تزداد شعبية كوكتيل الفتاة النائمة، وهو مشروب عصري ومفيد حقًا لدعم الراحة الجيدة أثناء الليل. بفضل مزيجه من عصير الكرز الحامض والمغنيسيوم - وهما مكونان رئيسيان يُعتقد أنهما يدعمان نومًا أفضل - يعتبر كوكتيل الفتاة النائمة أحد صيحات وسائل التواصل الاجتماعي التي قد تستحق التجربة. 

ما هو كوكتيل الفتاة النائمة؟ 

كوكتيل الفتاة النائمة هو مشروب غير كحولي مصنوع من المغنيسيوم وعصير الكرز الحامض لدعم نوم أفضل ليلًا. في حين أن نسب ومكونات كوكتيل الفتاة النائمة قد تتغير، إلا أن مكوناته الرئيسية هي عصير الكرز الحامض ومسحوق المغنيسيوم.

المغنيسيوم هو معدن أساسي يؤدي العديد من الأدوار المهمة داخل الجسم. وهو باسط طبيعي للعضلات ويشارك في استرخاء الخلايا العضلية وتطويلها بعد تقلص العضلات. من خلال تعزيز الاسترخاء، يساعد المغنيسيوم على النوم بشكل أسهل ويدعم نومًا عالي الجودة.(Arab et al., 2023; Von Wienecke & Nolden, 2016) 

يحتوي الكرز الحامض على التربتوفان والميلاتونين—وكلاهما معززان قويان للنوم.(Losso et al., 2018) الميلاتونين هو هرمون يساعد الجسم على الشعور بالنعاس في الظلام، بينما يساعد التربتوفان الجسم على إنتاج الميلاتونين. 

كيفية عمل وصفة كوكتيل الفتاة النائمة


يكفي حصة واحدة 8 أوقية.

المكونات:

الطريقة: 

  1. يُضاف مسحوق المغنيسيوم إلى كوب ومعه عصير الكرز والماء الفوار. 
  2. يؤخذ قبل ساعة أو ساعتين على الأقل من موعد النوم.

معلومات عن مكونات كوكتيل الفتاة النائمة

على الرغم من عدم وجود أي دراسات تهتم بالتحقيق في فعالية كوكتيل الفتاة النائمة كوسيلة مساعدة للنوم، إلا أن مكوناته موثقة جيدًا من حيث فوائدها الصحية ودعمها للنوم. 

المكونات الرئيسية في كوكتيل الفتاة النائمة هي عصير الكرز الحامض ومسحوق المغنيسيوم. تتطلب بعض الوصفات أيضًا استخدام الماء الفوار غير المحلى أو صودا الليمون. في حين أن الصودا تضيف دفعة من النكهة إلى الكوكتيل، إلا أنها قد تزيد أيضًا من كمية السكر المضاف. نظرًا لأن السكر المضاف يمكن أن يرفع نسبة السكر في الدم بشكل مؤقت ويكون له تأثير منشط، فمن الأفضل تقليل تناول السكر المضاف قبل النوم. 

عصير الكرز الحامض

عصير الكرز اللاذع مصنوع من شجرة Prunus Cerasus، التي تنتج الكرز الحامض أو اللاذع. هذا النوع من الكرز أصغر من كرز مونتمورنسي أو الكرز الحلو، والذي يستخدم عادة لتناول الوجبات الخفيفة أو الطبخ أو الخبز. 

عصير الكرز الحامض غني بمضادات الأكسدة! في الواقع، يحتوي الكرز الحامض على مضادات أكسدة أكثر بخمس مرات من الكرز الحلو. (Carlsen et al., 2010) مضادات الأكسدة هي مركبات تحمي خلايا الجسم من الأكسدة، مما يساعد على تقليل الآثار الضارة للجذور الحرة على الوظائف الفسيولوجية الطبيعية. قد يدعم التركيز العالي لمضادات الأكسدة في الكرز الحامض الوظيفة الإدراكية، ويعزز الاستجابة المناعية الصحية، ويساعد على مكافحة الالتهاب.

تحتوي هذه الفاكهة الحمراء الغنية بالعناصر الغذائية أيضًا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل النحاس، البوتاسيوم، المنجنيز، المغنيسيوم، الحديد وفيتامين (أ)

يحتوي الكرز الحامض أيضًا على الميلاتونين والتربتوفان. الميلاتونين هو هرمون يفرزه الدماغ استجابة للظلام، مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس. قد يساعد تناول الكرز الحامض على زيادة هرمون النوم الطبيعي الميلاتونين في الجسم.(Howatson et al., 2012; Losso et al., 2018)

يقدم الكرز الحامض أيضًا فوائد مضادة للالتهابات.(Losso et al., 2018) قد تساعد الأطعمة المضادة للالتهابات مثل الكرز الحامض على خفض مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، مما يساعد على استرخاء الدماغ والجسم. هناك أطعمة أخرى مضادة للالتهاب منها الطماطم وزيت الزيتون والخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ، واللفت، والكرنب، والمكسرات مثل اللوز والجوز، والبذور مثل بذور الشيا وبذور الكتان، والأسماك الدهنية مثل السلمون، والتونا، والتوت البري، والفراولة، وأعضاء الحيوانات. 

