ما هي مقاومة الأنسولين؟

مقاومة الأنسولين (IR) شائعة جدًا ولكن نادرًا ما يتم تشخيصها، وتؤثر على مئات الملايين من الأشخاص حول العالم. بينما أنه قد تكون هناك استعدادات وراثية لهذه الحالة، مثل تاريخ عائلي لمرض السكري من النوع 2، إلا أنه ينتج بشكل أساسي عن نمط حياة غير مستقر مقترن بنظام غذائي عالي السكر. هناك أعراض مرتبطة بشكل شائع بمقاومة الأنسولين، وفي بعض الحالات، تساهم هذه الأعراض في السبب الحقيقي.

‌‌علامات مقاومة الأنسولين

  • ارتفاع ضغط الدم
  • زيادة الوزن
  • السِمنة
  • الزوائد الجلدية (خاصة الرقبة أو الفخذ)
  • ارتفاع الكوليسترول
  • ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية
  • الكبد الدهني
  • مقدمات السكري
  • مرض السكري
  • تضخم البروستاتا
  • أمراض القلب
  • متلازمة تكيس المبايض (فترات غير طبيعية)

‌‌أسباب مقاومة الأنسولين

أحيانًا تقاوم خلايا الكبد والدهون والعضلات هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس. عند حدوث ذلك، لا يستطيع الجسم تنظيم كمية السكر المسموح بدخولها إلى مجرى الدم لتوليد الطاقة ومقدار تخزينها للاحتياجات المستقبلية. ثم يبدأ البنكرياس في إنتاج المزيد من الأنسولين، ويستمر سكر الدم في الارتفاع.

عوامل نمط الحياة لإدارة مقاومة الأنسولين

تتضمن التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في منع مقاومة الأنسولين وعكس مسارها وإدارتها ما يلي:

  • خفض الوزن: يمكن أن يساعد تحقيق الوزن الأمثل لك في تحسين توازن الهرمونات
  • القيام بالتمارين الرياضية يومياً: 30 دقيقة على الأقل من المجهود المعتدل، خمسة أيام في الأسبوع
  • النظام الغذائي الغني بالمغذيات: غني بالخضروات والفاكهة
  • تحسين صحة القناة الهضمية: النظام الغذائي و البروبيوتيك يمكن أن يساعد في ذلك
  • الأنظمة الغذائية الخاصة: يفكر الكثيرون في اتباع نظام غذائي باليو أو كيتو أو نظام البحر الأبيض المتوسط للمساعدة في الوصول إلى الوزن الأمثل

‌‌‌‌ أدوية مقاومة الأنسولين

كثيرا ما يستخدم الميتفورمين لمرض السكري ومقدمات السكري. يساعد هذا الدواء في زيادة كفاءة إنتاج الأنسولين في الجسم. نظرًا لأن معظم النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن مقاومة للأنسولين، فقد يساعد هذا الدواء في إعادة الدورة الشهرية للمرأة إلى طبيعتها.

7 مكملات غذائية لإدارة مقاومة الأنسولين

البربرين

يستخرج البربرين من شجيرة البرباريس (berberis vulgaris) التي تحتوي على نباتات دائمة الخضرة وأشجار نفضية. يوجد في جميع أنحاء أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، ينتج البرباريس التوت الغني بفيتامين سي الذي يوفر مجموعة كاملة من الفوائد الصحية.

البربرين، المكون النشط للشجيرة، يُستهلك كغذاء عشبي ومكمل غذائي. لقد ثبت في الدراسات العلمية أن له فوائد صحية مختلفة. يستخدم بشكل شائع في الطب الصيني التقليدي (TCM) وطب الايورفيدا.

قد يقلل البربرين من مقاومة الأنسولين ويخفض نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وقد تكون مفيدة في الوقاية والعلاج من المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية. أشارت دراسة أجريت عام 2017 إلى أن البربرين قد يمارس جزءًا من آثاره من خلال التأثير الإيجابي على ميكروبيوم الأمعاء.

أظهرت دراسة أجريت عام 2015 في مجلة Journal of Ethnopharmacology أن البربرين يمكن أن يكون مفيدًا في خفض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول الإجمالية. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أنه يساعد في رفع نسبة الكوليسترول الحميد (الجيد)، المرتبط بالحماية من النوبات القلبية.

