يمكن أن تساعد المكملات الغذائية في سد الثغرات في نظام غذائي صحي، مما يضمن حصولك على كميات كافية من الفيتامينات الأساسية والمعادن ومضادات الأكسدة. تشير الدراسة الاستقصائية الوطنية لفحص الصحة والتغذية والمزيد من الأبحاث إلى أن أولئك الذين يتناولون المكملات الغذائية لديهم فرصة أفضل للحصول على المدخول اليومي الموصى به من المغذيات الدقيقة.1

ومع ذلك، فإن الاختلافات في إنتاج وامتصاص وإيصال بعض العناصر الغذائية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على مقدار المكمل الذي ستعمل بالطريقة المقصودة ومقدار التخلص منه بسبب سوء الاستخدام.

المكملات الدهنية هي عبارة عن نظام متطور لتوصيل المغذيات يوفر جزيئات نشطة مباشرة في الأماكن التي تشتد الحاجة إليها ويمكن استخدامها على النحو الأمثل. تعتبر بعض العناصر الغذائية، مثل فيتامين سي، فيتامين د، والمغنيسيوم، والجلوتاثيون، من بين عناصر أخرى، مرشحين ممتازين لتوصيل الدهون، والذي يعمل عن طريق تجاوز أنظمة الجسم مثل تكسير حمض المعدة الذي يقلل من الفعالية.2

على الرغم من أن تقنية الجسيمات الدهنية هي الأحدث في إنتاج المكملات الغذائية، فقد تم إجراء بحث شامل لهذه التقنية واستخدامها لعقود، مع فهم أساسي للبيولوجيا الكامنة وراء الجسيمات الدهنية المعروفة منذ مئات السنين.

منذ السبعينيات، كان الباحثون الصيدلانيون يحققون في توصيل الأدوية الدهنية. في التسعينيات، بدأ إنتاج الأدوية باستخدام تقنية الدهون. تقدم سريعًا إلى الوقت الحاضر، وقد تم تطبيق نفس العملية الثورية على المكملات الغذائية، مما يوفر اختراقًا في التوافر البيولوجي والفعالية.

ما هي المكملات الدهنية؟

تُشتق الجسيمات الدهنية من الدهون، وهي اللبنات الأساسية للخلايا الحية، وتشمل الدهون الثلاثية والأحماض الدهنية والكوليسترول. لا تذوب الدهون في الماء، وبالتالي فهي تدعم بنية غشاء الخلية.

الحويصلات هي هياكل داخل الخلية أو خارجها تساعد في نقل المواد. تعمل الحويصلات مثل الأوعية الخلوية المليئة بالسوائل أو الغازات التي تؤدي أدوارًا جسدية مختلفة. يمكنهم نقل الجزيئات والمواد المفرزة وغير ذلك. الجسيمات الدهنية هي حويصلات تذوب في الدهون مع حلقة مزدوجة من الأحماض الدهنية.

يتم إنتاج الجسيمات الدهنية في بيئة معملية وتعمل مثل عملية التوصيل الخاصة بجسمك (والتي تستخدم فوسفاتيديل كولين) ولكنها أسرع في تسريع امتصاص العناصر الغذائية. يتكون فوسفاتيديل كولين من فوسفوليبيد متصل بالكولين ويحدث بشكل طبيعي ويمكن للجسم التعرف عليه بسهولة.

نظرًا لأن الجسم يتعرف على الجسيمات الدهنية، فإنه لا يقوم بتكوين استجابة مناعية وبدلاً من ذلك يقبلها في الخلايا حيث يمكن استخدامها. الغرض من إنشاء مكملات الدهون هو استخدامها كمغذيات فائقة وأنظمة توصيل الأدوية، ونقل الجزيئات النشطة إلى وجهتها المطلوبة.1

لا يتم امتصاص بعض العناصر الغذائية بسهولة من خلال المكملات الغذائية. على سبيل المثال، لا يمكن تخزين فيتامين سي في الجسم. إنه غير متوفر بيولوجيًا بشكل كافٍ في المكملات الغذائية التي يتم تناولها عن طريق الفم، مما يعني أنه لا يتم امتصاصه جيدًا أو استخدامه في الجسم. تعمل أشكال المكملات الدهنية من العناصر الغذائية مثل فيتامين سي كحل بديل لنقلها وإيصالها إلى المكان المطلوب، مباشرة إلى الأنسجة، وتعزيز التوافر البيولوجي.3

