سعالك مرتبطًا بأي من الأعراض التالية:

  • أزيز أو ضيق في التنفس
  • ألم أو ضغط في الصدر
  • سعال البلغم أو الدم
  • حمى أو صداع.

المراجع:

  1. Cohen HA, Rozen J, Kristal H, Laks Y, Berkovitch M, Uziel Y, Kozer E, Pomeranz A, Efrat H. Effect of honey on nocturnal cough and sleep quality: a double-blind, randomized, placebo-controlled study. Pediatrics. 2012 Sep;130(3):465-71.
  2. Samarghandian S, Farkhondeh T, Samini F. Honey and Health: A Review of Recent Clinical Research. Pharmacognosy Res. 2017;9(2):121-127.
  3. Townsend EA, Siviski ME, Zhang Y, Xu C, Hoonjan B, Emala CW. Effects of ginger and its constituents on airway smooth muscle relaxation and calcium regulation. Am J Respir Cell Mol Biol. 2013;48(2):157-163.
  4. Fink C, Schmidt M, Kraft K: Marshmallow Root Extract for the Treatment of Irritative Cough: Two Surveys on Users' View on Effectiveness and Tolerability. Complement Med Res 2018;25:299-305. 
  5. Wang L, Yang R, Yuan B, Liu Y, Liu C. The antiviral and antimicrobial activities of licorice, a widely-used Chinese herb. Acta Pharm Sin B. 2015;5(4):310-315.
  6. Sadowska AM. N-Acetylcysteine mucolysis in the management of chronic obstructive pulmonary disease. Ther Adv Respir Dis. 2012 Jun;6(3):127-35.
  7. Cazzola M, Calzetta L, Page C, Jardim J, Chuchalin AG, Rogliani P, Matera MG. Influence of N-acetylcysteine on chronic bronchitis or COPD exacerbations: a meta-analysis. Eur Respir Rev. 2015 Sep;24(137):451-61.
  8. Wagner L, Cramer H, Klose P, et al. Herbal Medicine for Cough: a Systematic Review and Meta-Analysis. Forsch Komplementmed. 2015;22(6):359-368.
  9. Kemmerich B, Eberhardt R, Stammer H. Efficacy and tolerability of a fluid extract combination of thyme herb and ivy leaves and matched placebo in adults suffering from acute bronchitis with productive cough. A prospective, double-blind, placebo-controlled clinical trial. Arzneimittelforschung. 2006;56(9):652-60.
  10. Kemmerich B. Evaluation of efficacy and tolerability of a fixed combination of dry extracts of thyme herb and primrose root in adults suffering from acute bronchitis with productive cough. A prospective, double-blind, placebo-controlled multicentre clinical trial. Arzneimittelforschung. 2007;57(9):607-15.
  11. Mączka W, Duda-Madej A, Górny A, Grabarczyk M, Wińska K. Can Eucalyptol Replace Antibiotics? Molecules. 2021; 26(16):4933.
  12. Boyd, E., & Sheppard, P. (1970). Nutmeg Oil and Camphene as Inhaled Expectorants. Archives of Otolaryngology, 92(4), 372-378.
  13. Ueno-Iio T, Shibakura M, Yokota K, Aoe M, Hyoda T, Shinohata R, Kanehiro A, Tanimoto M, Kataoka M. Lavender essential oil inhalation suppresses allergic airway inflammation and mucous cell hyperplasia in a murine model of asthma. Life Sci. 2014 Jul 17;108(2):109-15.
  14. Wise PM, Breslin PA, Dalton P. Sweet taste and menthol increase cough reflex thresholds. Pulm Pharmacol Ther. 2012;25(3):236-241.
  15. Ramalingam S, Graham C, Dove J, Morrice L, Sheikh A. A pilot, open labelled, randomised controlled trial of hypertonic saline nasal irrigation and gargling for the common cold. Sci Rep. 2019;9(1):1015.