أظهرت دراسة أجريت عام 2012 أن البربرين يمكن أن يكون مفيدًا في تحسين حساسية الأنسولين، مما يساعد في النهاية على خفض مستويات الأنسولين والجلوكوز في الدم.

أظهرت دراسة أجريت عام 2010 في مجلة Biochemical Pharmacology & nbsp؛ أن البربرين ينشط هرمون GLP-1، والذي يعزز إفراز الأنسولين ويساعد في النهاية على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم.

أظهر العلماء أن البربرين يمكن أن يكون له أيضًا آثار مفيدة على ميكروبيوم الأمعاء من خلال تعزيز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية.

الكروم

يعتبر الكروم عنصرًا مهمًا مطلوبًا للعديد من تفاعلات الإنزيم، بما في ذلك إنزيم يسمى عامل تحمل الجلوكوز، أو GTF. يساعد هذا الإنزيم على تحسين وظيفة الأنسولين والتحكم في الجلوكوز.

خلصت دراسة التحليل التجميعي عام 2017 في مجلة Journal of Trace Elements in Medicine and Biology؛ إلى أن المكملات مع بيكولينات الكروم لها آثار مفيدة في تقليل مؤشر كتلة الجسم (BMI)، ومستويات الأنسولين الصيام، ومستويات هرمون التستوستيرون الإجمالية لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

وبالمثل، أظهرت تجربة مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم بالغفل عام 2015 في حوليات التغذية والتمثيل الغذائي أن مكملات الكروم تخفض مستويات الأنسولين لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. هؤلاء الذين تلقوا الكروم لاحظوا أيضًا تحسنًا في ملف تعريف الكوليسترول لديهم. أظهرت دراسة أجريت عام 2016 أن بيكولينات الكروم يمكن أن تقلل من مقاومة الأنسولين لدى المرضى الإناث بينما تساعد أيضًا في التحكم في دورات الحيض.

أظهرت دراسة أجريت عام 2018 أن الكروم يمكن أن يقلل من مقاومة الأنسولين لدى النساء المصابات بداء السكري ومتلازمة تكيس المبايض. يجب أن ينظر أي شخص يحاول تحسين ملف التمثيل الغذائي الخاص به إلى هذا المعدن النادر المهم.

إن-أسيتيل سيستين (Nac)

عنصر NAC؛ هو عنصر غذائي مهم يساعد الجسم على التخلص من السموم، وخاصة تلك الموجودة في الكبد. يعطيه الأطباء للمرضى في المستشفى استجابةً للأسيتامينوفين / و الجرعات الزائدة من الباراسيتامول (تايلينول). ومع ذلك، عند تناوله كمكمل غذائي عن طريق الفم، يمكن أن يساعد في إزالة السموم البيئية اليومية أيضًا.

أظهرت دراسة تحليلية أجريت عام 2015 والتي نُشرت في مجلة Obstetrics and Gynecology International أن النساء اللواتي يعانين من مقاومة الأنسولين ومتلازمة تكيس المبايض اللائي تم إعطاؤهن عنصر NAC كن أكثر عرضة للإباضة والحمل والولادة مقارنة بالنساء اللائي تم إعطاؤهن حبة دواء وهمي. لم يلاحظ أي آثار سلبية لدى النساء اللواتي تناولن عنصر NAC.

قارنت دراسة منفصلة أجريت عام 2015 على النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مقارنة بهؤلاء الذين تلقوا عنصر NAC بجرعة 600 مجم ثلاث مرات يوميًا ودواء الميتفورمين بوصفة طبية بجرعة 500 مجم ثلاث مرات يوميًا. وخلص الباحثون إلى أن عنصر NAC يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم الصائم والكوليسترول أفضل من عقار الميتفورمين الصيدلاني.

وأخيرًا، أظهرت دراسة أجريت عام 2020 باستخدام نموذج حيواني أيضًا أن مكملات NAC يمكن أن تساعد في تقليل مقاومة الأنسولين.

لـ-كارنتين

ل-كارنتين هو حمض أميني مهم يوجد بتركيز عالٍ في كل من العضلات والدماغ. إلى جانب لعب دور مهم في إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي، يمكن أن يكون له أيضًا تأثير إيجابي على تنظيم الأنسولين.

