ربما تكون قد نزعت بثرة، أو أجريت عملية جراحية، أو كشطت ركبتك. في تلك الحالة، ستجد لديك ندبة الآن — التي تعتبر بمثابة تذكير قبيح بإصابة بشرتك — وتتمنى فقط أن تتلاشى تلك الندبة بسرعة.

لذا، دعنا نلقي نظرة على كيفية تطور الندبة. بعد ذلك، سيكون من الأسهل علينا أن نفهم كيف يمكننا تقليل ظهورها.

كيف تتشكل الندبة؟

عندما تتضرر بشرتك، يمر جسمك بأربع مراحل رئيسية في التئام الجروح:

  1. التخثر، وهو تكوين جلطة دموية لوقف تدفق الدم.
  2. يحدث الالتهاب عندما ينتج الجسم إشارات كيميائية للمنطقة المصابة، وتتوسع الأوعية الدموية في تلك المنطقة. هذا يجلب المغذيات والخلايا الالتهابية لإصلاح الجرح.
  3. يحدث الانتشار بواسطة الخلايا الليفية القادمة إلى موقع الجرح وإفراز الكولاجين، وهو البروتين الذي يبني الأنسجة النامية للندبة (تسمى في البداية النسيج الحبيبي). عادةً ما يصل تراكم الكولاجين إلى ذروته بعد حوالي ثلاثة أسابيع من التئام الجرح. تتشكل أوعية دموية جديدة أيضًا خلال مرحلة الانتشار من أجل استبدال الأوعية الدموية التالفة. هذه العملية تسمى تكوين الأوعية الدموية.
  4. إعادة البناء (أو النضج) هي المرحلة النهائية. حيث تنضج الأنسجة الحبيبية إلى ندبات خلال هذا الوقت. تحدث التغييرات في منطقة الجرح مما يسمح لألياف الكولاجين بالتماسك معًا بإحكام، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل سُمك الندبة. تصل قوة الندبة إلى أقصى حدٍ لها في نهاية هذا التنظيم للكولاجين، والذي يستغرق حوالي ستة أشهر. عندما يكون الكولاجين قليلًا للغاية، فقد ينتج عن عملية إعادة التشكيل ندبة مقعرة أو محفورة. إذا كان الكولاجين كثيرًا للغاية، فقد ينتهي الأمر بظهور ندبة بارزة. قد تستغرق الندبة من سنة إلى سنتين حتى تصل إلى مرحلة النضج الكامل. غالبًا ما يُقاس ذلك من خلال دقة الاحمرار في نسيج الندبة.