المغنيسيوم

المغنيسيوم هو رابع أكثر المعادن وفرة في الجسم بعد الكالسيوم والبوتاسيوم، والصوديوم. وهو يشارك في مئات الأنظمة الإنزيمية، ويحتاج كل عضو إلى المغنيسيوم، حيث يوجد أكثر من 3700 موقع ربط للمغنيسيوم داخل الجسم.! 

ويشارك هذا المعدن العظيم في العديد من الوظائف داخل الجسم، بما في ذلك:

  • تمعدن العظام
  • صحة القلب
  • بناء البروتين
  • عمل الإنزيم
  • تقلص العضلات الطبيعي
  • نقل النبضات العصبية
  • تخثر الدم
  • صحة الأسنان والفم
  • صحة الجهاز المناعي 

يعد المغنيسيوم أيضًا محفزًا في تكوين أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)، وهو الجزيء الذي يحمل الطاقة في الجسم، وهو حيوي في استخدام الجسم للجلوكوز للحصول على الطاقة وتخليق كل من البروتين والدهون. بفضل قدرته على تعزيز الاسترخاء الجسدي والعقلي، يعد المغنيسيوم مساعدًا مفيدًا للنوم بالنسبة للبعض ومكونًا رئيسيًا في كوكتيل الفتاة النائمة.

تشير الأبحاث إلى أن 50% على الأقل من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من نقص المغنيسيوم!(DiNicolantonio et al., 2018) الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم بشكل طبيعي تشمل البروكلي، وعصير الطماطم  والفول والتوفو, والكاجو, وسمك الهلبوت، الخرشوف، السبانخ، والشوكولاتة الداكنة والأفوكادو.

من الأفضل دائمًا محاولة تلبية احتياجاتك الغذائية أولاً من خلال الأطعمة الكاملة بدلاً من الاعتماد فقط على المكملات الغذائية. بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن وصحي، يمكن للعديد من أشكال مكملات المغنيسيوم دعم مستويات المغنيسيوم المثالية. يعد حمام ملح إبسوم أيضًا مصدرًا للمغنيسيوم وقد يدعم نومًا أفضل أثناء الليل. 

هل يجب أن تجرب كوكتيل الفتاة النائمة؟

يعتبر كوكتيل الفتاة النائمة آمنًا للبالغين الأصحاء بشكل عام. يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري مراقبة مستويات السكر في الدم، أو تناول مخففات الدم، استشارة الطبيب أو اختصاصي تغذية مسجل قبل إضافة كوكتيل الفتاة النائمة إلى نظامهم الغذائي للتأكد من أنه آمن ولن يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي يتناولونها.

إذا جربت كوكتيل الفتاة النائمة، فحاول شربه قبل النوم بساعة أو ساعتين على الأقل. يمكن أن يؤدي شرب السوائل في وقت قريب جدًا من وقت النوم إلى تعطيل النوم والتسبب في دخول الحمام عدة مرات في منتصف الليل. تجنب شرب كوكتيل الفتاة النائمة قبل القيادة حفاظًا على سلامتك وسلامة الآخرين. 

علاجات طبيعية أخرى لتحسين النوم

النوم هو وقت الجسم للراحة والاستعادة والشفاء. أظهرت الدراسات أن قلة النوم المزمنة – سواء من حيث الجودة أو الكمية – يمكن أن تؤثر على صحة الأمعاء، والصحة المناعية، والوظيفة الإدراكية، والصحة الهرمونية، بالإضافة إلى مستويات المزاج والطاقة.

بالإضافة إلى كوكتيل الفتاة النائمة، قد تساعد المكملات الغذائية التالية وعادات النوم الصحية على تحسين راحتك أثناء الليل! تحقق دائمًا مع طبيبك قبل إضافة أي أعشاب أو مكملات جديدة إلى نظامك الصحي للتأكد من أنها آمنة بالنسبة لك ولن تتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

أعشاب لنوم أفضل ليلاً

يمكن الاستمتاع بالعديد من هذه الأعشاب كشاي أو مكمل غذائي.