عام 2015 أجريت دراسة عشوائية، مزدوجة التعمية، خاضعة للتحكم الوهمي، لعام 2015 على 60 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض ومقاومة الأنسولين. واعتبر الجميع يعانون من زيادة الوزن. أعطيت نصف النساء 250 ملغ من ل-كارنتين، وأعطيت 30 امرأة أخرى حبة دواء وهمي. تمت متابعة المجموعتين لمدة 12 أسبوعًا، وفي نهاية الفترة، شهد أولئك الذين تناولوا ل-كارنتين انخفاضًا في الوزن ومحيط الخصر وكان لديهم انخفاض في نسبة السكر في الدم، مما يعني تحسن مقاومة الأنسولين لديهم.

أظهرت دراسة أجريت عام 2014 في المجلة الأوروبية لأمراض النساء والولادة والبيولوجيا الإنجابية أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض واللاتي يقاومن عقار كلوميفين (دواء يستلزم وصفة طبية يمكن أن يساعد المرأة على الحمل)، كن أكثر عرضة للحمل عند إضافة 3000 ملغ من ل-كارنتين إلى نظام الأدوية اليومي لهن. هذا مثال ممتاز على استخدام كل من المكملات الغذائية والأدوية الموصوفة لتحقيق الهدف الصحي المنشود المتمثل في تقليل مقاومة الأنسولين. بينما أجريت هذه الدراسة على النساء على وجه التحديد، من المرجح أيضًا أن يستفيد الرجال الذين يعانون من مقاومة الأنسولين.

توصلت دراسة أجريت عام 2017 إلى نتائج مماثلة، وخلصت إلى أن ل-كارنتين يمكن أن يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين لدى الأشخاص الخاضعين للاختبار عند تناولها. وخلصت دراسة أجريت عام 2019 إلى فوائد مماثلة.

الإنزيم المساعد Q10

إنزيم CoQ10 هو مكمل شائع يلعب دورًا مهمًا في استقلاب الطاقة. يتم تناوله بشكل شائع من قبل أولئك الذين يتناولون أدوية مخفضة للكوليسترول ولكن الدراسات تظهر أنه قد يكون مفيدًا أيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين ومقدمات السكري ومرض السكري.

قامت دراسة مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي أجريت عام 2017 في علم الغدد الصماء السريرية بتقييم استخدام 100 ملغ من الإنزيم المساعد Q10 مقابل العلاج الوهمي لدى النساء المصابات بمقاومة الأنسولين. خضع الأشخاص لاختبارات الدم، وتناولوا المكمل الغذائي أو الدواء الوهمي لمدة 12 أسبوعًا، ثم خضعوا لفحص دم متكرر. أظهرت النتائج أن أولئك الذين تناولوا الإنزيم المساعد Q10 لديهم انخفاض في مستويات السكر في الدم والأنسولين، وكلاهما مرتفع بشكل طبيعي في أولئك الذين يعانون من مقاومة الأنسولين ومتلازمة تكيس المبايض.

كما وجدت دراسة مزدوجة التعمية أجريت عام 2018 خاضعة للتحكم باستخدام الدواء الوهمي خارج كوريا بعض الفوائد أيضًا. في الدراسة، تم فصل 80 مريضًا يعانون من مقدمات السكري إلى مجموعتين. تناول نصفهم دواءً وهميًا بينما أُعطي النصف الآخر الإنزيم المساعد Q10. شهد أولئك الذين تناولوا المكمل انخفاضًا في مقاومة الأنسولين لديهم، مما دفع الباحثين إلى استنتاج أن الإنزيم المساعد Q10 قد يبطئ من تقدم مرض السكري.

أحماض أوميغا 3 الدهنية

أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية تتكون أساسًا من حمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). يمكن العثور على هذه العناصر الغذائية المهمة في مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية، والتي تشمل الأسماك (الماكريل، وسمك القد، والسلمون من بين أغناها بها)، والجوز، وبذور الشيا، وبذور الكتان، وبذور القنب، والأفوكادو، والناتو.

أظهرت دراسة أجريت عام 2009 أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ومقاومة الأنسولين اللائي لديهن كبد دهني يمكن أن يقللن من كمية الأحماض الدهنية أوميغا 3. كما لاحظ الباحثون تحسنًا في ضغط الدم والدهون الثلاثية.

أظهرت دراسة أجريت عام 2011 أن زيادة تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تساعد في تقليل التستوستيرون المتوفر بيولوجيًا لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ومقاومة الأنسولين. أظهرت دراسة أجريت عام 2018 على أن بذور الكتان يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الأنسولين لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بالإضافة إلى تقليل مقاومة الأنسولين.