ما هي أنواع الندبات؟

  • الندبات المسطحة: تندرج معظم الندبات تحت هذه الفئة. عندما تظهر لأول مرة، غالبًا ما تكون هذه الندبات مرتفعة ويتباين لونها من الوردي إلى المحمر. أثناء عملية الشفاء، تتسطح ويتغير لونها. تصبح العديد من الندبات المسطحة قريبة من لون بشرتك في النهاية. في أفضل احتمالات تشكُّل الندبة، ينتج عن الندبة المسطحة وجود خط رفيع. يمكن أن يحدث هذا بعد الجراحة أو الجرح البسيط عندما يكون لديك جرح مستقيم بحواف نظيفة وخالٍ من العدوى. عادة لا تكون الندوب ذات الخطوط الدقيقة مؤلمة، لكنها قد تسبب الحكة لبضعة أشهر.
  • الجدرة: تظهر هذه الندبة على شكل كتلة من الأنسجة المرتفعة فوق سطح الجلد. تمتد عادة إلى أوسع من حواف الجرح الأصلي، وقد تستمر في التوسع حتى بعد التئام الجرح. إذا ظهرت الجدرة فوق مفصل مثل الركبة أو الكوع، فقد تقيد حركتك. يمكن أن تسبب بعض الجُدرات الألم أو الحكة أو الحرقان. قد يتأخر تكوّن الجدرة بحيث يستغرق شهورًا أو سنوات بعد ظهور الإصابة الأولية.
  • الندبة المرتفعة: تسمى أحيانًا الندبة المتضخمة، وهي ترتفع فوق سطح الجلد. لها سمات مشابهة للجدرة، لأنها قد تسبب الحكة، وتسبب الألم، وتحد من الحركة (إذا تشكلت حول المفصل). ولكن، على عكس الجدرة، فإن الندبة المرتفعة لا تتوسع خارج حواف الجرح الأصلي. غالبًا ما تتسطح مع مرور الوقت، وتصبح أقل وضوحًا، ولكن قد يستغرق حدوث ذلك شهورًا أو سنوات.
  • الندبة الغائرة: تُعرف أيضًا باسم الندبة الضامرة، وهي محفورة في الجلد، وتستقر تحت سطح الجلد المحيط. غالبًا ما تتشكل بعد جدري الماء أو زوال حب الشباب الشديد. قد تصبح أكثر وضوحًا بمرور الوقت لأنه، مع تقدمك في العمر، يرتخي جلدك ويتمدد عندما يفقد الكولاجين والمرونة. هناك ثلاثة أنواع من الندبات الغائرة:
    • عادة ما تكون ندبات الحُفر (بوكسكار) واسعة ومستديرة وذات حواف حادة ومحددة جيدًا.
    • ندوب ثقب الجليد (آيس بيك) تكون عادة عميقة وصغيرة وضيقة، مما يؤدي إلى ظهور حفر ملحوظة في جلدك.
    • ندبات المطبات (رولينج) تشبه ندبات الحُفر (بوكسكار) ولكنها ذات حواف ناعمة تشبه الموجات، مما يعطي سطح الجلد مظهرًا غير متساوٍ. تميل إلى أن تكون أقل عمقًا. عادة، ستجدها على فكك وأسفل خديك حيث يكون جلدك أكثر سمكًا.
  • الندبة المتقلصة: غالبًا ما تنتج عن الحرق، ويطلق عليها هذا الاسم لأن النسيج الجديد يميل إلى أن يكون مشدودًا وأكثر سُمكًا من الجلد المحيط به. لذا، يتسبب في انقباض بشرتك (أو شدها). قد تؤدي الندبة المتقلصة إلى تقييد الحركة في الجزء المصاب من الجسم، خاصةً عندما تشمل الندبة أعصابًا أو عضلات تحت الجلد أو عندما تتشكل فوق المفصل.
  • ندبة واسعة الانتشار: تسمى أحيانًا ندبة ممتدة، وهي شائعة بعد الجراحة. قد تصبح الندبة الجراحية ذات الخطوط الدقيقة ندبة واسعة الانتشار إذا امتدت واتسعت، عادة بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الجراحة. هذه الندبة ناعمة وغالبًا ما تكون بدون أعراض. نظرًا لأنها عادةً ما تكون مسطحة وشاحبة، فقد تكون أقل وضوحًا من الندبة المرتفعة أو الغائرة. يمكنك أيضًا أن تصاب بندوب واسعة الانتشار دون إصابة الجلد بشكل واضح. عندما يتقلص جلدك أو يتمدد بسرعة، يمكن أن تحدث تشققات في النسيج الضام، وقد تترك مجموعة متنوعة من الندبات واسعة الانتشار تسمى علامات التمدد (المعروفة أيضًا باسم striae distensae). قد تتشكل خلال فترة البلوغ، أو الحمل، أو بعض الاختلالات الهرمونية، أو زيادة الوزن، أو فقدانه بسرعة. في بدايتها، قد تكون علامات التمدد حمراء أو أرجوانية أو بنية داكنة. أثناء النضج، قد تتفتح وتتحول إلى اللون الأبيض أو الفضي. يمكن أن تظهر علامات التمدد مرتفعة أو غائرة قليلاً على سطح الجلد.

منتجات طبيعية لتقليل ظهور الندبات

تتلاشى العديد من الندبات بمرور الوقت. ولكن، كما ذكرنا سابقًا، قد يستغرق الأمر حتى عامين. ربما لا ترغب في الانتظار كل هذا الوقت. في حين أنك قد لا تتمكن من إزالة الندبة تمامًا بالعلاج المنزلي، إلا أن هناك بعض المنتجات الطبيعية التي يمكنها أن تساعد على تقليل ظهور الندبة.

  • زيت الحبة السوداء — مشتق من بذور الحبة السوداء، وله خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا. يمكن أن يساعد نشاطه المضاد للالتهابات أيضًا على تقليل ظهور الندبة. بالإضافة إلى ذلك، بيّنت الدراسات إلى أُجريت على الخلايا البشرية والحيوانية أن زيت الحبة السوداء يمكن أن يحفز التئام الجروح.
  • زيت ثمر الورد — المستخرج من ثمار نباتات الورد البري، يمكن أن يساعد على تقليل ظهور الندبة. أظهرت الأبحاث التي أجريت على الندبات الجراحية أن هذا الزيت أدى إلى تحسين الملمس، والاحمرار، وتغيُّر اللون.
  • الصبار — له خصائص مضادة للالتهابات أُثبتت في الدراسات التي أجريت على الحيوانات. يمكن وضعه كجيل على الجرح للحفاظ على رطوبة المنطقة. هذا يسمح للخلايا بالانتقال فوق بعضها البعض لملء الجرح، وبالتالي تحفيز عملية الشفاء. وجد الباحثون أن الصبار ينظم إنتاج الميلانين (صبغة الجلد الطبيعية). لذلك قد يساعد على تقليل تصبغ الندبة وتغيُّر لونها.
  • خلاصة البصل متوفرة بكثرة في منتجات تقليل ظهور الندبات. بيّنت دراسة أجريت على مواقع الجراحة أن جل خلاصة البصل أدى إلى تحسن ملموس في ملمس، واحمرار، ونعومة ندبات المرضى بيّنت أبحاث أخرى أن جل خلاصة البصل فعال في الندبات المتضخمة، وتحسين تصلب الندبات، ومظهرها، وتصبغها.
  • الكركم يمكن أن يكون مفيدًا في تقليل الندبات لأنه يحتوي على مادة الكركمين، وهو مركب له خصائص مضادة للالتهابات. بيّنت الدراسات التي أُجريت على الخلايا البشرية والحيوانية أن الكركمين يزيد من تقلص الجرح ويقلل من وقت الشفاء. لذا، خلُص الباحثون إلى أن الكركمين يمكن استخدامه كاستراتيجية للحد من الندوب المتضخمة والوقاية منها.

