يُفضَّل القيام بعملية التخلص من السموم بين الحين والآخر نظرًا لأنك تمتص الكثير من السموم نتيجة تناول الأطعمة، واستخدام المنتجات على جسمك وشعرك، وتناول الأدوية، فضلاً عن العوامل الخارجية مثل الملوثات ومنتجات التنظيف. حتى عندما تحاول تناول جميع الأطعمة العضوية واستخدام منتجات صحية على جسمك وفي حياتك اليومية، لا يمكنك الاستغناء عنها على الإطلاق. وعند إجراء عملية التخلص من السموم، يتخلص جسمك من بعض السموم التي تراكمت على مر الزمن.

الوقت المناسب للتخلص من السموم

يُفضل القيام بعملية التخلص من السموم في فصل الربيع بعد انتهاء فصل الشتاء الطويل لدي الكثيرين وما ينطوي عليه من تناول المزيد من الأطعمة والمشروبات فوق المعتاد للاحتفاظ بدرجة حرارة دافئة أو نظرًا لعدم القدرة على الحصول على كثيرٍ من الفرص للخروج وتنفس الهواء المنعش وأن يكونوا نشطين بدنيًا. وكذلك، تتراكم في بعض الأحيان طبقة إضافية من الدهون على الجسم للاحتفاظ بدرجة حرارة دافئة خلال الأشهر الباردة. فالعالم من حولك يجدد نفسه في فصل الربيع، وأنت تريد لجسمك القيام بالأمر ذاته.

فوائد التخلص من السموم

قد لا تفقد كثيرًا من وزنك خلال عملية التخلص من السموم، لأن الهدف ليس إنقاص الوزن، وإنما يتمثل الهدف في خفض عدد الشوائب في الجسم (مثل المعادن الثقيلة) وتنظيف جسمك بحيث يتمتع الجهاز المناعي بقوة أكبر- فأنت لست متعبًا جدًا وإنما تتمتع ببشرة صحية ويمكن للكبد والكليتين القيام بوظائفهم على أتم وجه. وفي الواقع، يقول بعض الخبراء إن عملية التخلص من السموم جديرة بالاهتمام نظرًا لأنها إحدى العمليات التي تطهر الكبد والكليتين ولأن هذين العضوين يؤديان وظيفتيهما في تخليص الجسم من السموم، وتقتصر احتياجاتهما على التطهير الجيد وبعض الوقود من وقت لآخر لأداء وظائفهما بأكفأ طريقة ممكنة.

التخلص من السموم بتناول الأغذية الطازجة

تعتبر الأطعمة الطازجة من الأطعمة ذات الفعالية الكبيرة فيما يتعلق بالتخلص من السموم، مثل الليمون الهندي والليمون، اللذان يحتويان على عنصر خاص في القشرة الخارجية ذو مفعول سحري؛ وصلصة الأفوكادو (الغواكمولي)، وهي خليط من الأطعمة الطازجة التي تعمل جميعها على للتخلص من السموم بطريقة طبيعية؛ والهليون الذي يساعد على التخلص من السموم ويحمي الكبد؛ والموز الذي يقلل الانتفاخات من خلال تقليل الغازات ومنع احتباس المياه؛ إلى جانب تناول الأوراق الخضراء النيئة. فكل ما تحتاج إليه هو كوب وربع على الأقل كل أسبوع. ويمكنك خلط هذه الكمية في إحدى المشروبات.

أطعمة أخرى للتخلص من السموم

ثمة أطعمة أخرى يمكن أن تساعدك على التخلص من السموم. وتشمل أزهار الكركديه، التي تخلو بطبيعتها من الكافيين وتمتاز بمفعول جيّد في تخسيس منطقة محيط الخصر؛ و الشاي الأبيض الذي يساعد على التخلص من الانتفاخات في المعدة؛ واللوز النيء، الذي تزداد فاعليته عند نقعه، فضلاً عن أنه يقلل من تراكم الدهون حول الكبد ومن فرص الإصابة بسرطان الكبد. ويمنحك تناول 15 حبة لوز في اليوم فرصة الحد من تعرّضك للخطر بنسبة تبلغ نحو 50 بالمائة. كما قد تساعدك البقوليات، مثل الحمص ، و البازلاء ، و العدس و الفاصولياء على فقدان الوزن ويمكن خلطها بالعديد من الأطعمة التي تتناولها. تخفض رقائق الشوفان الكولسترول وتكافح أمراض القلب، وتساعدك أيضًا على فقدان الوزن. 