مزايا المكملات الدهنية

تحاكي الجسيمات الدهنية أغشية الخلايا الطبيعية، مما يسهل التعرف عليها وقبولها في الجسم. على هذا النحو، فإن من أبرز الفوائد قدرتها على تسهيل الامتصاص المباشر في الفم وإعاقة حمض المعدة من تكسيرها وتقليل فعاليتها.4

داخل الجهاز الهضمي، تمثل الأحماض بيئة معادية، حيث تقوم بتفكيك العناصر الغذائية في المكملات غير الدهنية قبل أن يتم امتصاصها بشكل كافٍ. يحمي تغليف الجسيمات الدهنية العناصر الغذائية بحيث يمكن نقلها بشكل أكثر فعالية. علاوة على ذلك، يمكن أن تقلل هذه العملية أيضًا من احتمال حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي.

يمكن أن تتكامل المكملات الدهنية مع العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الدهون والذوبان في الماء، لذلك فهي متعددة الاستخدامات ويمكن استخدامها للعديد من أنواع العناصر الغذائية التي لا تكون متاحة بيولوجيًا بسهولة في شكل مكملات، خاصةً لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

بسبب زيادة الامتصاص، يتوفر المزيد من المغذيات ويستخدم في الجسم بجرعات أقل مقارنة بالمكملات الفموية الأخرى. وهذا يعني نفايات أقل وجرعات أكثر دقة.2

توفر الجرعات الدقيقة وقابلية الامتصاص الفائقة فائدة كبيرة أخرى - تقليل مخاطر التفاعلات الدوائية التي يمكن أن تؤدي إلى مخاوف صحية كبيرة.

نظرًا لأن الجسيم الدهني مشابه للغشاء ثنائي الطبقة الدهنية للخلية الطبيعية، فإن العناصر الغذائية الموجودة بالداخل تمر بسلاسة عبر الأنسجة حيث تشتد الحاجة إليها. بالنسبة لبعض العناصر الغذائية، يعد هذا تقدمًا كبيرًا، حيث يُعرف بضعف امتصاصها من خلال أشكال أخرى من المكملات الغذائية عن طريق الفم.

الجلوتاثيون

أحد هذه العناصر الغذائية هو الجلوتاثيون، وهو عنصر حيوي لتنظيم الإجهاد التأكسدي. كما أنه مهم أيضًا لإنتاج الطاقة والإدراك ووظيفة الجهاز المناعي وصحة الكبد. تدعم الدراسات استخدام الجلوتاثيون الدهني لزيادة مخازن المغذيات بشكل فعال5

أحادي نيوكليوتيد النيكوتيناميد (NMN)

أحادي نيوكليوتيد النيكوتيناميد (NMN) هو جزيء مضاد للشيخوخة ينشط نيكوتيناميد الأدينين ثنائي النوكليوتيد (NAD)، وهو أنزيم موجود في جميع الخلايا الحية. هو يعزز إنتاج الطاقة والإصلاح الخلوي. بحلول منتصف العمر، تنخفض مستويات NAD بنحو النصف، مما يؤثر على جوانب مثل حساسية الأنسولين ووظيفة الميتوكوندريا.6

لقد ثبت أن NMN يتحول إلى NAD، مما يظهر وعدًا للعديد من العوامل المتعلقة بمنع المشكلات الصحية المرتبطة بتقدم العمر.7 NMN ليس متاحًا بيولوجيًا بسهولة، ومع ذلك، فإن التوصيل الدهني id طريقة ذكية لتحقيق الفعالية المثلى.8

الكركمين

الكركمين هو بوليفينول مضاد للالتهابات مشتق من الكركم مع تأثيرات عصبية وقلبية. 9 لا يتم امتصاصه بسهولة في شكله التقليدي، 10 بسبب ضعف التوافر البيولوجي وسرعة الأيض.11أدت فعالية مكملات الكركمين إلى تحسين التوافر البيولوجي إلى حد كبير من خلال تقنية الدهون.12 يعتبر الكركمين مثاليًا لتوصيل الدهون لأنه جزيء محب للدهون يتغلغل بسهولة في غشاء الخلية.11

