جذر عرق السوس، المعروف باسم Gan Cao أو Radix Glycyrrhizae، يأتي من نبات عرق السوس الصيني Glycyrrhiza uralensis. إنها واحدة من أكثر الأعشاب استخدامًا في الطب الصيني التقليدي (TCM). يستخدم جذر عرق السوس تقليديا في الطهي للمساعدة في الهضم، ويقدم مجموعة من الفوائد الصحية. في الطب الصيني التقليدي، يعزز جذر عرق السوس وظائف الطحال ويبرد الجسم.

يتوفر Gan Cao كجذر مجفف، مقشر أو غير مقشر، في الغالب في شكل خام أو مسحوق. على عكس معظم الأعشاب، تختلف التأثيرات العلاجية لجذر عرق السوس اعتمادًا على كيفية تحضيره.

أكثر طريقتين للتحضير شيوعًا هما القلي الجاف لشرائح عرق السوس بالنخالة حتى يتحول لونها إلى اللون الداكن ونقع جذر عرق السوس في الماء المغلي والعسل لصنع الشاي. تزيد طريقة تحضير النقع من قدرة عرق السوس على تقوية الجهاز الهضمي، وتعزيز Qi في الجسم، والتوافق مع الأعشاب الأخرى.

ربما رأيت أيضًا عرق السوس متاحًا كحلوى. ومع ذلك، فإن الحلوى لا تقدم أي تأثير علاجي. إنها لا تحتوي حتى على عرق السوس - فهي تستمد مذاقها من زيت اليانسون!

الفوائد المدروسة في الطب الصيني التقليدي

في الطب الصيني التقليدي، جذر عرق السوس له طبيعة معتدلة ومتناسقة. يُعرف باسم "عشب إرشادي" لأنه عندما يقترن بأعشاب أخرى، فإنه يساعد في التخفيف من أفعالها القاسية، مما يسمح للجسم بامتصاصها ومعالجتها واستخدامها بشكل أكثر فعالية. وبسبب هذا، يُنظر إليه على أنه "رجل دولة حكيم" أو Guo Lao.

جذر عرق السوس له نكهة حلوة مميزة. اسمها، جان كاو، يترجم إلى "عشب حلو". تعتبر هذه النكهة الحلوة بمثابة تقوية وتناغم وترطيب وتساعد في توجيه Qi إلى الطحال. نظرًا لطبيعته الحلوة، يعتبر عرق السوس مغذيًا ولطيفًا وآمنًا للجميع تقريبًا.

في الطب الصيني التقليدي، يمثل الطحال العضو الذي يهضم الطعام وأحداث الحياة. إنه عنصر أرضي، متأصل في الطبيعة، ويساعد على الهضم والتغذية وتوزيع العناصر الغذائية في جميع أنحاء الجسم.

الإجراءات العلاجية: تنعيم الطحال، وتسكين السعال، وترطيب الرئتين.

تتمثل الإجراءات الرئيسية لجان كاو في زيادة قوة Qi وتقوية الطحال. يمكن أن يساعد في تخفيف كل من السعال المنتج والجاف وترطيب الرئتين.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2013 في جامعة تيانجين للطب الصيني التقليدي، فإن جذر عرق السوس هو أكثر الأعشاب استخدامًا. إنه سفير لمعظم الأعشاب ويعتبر المعادل في تنسيقها في الصيغ العشبية TCM.

كيفية تحضير جذر عرق السوستحدد إجراءاته العلاجية على الجسم:

  • عند تحضيره نيئًا، يساعد جذر عرق السوس على تقوية الطحال، وتصريف النيران، ويزيل السمية. يمكن أن تساعد أطراف الجذر في تخفيف آلام مجرى البول والتهابات المسالك البولية.
  • عندما ينضج جذر عرق السوس، فإنه يساعد على تنغيم الطحال والمعدة والجهاز الهضمي عن طريق رفع Qi. يمكن أن يساعد في تخفيف الإسهال والسعال وضيق التنفس ونقص الطاقة مع تقوية الطحال.

يمكن لجذر عرق السوس أيضًا أن يخفف من تقلصات عضلات البطن والساق ويخفف الألم عند دمجه مع عشب Paeoniae Radix Alba (باي شاو).