التخلص من السموم بتناول المياه المنكهة والشاي والعصائر

أنت وحدك دون غيرك من يحدد مدى شدة عملية التخلص من السموم؛ فبعض المشروبات يكون مفعولها قويًا فيما يتعلق بالتخلص من السموم حيث تتخلص من كل شيء سوى المواد الأساسية وتنظف جسمك من السموم تمامًا، بينما تعمل بعض المشروبات الأقل حدة فيما يتعلق بالتخلص من السموم على التخلص من المواد البسيطة؛ وتحتوي تلك المشروبات أيضًا على فوائد مذهلة. وتعتبر العصائر خيارًا آخر للتخلص من السموم. فقط أضف مغرفة من مسحوق البروتين إلى إحدى أكواب العصائر، وتكون حصلتَ على وجبة لنفسك. ويمكنك التخلص من الكثير من السموم بتناول المياه والعصائر والمشروبات المخفوقة التي يمكنك الاختيار من بينها. 

يتمثل الشيء الأهم فيما يتعلق بالمياه المستخدمة في التخلص من السموم في أنها خفيفة في النكهة مما يكفي لتناولها يوميًا، فضلاً عن احتوائها على نكهة كافية تجعلك تسرف في تناولها طول اليوم. وعندما تنتهي من شرب المياه، يمكنك تناول قطع الفاكهة الموجودة في أسفله.

 تتّسم طريقة إعداد المياه المنكهة بالبساطة، فقط أحضر اثنين إلى أربعة من الأطعمة الغنية الطازجة واللذيذة وأضفها إلى لترين من مياه الشرب، ودع النكهات تمتزج سويًا في الثلاجة لعدة ساعات أو طوال الليل ثم يمكنك شربه طوال اليوم. يمكنك إضافة أكبر قدر ممكن من الفواكه الطازجة أو الأعشاب حسبما تريد، ولكن تذكر أن المقصد هو إضفاء نكهة طفيفة على المياه دون إفراط في جعلها غنيّة بالنكهة لتستمتع بكميات كبيرة من الشرب. نعرض لك بعض الأفكار.

التخلص من السموم بتناول المياه المنكهة 

مياه للتخلص من السموم بنكهة الليمون الهندي والنعناع

 المكونات:

  •  2 ثمرتين من الليمون الهندي طازجتين وكاملتين
  • 5 أغصان أو 20 ورقة من النعناع

الخطوات:

  1.  اغسل الليمون الهندي وغصون النعناع أو أوراقه جيدًا. 
  2. قطع الليمون الهندي إلى شرائح دائرية أو طولية رقيقة، وضعها مع النعناع في 8 أكواب من المياه في إبريق كبير.
  3. خزن المياه في الثلاجة في زجاجة مغطاة أو إبريق بلاستيكيّ. قسمها إلى 8 مقادير.

مياه للتخلص من السموم بنكهة التفاح والليمون والنعناع

المكونات:

  • 3 ثمرات تفاح
  • 1 ثمرة ليمون
  • 5 أغصان أو 20 ورقة من النعناع الطازج

الخطوات:

  1.  اغسل التفاح وانزع البذور منه، واغسل الليمون وقطعه إلى شرائح دائرية رقيقة، واغسل أوراق أو أغصان النعناع الطازج.
  2. ضع المكونات في وعاء أو إبريق كبير به 8 أكواب من المياه. 
  3. خزّن المياه في الثلاجة لعدة ساعات أو طوال الليل قبل شربه. قسمها إلى 8 مقادير. 

مياه للتخلص من السموم بنكهة الكركديه والليمون

المكونات:

  • مقدار قليل من أزهار الكركديه المجففة
  • 2 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج
  • 1 ثمرة ليمون 

الخطوات: 

  1. اغسل الليمون وقطعه إلى شرائح دائرية رقيقة. 
  2. أضفه مع أزهار الكركديه والزنجبيل إلى 8 أكواب من مياه الشرب. 
  3. اتركه في الثلاجة لعدة ساعات قبل تناوله. قسمه إلى 8 مقادير.