فيتامين (سي)

فيتامين سي لا يصنعه الجسم ويجب الحصول عليه من خلال الطعام أو المكملات الغذائية. يتم استخدامه لتكوين الكولاجين وهو منظم قوي لمضادات الأكسدة. يمكن أن تسبب المكملات عن طريق الفم من خلال الوسائل التقليدية في كثير من الأحيان ضائقة في الجهاز الهضمي وضعف الامتصاص. يحسن توصيل الدهون من الامتصاص ويزيل الآثار الجانبية المعدية المعوية.3

الزنك

الزنك هو معدن نادر يجب الحصول عليه من خلال الطعام أو المكملات الغذائية لأن الجسم لا ينتجها. يعزز وظيفة المناعة، وينظم الاستجابة الالتهابية. إنه ضروري للشفاء، بما في ذلك شفاء الجلد مما يجعله معدنًا مثاليًا للتركيز عليه لصحة الجلد ومظهره. يحتوي الزنك أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة، مما يحمي من الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي. حتى النقص الطفيف في الزنك يمكن أن يؤثر على أداء جهاز المناعة لديك.13

الزنك مهم أيضًا للوظيفة الهرمونية الصحية، بما في ذلك هرمون التستوستيرون والأنسولين وهرمون النمو وهرمونات الغدة الدرقية. 14 ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول الزنك يضر بالصحة ويمكن أن يتداخل مع امتصاص النحاس والحديد ووظيفته. 15 ولهذا السبب، فإن التأكد من اختيار مكمل زنك دهني فعال وفعال بجرعات دقيقة يعد أمرًا مثاليًا.

المساحيق الجافة مقابل. المكملات الدهنية السائلة

تأتي المكملات الدهنية في شكل مساحيق وسوائل جافة، ولكل منها مزاياه. تكون المساحيق الجافة أفضل عندما تكون الجرعات العالية مرغوبة لأنها أقل في الحجم وعادة ما تكون عديمة الطعم، وتختلط بسهولة في الماء أو العصير، أو يمكن تغليفها لسهولة الاستخدام.

المكملات الدهنية أكثر استقرارًا وله عمر تخزين أطول في شكل جاف. توفر المساحيق الجافة إطلاقًا محكومًا للمغذيات ويمكن صنعها بدون مواد حافظة أو منكهات. بعض العناصر الغذائية، مثل الجلوتاثيون، غير مستقرة في شكل سائل، مما يجعل المسحوق الجاف الخيار الأفضل.

تعتبر المكملات الدهنية السائلة ملائمة ، فهي تأتي بالفعل في شكل يمكن ابتلاعه دون خلط. يمكن أن يكون التعامل مع السوائل أسهل إذا كنت تحتاج إلى جرعات أصغر من الكميات الضئيلة من المسحوق. تعتبر المكملات السائلة بديلاً ممتازًا إذا كنت تعاني من صعوبة أو نفور من ابتلاع الحبوب أو الكبسولات.

عوامل يجب مراعاتها في إنتاج الجسيمات الدهنية

بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار مكمل دهني فيما يتعلق بكيفية تصنيعه:

حجم الجسيم الدهني هو عامل مهم في مدى فعاليته. وفقًا للأبحاث، قد توفر الجسيمات الشحمية الصغيرة توصيلًا أكثر كفاءة للعناصر الغذائية إلى الخلايا بشكل استثنائي.4في الواقع، قد يُظهر الامتصاص الخلوي زيادة بمقدار 9 أضعاف عندما ينخفض حجم الجسيم الشحمي من 236 نانومتر إلى 97 نانومتر.16

لن يتم قبول الهياكل الشحمية الكبيرة جدًا في الخلية بسهولة، إذا تم قبولها على الإطلاق. ستضمن طرق الإنتاج التي تستخدم تقنية النانو الامتصاص والفعالية المناسبين. ابحث عن المكملات الدهنية التي تم تصنيعها بتقنية النانو لإنتاج أحجام أقل من 150 نانومتر.