فوائد تمت دراستها في الطب الغربي

جذر عرق السوس يحتوي على أكثر من 170 مركبًا كيميائيًا مختلفًا. تنقسم المركبات التي تساهم في التأثيرات الطبية لجذر عرق السوس إلى أربع فئات:

  • الكومارين: عوامل دوائية مع مجموعة واسعة من التأثيرات الفسيولوجية على الجسم، بما في ذلك مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، ومضادات الجراثيم، ومضادات التخثر، والوقاية الكيماوية، ومضادات البكتيريا.
  • ترايتيربينويدات: مركبات لها خصائص مضادة لمرض السكر قد تساعد في منع تطور مقاومة الأنسولين.
  • الفلافونويد: مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية خلاياك من الأكسدة.
  • ستيلبينويدس: مركبات قد يكون لها خصائص مضادة للالتهابات، وقائية للأعصاب، وقائية كيميائية، وخصائص واقية للقلب.

حدد الباحثون أن مضادات الأكسدة جليسيررهيزين هي العنصر النشط الأساسي في جذر عرق السوس. تشير الدراسات إلى أن جليسيررهيزين قد يساعد في الحماية من المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة.

نظرت دراسة صغيرة عام 2003 في تأثير جليسيررهيزين على 37 شخصًا تم تشخيصهم بمتلازمة الجهاز التنفسي الحادة. أولئك الذين تناولوا جليسيرريهيزين عانوا من تحسن في الأعراض مثل السعال الجاف، وعدم الراحة في الصدر، وضيق التنفس. كما انخفضت مستويات ناقلات الأمين لديهم، وكانت فترات إقامتهم في المستشفى أقصر.

يقترح مؤلفو الدراسة أن الجليسررهيزين قد يساعد أيضًا في علاج متلازمة الجهاز التنفسي الحادة لأن هذه الفيروسات لها العديد من أوجه التشابه المهمة.

ومع ذلك، كانت هذه دراسة رصدية صغيرة. يجب إجراء المزيد من الدراسات المصممة جيدًا لمعرفة ما إذا كان الجلسرهيزين أو جذر عرق السوس يمكن أن يساعد في التعافي بشكل أسرع من متلازمة الجهاز التنفسي الحادة.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن جذر عرق السوس قد يعمل كعامل مضاد للفيروسات مرة أخرى لالتهاب الكبد سي.

بشرة أكثر إشراقًا وصحة

جذر عرق السوس قد يقدم فوائد للبشرة أيضًا. يحتوي على isoflavone glabridin، وهو مضاد للالتهابات ومكون لتفتيح البشرة، والذي قد يساعد في عكس أضرار الجذور الحرة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية. عند استخدامه موضعيًا، يمكن أن يساعد Gladbridin في تقليل البقع الداكنة وفرط التصبغ. يعتبره البعض بديلاً آمنًا للحمل من الريتينول.

قد يساعد جليسيررهيزين، المكون النشط في جذر عرق السوس، أيضًا في علاج مشاكل الجلد مثل الصدفية والوردية والتهاب الجلد التأتبي.

الفوائد الصحية الإضافية لجذر عرق السوس

تشير الدراسات الأولية إلى أن جذر عرق السوس قد يقدم أيضًا الفوائد الصحية التالية:

  • الحد من أعراض سن اليأس: يحتوي جذر عرق السوس على فيتويستروجين، مما قد يساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث. في دراسة أجريت عام 2012، تناولت 90 امرأة مصابة بالهبات الساخنة 330 ملجم من جذر عرق السوس أو دواء وهمي لمدة ثمانية أسابيع. أولئك الذين تناولوا جذر عرق السوس عانوا من الهبات الساخنة بشكل أقل وأقل شدة مقارنة بأولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي. بعد أسبوعين من توقف العلاج بجذر عرق السوس، عادت الأعراض.
  • الإغاثة من القرحة الهضمية: في إحدى الدراسات، أدى تناول جذر عرق السوس مع العلاج القياسي إلى القضاء على بكتيريا الملوية البوابية - البكتيريا المسؤولة عن القرحة - بأكثر من 20٪ من العلاج القياسي وحده.

السمية

يعتبر جذر عرق السوس آمنًا بشكل عام عند استخدامه تحت إشراف الطبيب. قد يعاني أولئك الذين يتناولون جذر عرق السوس على المدى الطويل من أعراض شديدة مثل احتباس الملح وارتفاع ضغط الدم والتشنجات والخدر والدوخة والصداع.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الوذمة أو قصور القلب الاحتقاني أو ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض البوتاسيوم أو حساسية العرقسوس تجنب تناول جذر عرق السوس. يجب على المرأة الحامل تناولها فقط تحت إشراف الطبيب.