مياه للتخلص من السموم بنكهة الشاي الأبيض والتوت والليمون

المكونات:

  •  4 أكياس من الشاي الأبيض أو 4 ملاعق كبيرة من أوراق الشاي الأبيض السائبة
  • 24 ثمرة توت والعليق
  • 1 ثمرة ليمون

التعليمات:

  1. إذا كنت تستخدم الشاي السائب، فاغمس الشاي في 3 أكواب من الماء المغلي لمدة ثلاث دقائق ثم أزل الشاي وأضف التوت. اترك التوت لمدة خمس دقائق إضافية، ثم أضف باقي مقدار المياه والليمون، المغسول والمقطع إلى شرائح دائرية.
  2. إذا كنت تستخدم أكياس الشاي، فيكنك غمس كل المحتويات في نفس الوقت. وأزل أكياس الشاي قبل إضافة باقي مقدار المياه. اتركه في الثلاجة لعدة ساعات قبل تناوله. قسمها إلى 8 مقادير.

شاي للتخلص من السموم

شاي للتخلص من السموم بنكهة الكركم والليمون والزنجبيل

هذا المشروب له نكهة قوية وفوائد هائلة.

 المكونات: 

الخطوات:

  1. قشر الزنجبيل وقطعه إلى شرائح
  2. ضع 6 أكواب من المياه في الوعاء مع الزنجبيل واتركها تغلي. اتركها تغلي على نار هادئة، وبعد 10 دقائق، أضف القرفة ومسحوق الكركم، والفلفل الأحمر. 
  3. حركه المشروب من حين لآخر أثناء الغليان لمدة 10 دقائق أخرى.
  4. أبعده عن مصدر الحرارة وقم بتصفيته. وعندما يبرد، خزنه في الثلاجة في وعاء مغطى. وفي كل صباح ضع مقدار 1/4 كوب من هذا الخليط في كأس يحتوي على عصير نصف ثمرة ليمون ومقدار 3/4 كوب من الماء المثلج أو الدافئ. ويمكنك أيضًا إضافة العسل إذا أردت. قسمها إلى 24 مقدارًا.

عصائر للتخلص من السموم

عصير الكركم

إذا كنت تريد طريقة لطيفة للحصول على قوى الكركم الخارقة، فجرب هذا العصير. إنه لشيء رائع كوجبة خفيفة أو حلوى.

المكونات:

الخطوات: 

  1. ضع جميع المكونات في الخلاط، بما في ذلك الكركم مع الماء، واخلطها على أعلى سرعة لمدة دقيقة واحدة.
  2. قدّم العصير في كوبين بسعة 8 أونصات ورش مقدار إضافي من القرفة إذا رغبت في ذلك. قسمها إلى مقدارين.

عصير الشوفان والفراولة

عصير مذهل، فإلى جانب أنه ممتلئ بالأطعمة القوية المخصصة للتخلص من السموم، يمثل أيضًا بديلاً لإحدى الوجبات أو عصيرًا لما بعد ممارسة التمرينات الرياضية.

المكونات:

الخطوات: 

  1. ضع المكونات في الخلاط وامزجها لمدة دقيقة واحدة.
  2. اسكب المزيج في كأسين وزينهما بالفراولة المقطعة إلى شرائح. قسمها إلى مقدارين بسعة 8 أونصات. 

عصير الأوراق الخضراء والفاكهة

 يحتوي هذا العصير على الكثير من الأطعمة الغنية التي تغذي جسمك.

المكونات:

  • 2 كوبين من حليب اللوز
  • 1 ثمرة خيار بقشرها
  • حفنة كبيرة من البقدونس الطازج
  • 2 موزتين مقشرتين
  • 2 كوبين من الأناناس المقطع
  • 2 ثمرتين برتقال مقشر ومنزوع البذر
  • 4 أكواب من أوراق الهِنْدِباء الطازجة
  • 6-8 مكعبات ثلج

الخطوات:

  1. ضع جميع المكونات في الخلاط وامزجها لمدة دقيقة واحدة أو حتى تصبح ناعمة.
  2. اسكب العصير في الكؤوس وقدمها مباشرة أو ضعها مغطاة في الثلاجة لمدة تصل إلى 24 ساعة. قسمها إلى مقادير بسعة 8 أونصات.