‌‌‌‌السيلينيوم

السيلينيوم هو معدن ضئيل، مما يعني أنه مطلوب بكميات صغيرة من قبل البشر. يجب تناوله من خلال النظام الغذائي أو عن طريق تناول الفيتامينات والمعادن. إنه مضاد قوي للأكسدة ليس مهمًا فقط لصحة الدماغ ولكن أيضًا لصحة الغدة الدرقية، مما يساعد على دعم نظام المناعة الأمثل. من الناحية الغذائية، المكسرات البرازيلية هي واحدة من أفضل مصادر السيلينيوم المتاحة.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2013 على النساء في تركيا، كان لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ومقاومة الأنسولين مستويات أقل من السيلينيوم في دمائهن مقارنة بالنساء غير المصابات بهذه الحالة. ويعتقد أن هذا النقص المعدني يلعب دورًا في حدوث متلازمة تكيس المبايض وتنظيم مستويات الهرمون والأنسولين.

أظهرت دراسة عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم بالدواء الوهمي أجريت عام 2014 أن السيلينيوم يمكن أن يكون مفيدًا في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. على وجه التحديد، يمكن أن يخفض السيلينيوم مستويات الأنسولين ويساعد على تحسين ملامح الكوليسترول، مثل خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.

قامت دراسة عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم بالدواء الوهمي أجرتي عام 2018 بتقييم مكملات السيلينيوم لدى المصابين بفشل القلب الاحتقاني ومقاومة الأنسولين. خلص الباحثون إلى أن 12 أسبوعًا من مكملات السيلينيوم لها آثار مفيدة على استقلاب الأنسولين.

لا ينصح بتناول أكثر من 200 ميكروغرام من الجرعة اليومية، وفقًا للدراسات

المراجع:

