مانيول فيلاكورتا، أخصائي تغذية معتمد

مع توفُّر البروتين بأنواع مختلفة كثيرة جدا مثل علب المساحيق التي تم مزجها مسبقا في أجنحة المُكملات، داخل ألواح البروتين وما شابه ذلك، هناك كثير من الإلتباس حول ما إذا كان يمكن استخدام تلك المنتجات أو لا كبديل لوجبات الطعام. يتساءل بعض الناس متى يكون استخدامها بشكل مناسب. إذا كنت واحدا من أولئك الناس، فدعنا نتحقق.

ما هو بديل الوجبة ؟

تُعرّف بدائل وجبة الطعام أنها معوِّضات عن الطعام الصلب، وهي تأتي عادة على شكل ألواح ومخفوقات. ولأنها عادة تكون  بروتينات وحريرات مضبوطة، فإن بعض الناس يفضلون استعمال بدائل الوجبات كأداة لفقدان الوزن، وقد أظهرت بعض الأبحاث فعلا أن بدائل وجبات الطعام يمكن أن تعطي نتائج  ناجحة في فقدان الوزن . مع ذلك ، فإن بعض الناس يستعملونها فقط كوسيلة للراحة عندما لا يملكون الوقت ليُعِدُّوا وجبة الطعام.

وكطريقة مثالية، يجب أن يحتوي بديل وجبة طعام على 400-500 من الحريرات أو حوالي نفس محتوى السعرات الحرارية التي توجد في وجبة طعام معقولة وينبغي أن تحتوي على  جميع المغذيات الكبرى الثلاث: بروتين وكربوهيدرات ودهون. وكأخصائي تغذية، وخلال ممارستي، فإني أنصح بتناول وجبتين معتدلتين وبديل وجبة أو بديل وجبتين ووجبة معتدلة مع  وجبات خفيفة. والهدف من هذه الممارسة هو دعم تخفيف الوزن وأيضاً إعطاء الجسم تغذية صحيحة.

ما هي مُكمِّلات البروتين؟

تأتي مشروبات البروتين على شكلين: مشروبات ممزوجة مسبقاً ومسحوق البروتين. مشروبات البروتين تكون عادة  مُعبَأة وجاهزة للشرب ونراها في متجر البقالة. ويأتي مسحوق البروتين عادة في علب أو أكياس وتحتاج من المستعمِل أن يمزجها مع الماء أو الحليب أو سائل يختاره هو. لكن، لايُعتبر هذا النوع من البروتين بديل وجبة بمفرده لأنه عادةً يكون بروتين عالي، لكن دون مغذّيات أخرى كافية.

متى يكون مسحوق البروتين مناسبا؟ إذا اخترت استعمال مسحوق البروتين كبديل وجبة، فيُنصح أن تضيف أغذية أخرى إليه. هذا لأنه يجب أن تحتوي مشروبات البروتين على مزيج من جميع المغذيات: بروتين وكربوهيدرات ودهون. على سبيل المثال، موزة واحدة وملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني ومغرفة من مسحوق البروتين تُعتبر خلطة سريعة ولذيذة تحتوي على جميع المغذيات الكبرى وهي ضمن من 300 إلى 400 من السعرات الحرارية ويمكن أن تشكل بديل رائع لأي وجبة. وإن وجبة كهذه هي خيار عظيم بالنسبة للأشخاص الذين لا يملكون الوقت ليُرتِبوا وجباتهم أو لأولئك الذين يريدون وجبة إفطار سريعة.

في مثل هذا النوع يمكن أن يكون مسحوق البروتين أيضاً مناسباً قبل العمل لتقديم الطاقة وبعده ليعزز تعافي العضلات ويجدد طاقة الجسم بعد النشاط الجسدي. وكاستراتيجية لمنع الإفراط في الطعام، أنصح زبائني أن يستهلكوا مشروب البروتين قبل الذهاب لتناول الطعام أو قبل مناسبة اجتماعية قد تحتوي على كمية أقل من الأطعمة الصحية. هذا سيبقيك متخما دون المشاركة في عدد كبير من السعرات الحرارية

إن بدائل الوجبات ومشروبات البروتين جميعها لها استعمالاتها الخاصة ومكانها في غذاء الشخص. المهم أن تتناولها بانتباه وبشكل صحيح وذلك لزيادة أهداف التغذية لديك.

المراجع:

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/12704397
  2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2851659/