الفاعلية عامل آخر يجب مراعاته. لا يتم تنظيم المكملات الدهنية من حيث وضع العلامات، لذا فإن البحث عن مكمل يوفر الفعالية المثلى والتركيز الفعال للعناصر الغذائية أمر ضروري. تحقق من الملصقات الخاصة باختبار الطرف الثالث لضمان معايير الجودة. 

يعد المنتج الحاصل على شهادة cGMP (ممارسات التصنيع الجيدة الحالية) دليلاً على أن الأمر متروك لمعايير إدارة الغذاء والدواء (FDA) المطبقة للتصميم السليم، والمراقبة، والتحكم في جميع العمليات المتضمنة في إنتاج المكملات الغذائية. تضمن هذه العملية أن المنتج الذي تختاره قد تم تنظيمه من حيث الهوية والقوة والجودة والنقاء17

المراجع 

  1. Wallace TC, McBurney M, Fulgoni VL. Multivitamin/mineral supplement contribution to micronutrient intakes in the united states, 2007–2010. Journal of the American College of Nutrition. 2014;33(2):94-102. 
  2. Akbarzadeh A, Rezaei-Sadabady R, Davaran S, et al. Liposome: classification, preparation, and applications. Nanoscale Res Lett. 2013;8(1):102. 
  3. Davis JL, Paris HL, Beals JW, et al. Liposomal-encapsulated ascorbic acid: influence on vitamin c bioavailability and capacity to protect against ischemia–reperfusion injury. Nutr Metab Insights. 2016;9:NMI.S39764. 
  4. Shade CW. Liposomes as advanced delivery systems for nutraceuticals. Integr Med (Encinitas). 2016;15(1):33-36. 
  5. Sinha R, Sinha I, Calcagnotto A, et al. Oral supplementation with liposomal glutathione elevates body stores of glutathione and markers of immune function. Eur J Clin Nutr. 2018;72(1):105-111. 
  6. Shade C. The science behind nmn–a stable, reliable nad+activator and anti-aging molecule. Integr Med (Encinitas). 2020;19(1):12-14. 
  7. Mills KF, et al. Long-term administration of nicotinamide mononucleotide mitigates age-associated physiological decline in mice. Cell Metab. 2016. December. 
  8. Khan I. Anti-aging liposomal formulation: a mini review. NAPDD. 2018;3(3). 
  9. Sharifi-Rad J, Rayess YE, Rizk AA, et al. Turmeric and its major compound curcumin on health: bioactive effects and safety profiles for food, pharmaceutical, biotechnological and medicinal applications. Front Pharmacol. 2020;11:01021. 
  10. Anand P, Kunnumakkara AB, Newman RA, Aggarwal BB. Bioavailability of curcumin: problems and promises. Mol Pharm. 2007;4(6):807-818. 
  11. Feng T, Wei Y, Lee RJ, Zhao L. Liposomal curcumin and its application in cancer. Int J Nanomedicine. 2017;12:6027-6044. 
  12. Prasad S, Tyagi AK, Aggarwal BB. Recent developments in delivery, bioavailability, absorption and metabolism of curcumin: the golden pigment from golden spice. Cancer Res Treat. 2014;46(1):2-18. 
  13. Ibs KH, Rink L. Zinc-altered immune function. The Journal of Nutrition. 2003;133(5):1452S-1456S. 
  14. Miletta MC, Schöni MH, Kernland K, Mullis PE, Petkovic V. The role of zinc dynamics in growth hormone secretion. Horm Res Paediatr. 2013;80(6):381-389. 
  15. Office of dietary supplements - zinc. U.S. National Institutes of Health. 
  16. Klibanov AL, Maruyama K, Beckerleg AM, Torchilin VP, Huang L. Activity of amphipathic poly(ethylene glycol) 5000 to prolong the circulation time of liposomes depends on the liposome size and is unfavorable for immunoliposome binding to target. Biochim Biophys Acta – Biomembranes. 1991;1062(2):142–148. 
  17. Research C for DE and. Facts about the current good manufacturing practices(Cgmps). FDA. Published online June 1, 2021.