  1. Brown AE, Walker M. Genetics of Insulin Resistance and the Metabolic Syndrome. Curr Cardiol Rep. 2016 Aug;18(8):75.
  2. Drug Metab Rev. 2017 May;49(2):139-157.
  3. Li C, He JZ, Zhou XD, Xu X. [Berberine regulates type 2 diabetes mellitus related with insulin resistance]. Zhongguo Zhong Yao Za Zhi. 2017 Jun;42(12):2254-2260. Chinese.
  4. J Ethnopharmacol. 2015 Feb 23;161:69-81.
  5. Berberine improves insulin sensitivity by inhibiting fat store and adjusting adipokines profile in human preadipocytes and metabolic syndrome patients. Yang J, Yin J, Gao H, Xu L, Wang Y, Xu L, Li M Evid Based Complement Alternat Med. 2012; 2012():363845
  6. Modulation of glucagon-like peptide-1 release by berberine: in vivo and in vitro studies. Yu Y, Liu L, Wang X, Liu X, Liu X, Xie L, Wang G Biochem Pharmacol. 2010 Apr 1; 79(7):1000-6.
  7. Modulating gut microbiota as an anti-diabetic mechanism of berberine. Han J, Lin H, Huang W Med Sci Monit. 2011 Jul; 17(7):RA164-7.
  8. Siavash Fazelian, Mohamad H. Rouhani, Sahar Saraf Bank, Reza Amani, Chromium supplementation and polycystic ovary syndrome: A systematic review and meta-analysis, Journal of Trace Elements in Medicine and Biology, Volume 42, 2017, Pages 92-96, ISSN 0946-672X, https://doi.org/10.1016/j.jtemb.2017.04.008.
  9. Jamilian M, Asemi Z, Chromium Supplementation and the Effects on Metabolic Status in Women with Polycystic Ovary Syndrome: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Trial. Ann Nutr Metab 2015;67:42-48
  10. Ashoush S, Abou-Gamrah A, Bayoumy H, Othman N. Chromium picolinate reduces insulin resistance in polycystic ovary syndrome: Randomized controlled trial. J Obstet Gynaecol Res. 2016 Mar;42(3):279-85.
  11. Heshmati J, Omani-Samani R, Vesali S, Maroufizadeh S, Rezaeinejad M, Razavi M, Sepidarkish M. The Effects of Supplementation with Chromium on Insulin Resistance Indices in Women with Polycystic Ovarian Syndrome: A Systematic Review and Meta-Analysis of Randomized Clinical Trials. Horm Metab Res. 2018 Mar;50(3):193-200. f
  12. Divyesh Thakker, Amit Raval, Isha Patel, and Rama Walia, “N-Acetylcysteine for Polycystic Ovary Syndrome: A Systematic Review and Meta-Analysis of Randomized Controlled Clinical Trials,” Obstetrics and Gynecology International, vol. 2015, Article ID 817849, 13 pages, 2015. https://doi.org/10.1155/2015/817849.
  13. Forough Javanmanesh, Maryam Kashanian, Maryam Rahimi & Narges Sheikhansari (2016) A comparison between the effects of metformin and N-acetyl cysteine (NAC) on some metabolic and endocrine characteristics of women with polycystic ovary syndrome, Gynecological Endocrinology, 32:4, 285-289, 
  14. Zalewska A, Zięba S, Kostecka-Sochoń P, Kossakowska A, Żendzian-Piotrowska M, Matczuk J, Maciejczyk M. NAC Supplementation of Hyperglycemic Rats Prevents the Development of Insulin Resistance and Improves Antioxidant Status but Only Alleviates General and Salivary Gland Oxidative Stress. Oxid Med Cell Longev. 2020 Nov 14;2020:8831855.
  15. Samimi, M. , Jamilian, M. , Ebrahimi, F. A., Rahimi, M. , Tajbakhsh, B. and Asemi, Z. (2016), Oral carnitine supplementation reduces body weight and insulin resistance in women with polycystic ovary syndrome: a randomized, double‐blind, placebo‐controlled trial. Clin Endocrinol, 84: 851-857.
  16. Alaa M. Ismail, Ali Hassan Hamed, Srdjan Saso, Hossam H. Thabet, Adding l-carnitine to clomiphene resistant PCOS women improves the quality of ovulation and the pregnancy rate. A randomized clinical trial, European Journal of Obstetrics & Gynecology and Reproductive Biology, Volume 180, 2014, Pages 148-152,
  17. Xu Y, Jiang W, Chen G, Zhu W, Ding W, Ge Z, Tan Y, Ma T, Cui G. L-carnitine treatment of insulin resistance: A systematic review and meta-analysis. Adv Clin Exp Med. 2017 Mar-Apr;26(2):333-338.
  18. Fathizadeh H, Milajerdi A, Reiner Ž, Kolahdooz F, Asemi Z. The effects of L-carnitine supplementation on glycemic control: a systematic review and meta-analysis of randomized controlled trials. EXCLI J. 2019 Aug 19;18:631-643.
  19. Samimi, M. , Zarezade Mehrizi, M. , Foroozanfard, F. (2017), The effects of coenzyme Q10 supplementation on glucose metabolism and lipid profiles in women with polycystic ovary syndrome: a randomized, double‐blind, placebo‐controlled trial. Clin Endocrinol, 86: 560-566.
  20. Yoo JY, Yum KS. Effect of Coenzyme Q 10 on Insulin Resistance in Korean Patients with Prediabetes: A Pilot Single-Center, Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Study. Biomed Res Int. 2018 Jul 29;2018:1613247.
  21. The Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism, Volume 94, Issue 10, 1 October 2009, Pages 3842–3848, 
  22. Niamh Phelan, Annalouise O’Connor. Hormonal and metabolic effects of polyunsaturated fatty acids in young women with polycystic ovary syndrome: results from a cross-sectional analysis and a randomized, placebo-controlled, crossover trial – , The American Journal of Clinical Nutrition, Volume 93, Issue 3, 1 March 2011, Pages 652 662
  23. Exp Clin Endocrinol Diabetes 2018; 126(04): 222-228
  24. Jamilian, M. , Razavi, M. , Fakhrie Kashan, Z. , Ghandi, Y. , Bagherian, T. and Asemi, Z. (2015), Metabolic response to selenium supplementation in women with polycystic ovary syndrome: a randomized, double‐blind, placebo‐controlled trial. Clin Endocrinol, 82: 885-891.
  25. Raygan F, Behnejad M, Ostadmohammadi V, Bahmani F, Mansournia MA, Karamali F, Asemi Z. Selenium supplementation lowers insulin resistance and markers of cardio-metabolic risk in patients with congestive heart failure: a randomised, double-blind, placebo-controlled trial. Br J Nutr. 2018 Jul;120(1):33-40.
  26. Behar A, Dennouni-Medjati N, Harek Y, Dali-Sahi M, Belhadj M, Meziane FZ. Selenium overexposure induces insulin resistance: In silico study. Diabetes Metab Syndr. 2020 Nov-Dec;14(6):1651-1657.