كيفية منع الندبات

أفضل طريقة لتجنب الندبة القبيحة هي تعزيز التئام الجروح بشكل جيد ومنع تكون ندبة سيئة. بعد إصابة الجلد إصابة طفيفة، توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بما يلي:

  1. حافظ على نظافة المنطقة المصابة. غسل المنطقة برفق مرة واحدة يوميًا بالماء والصابون المعتدل مُجدٍ لمعظم الجروح والجروح الطفيفة.
  2. حافظ على رطوبة الجرح لمساعدة الجلد على الالتئام. يمكنك وضع منتج انسداد نظيف على المنطقة المصابة لمنع الجرح من الجفاف. (زبدة الشيا وزبدة الكاكاو هي منتجات انسداد طبيعية).
  3. بعد ذلك، غطِ الجرح بضمادة لاصقة.
  4. غيّر الضمادة يوميًا، مع الحفاظ على الجرح نظيفًا أثناء عملية الالتئام.
  5. إذا كانت لديك غرز في المكان المصاب، اتبع تعليمات طبيبك بشأن العناية بالجرح، وعُد لنزع الغرز في الوقت المحدد لها. نزع الغرز في وقت مبكر جدًا أو متأخر جدًا قد يؤدي إلى إعاقة التئام الجرح.
  6. بعد التئام الجرح، ضع واقٍ من الشمس على المنطقة المصابة. يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تبطئ عملية التجدد، مما يحفز إنتاج الصبغة التي تسبب البقع الداكنة وتغيُّر اللون. هناك العديد من المنتجات الواقية من الشمس الطبيعية المتوفرة تجاريًا.

قد يتسبب أي منتج تضعه على بشرتك في حدوث تهيج أو حساسية. لذا، قبل الاستخدام المنتظم للمنتج على ندبتك، من الحكمة اختباره أولاً على جزء صغير من الجلد لمعرفة تأثيره عليك.

المراجع:

  1. Mustoe T.A. (2020) International Scar Classification in 2019. In: Téot L., Mustoe T.A., Middelkoop E., Gauglitz G.G. (eds) Textbook on Scar Management. Springer, Cham. 
  2. Yimer, E. M., Tuem, K. B., Karim, A., Ur-Rehman, N., & Anwar, F. (2019). Nigella sativa L. (Black Cumin): A Promising Natural Remedy for Wide Range of Illnesses. Evidence-based complementary and alternative medicine : eCAM, 2019, 1528635.
  3. Salih H.M. Aljabre, Omar M. Alakloby, Mohammad A. Randhawa, Dermatological effects of Nigella sativa, Journal of Dermatology & Dermatologic Surgery, Volume 19, Issue 2, 2015, Pages 92-98.
  4. Valerón-Almazán, P. , Gómez-Duaso, A. , Santana-Molina, N. , García-Bello, M. and Carretero, G. (2015) Evolution of Post-Surgical Scars Treated with Pure Rosehip Seed Oil. Journal of Cosmetics, Dermatological Sciences and Applications, 5, 161-167.
  5. Oryan, A., Mohammadalipour, A., Moshiri, A., & Tabandeh, M. R. (2016). Topical Application of Aloe vera Accelerated Wound Healing, Modeling, and Remodeling: An Experimental Study. Annals of plastic surgery, 77(1), 37–46.
  6. Hekmatpou, D., Mehrabi, F., Rahzani, K., & Aminiyan, A. (2019). The Effect of Aloe Vera Clinical Trials on Prevention and Healing of Skin Wound: A Systematic Review. Iranian journal of medical sciences, 44(1), 1–9.
  7. Hollinger, J. C., Angra, K., & Halder, R. M. (2018). Are Natural Ingredients Effective in the Management of Hyperpigmentation? A Systematic Review. The Journal of clinical and aesthetic dermatology, 11(2), 28–37.
  8. Draelos, Z.D. (2008), The ability of onion extract gel to improve the cosmetic appearance of postsurgical scars. Journal of Cosmetic Dermatology, 7: 101-104.
  9. Sidgwick, G. P., McGeorge, D., & Bayat, A. (2015). A comprehensive evidence-based review on the role of topicals and dressings in the management of skin scarring. Archives of dermatological research, 307(6), 461–477.
  10. Mehta, M., Branford, O.A. & Rolfe, K.J. The evidence for natural therapeutics as potential anti-scarring agents in burn-related scarring. Burn Trauma 4, 15 (2016).
  11. Jurenka J. S. (2009). Anti-inflammatory properties of curcumin, a major constituent of Curcuma longa: a review of preclinical and clinical research. Alternative medicine review : a journal of clinical therapeutic, 14(2), 141–153.
  12. Charles K. Field, Morris D. Kerstein, Overview of wound healing in a moist environment, The American Journal of Surgery, Volume 167, Issue 1, Supplement, 1994, Pages S2-S6.