كما هو الحال مع جميع المكملات الغذائية والأعشاب، من الأفضل استشارة طبيبك قبل تناول جذر عرق السوس للتأكد من أنك تتناول الجرعة الصحيحة وأنه لن يتفاعل مع أي أدوية تتناولها.

التفاعل مع الأدوية

يمكن أن يتفاعل جذر عرق السوس مع العديد من الأدوية عن طريق تقليل فعالية الدواء أو جعل الآثار الجانبية أسوأ. تشمل هذه الأدوية:

  • أدوية عدم انتظام ضربات القلب مثل Lanoxin (الديجوكسين)
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم مثل Cozaar (losartan)
  • مخففات الدم مثل الكومادين (الوارفارين)
  • موانع الحمل القائمة على هرمون الاستروجين
  • سيليبريكس (سيليكوكسيب) وفولتارين (ديكلوفيناك)
  • أدوية الكوليسترول مثل Lescol (فلوفاستاتين)
  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) مثل أدفيل (ايبوبروفين)
  • مدرات البول مثل Lasix (فوروسيميد)

كما هو الحال مع جميع المكملات الغذائية والأعشاب، من الأفضل استشارة طبيبك قبل تناول جذر عرق السوس للتأكد من أنك تتناول الجرعة الصحيحة وأنه لن يتفاعل مع أي أدوية تتناولها.

تنبيه

في عام 2017، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تحذيرًا من أن البالغين الذين يستهلكون أكثر من 2 أوقية من عرق السوس الأسود الطبيعي يوميًا لأكثر من أسابيع معرضون لخطر عدم انتظام ضربات القلب والآثار الجانبية الخطيرة الأخرى. تأكد من أنك تتناول الجرعة الصحيحة لك.

الملخص

يعتبر جذر عرق السوس أكثر الأعشاب الطبية استخدامًا في الطب الصيني التقليدي منذ آلاف السنين. تشمل فوائده الصحية المحتملة دعم التعافي من عدوى الجهاز التنفسي، والحماية من القرحة الهضمية، وبشرة أكثر إشراقًا وصحة.

نظرًا لأن جذر عرق السوس يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية ويؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة إذا تم تناوله بجرعات عالية، فيجب استخدامه دائمًا تحت رعاية الطبيب.

المراجع:

  1. Akinwumi BC, Bordun KM, Anderson HD. Biological Activities of Stilbenoids. Int J Mol Sci. 2018;19(3):792. Published 2018 Mar 9. doi:10.3390/ijms19030792
  2. Chrzanowski, J, Chrzanowska, A, Graboń, W. Glycyrrhizin: An old weapon against a novel coronavirus. Phytotherapy Research. 2021; 35: 629– 636. https://doi.org/10.1002/ptr.6852
  3. Jafari Z, Emtiazy M, Sohrabvand F, Talei D, Oveidzadeh L, et al. The effect of Glycyrrhiza glabra L. on Primary Dysmenorrhea compared with Ibuprofen: A Randomized, Triple-Blind Controlled Trial. Iran J Pharm Res. 2019;18(Suppl1):e124461. doi: 10.22037/ijpr.2020.1100961.
  4. Hajiaghamohammadi AA, Zargar A, Oveisi S, Samimi R, Reisian S. To evaluate of the effect of  adding licorice to the standard treatment regimen of helicobacter pylori. The Brazilian Journal of Infectious Diseases. 2016;20(6):534-538. doi: 10.1016/j.bjid.2016.07.015
  5. Nahidi F, Zare E, Mojab F, Alavi-Majd H. Effects of licorice on relief and recurrence of menopausal hot flashes. Iranian Journal of Pharmaceutical Research: IJPR. 2012;11(2):541-8. 
  6. NIH National Center for Complementary and Integrative Health. Licorice root. Accessed September 23, 2022
  7. Wu L, Wang X, Xu W, Farzaneh F, Xu R. The structure and pharmacological functions of coumarins and their derivatives. Curr Med Chem. 2009;16(32):4236-4260. doi:10.2174/092986709789578187
  8. Zhao H, Zhang X, Chen X, et al. Isoliquiritigenin, a flavonoid from licorice, blocks M2  macrophage polarization in colitis-associated tumorigenesis through downregulating PGE2  and IL-6. Toxicology and Applied Pharmacology. 2014;279(3):311-321. doi:10.1016/j.taap.2014.07.001