عادات صحية لنوم أفضل

بالإضافة إلى الأعشاب والمكملات الغذائية، فإن تنفيذ العادات الصحية التالية خلال النهار يمكن أن يدعم النوم بشكل أفضل في الليل: 

  • تمرن: تعمل التمارين الرياضية على تعزيز هرمون الإندورفين، وتساعد على تخفيف التوتر، وتبذل الطاقة، فيكون الجسم مرهقًا ومستعدًا للنوم في نهاية اليوم. 
  • تجنب الوجبات الكبيرة في الليل: الوجبات الكبيرة أو الحارة قبل النوم قد تؤدي إلى حرقة المعدة، والتي يمكن أن تتعارض مع النوم. ومع ذلك، فإن تناول وجبة صغيرة أو وجبة خفيفة قبل النوم قد يساعد بعض الأشخاص على النوم ودعم مستويات السكر في الدم بشكل متوازن طوال الليل. الخبز المحمص مع زبدة الفول السوداني، أو وعاء من دقيق الشوفان مغطى بالجوز وبذور اليقطين، أو موزة مع زبدة الجوز هي أمثلة على الوجبات الخفيفة الجيدة قبل النوم. 
  • اخفض درجة حرارة الغرفة: عندما يكون الجسم بارداً، تفرز الغدة الصنوبرية في الدماغ هرمون الميلاتونين. اهتم بارتداء ملابس قطنية فضفاضة تسمح بمرور الهواء، واضبط منظم الحرارة قبل النوم. تتراوح درجة الحرارة المثالية للنوم بين 60 إلى 65 درجة فهرنهايت، وفقًا لما يقوله الخبراء. ومع ذلك، من المهم أن تكون درجة الحرارة باردة ومريحة بالنسبة لك.
  • أبقِ الغرفة مظلمة: يمكن أن يتداخل الضوء مع قدرة الجسم على إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد الجسم على الشعور بالنعاس. استخدم ظلال أو ستائر معتمة وأطفئ أي أضواء ساطعة. 
  • نم ببطانية مثقلة: قد تحفز البطانية المثقلة إنتاج السيروتونين (هرمون طبيعي يعزز المزاج)، وتزيد مستويات الميلاتونين، وتقلل من الكورتيزول (هرمون التوتر).
  • قلل من الكافيين: تناول الكافيين خلال ست ساعات من وقت النوم قد يقلل من جودة النوم.(Drake et al., 2013) 
  • قلل من الكحول أو تجنبه: من المعروف أن تناول الكحول يسبب اضطرابات في النوم مثل الشخير أو توقف التنفس أثناء النوم. 
  • استخدم غرفة نومك للنوم فقط: إن استخدام غرفة نومك للنوم فقط يساعد الدماغ والجسم على ربط السرير وغرفة النوم بالنوم. 
  • قلل من الأجهزة الإلكترونية قبل النوم: يرتبط التعرض للضوء الأزرق، وهو نوع الضوء الذي ينبعث من الهواتف وأجهزة الكمبيوتر، بانخفاض إنتاج الميلاتونين.(Gooley et al., 2011) قلل أو تجنب التعرض للضوء الأزرق قبل ساعة أو ساعتين من النوم. 
  • قلل التوتر: إن العثور على طرق لتقليل التوتر وإدارته يمكن أن يساعد الدماغ والعقل على الشعور بمزيد من الاسترخاء. تشمل الطرق الصحية لإدارة التوتر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وقراءة كتاب، والاستحمام، وتدوين الأفكار والمشاعر أو قائمة المهام قبل النوم للمساعدة على إفراغ العقل. 
  • التأمل: يمكن أن يساعد التأمل على تخفيف التوتر وتقليل القلق واسترخاء الجسم وإراحة العقل المنشغل. تدرب على التنفس البطيء والسكون قبل النوم لتشجيعك على نوم أفضل أثناء الليل. 
  • سجل كل شيء: احتفظ بمذكرة على المنضدة لتدوين أي أفكار أو عناصر قائمة المهام التي تطرأ على تفكيرك. 
  • ضوء الصباح الطبيعي: ضوء الشمس مهم لدعم "الساعة الداخلية" للجسم، والمعروفة باسم إيقاع الساعة البيولوجية. اخرج للتعرض للضوء الطبيعي في غضون 15 دقيقة من الاستيقاظ لدعم دورة النوم والاستيقاظ في الجسم.

ابدأ تحسين جودة نومك

إذا كان الحصول على نوم جيد يمثل صراعًا ليليًا، ففكر في دمج المزيد من عادات النوم الصحية والمكملات الغذائية الطبيعية الداعمة للنوم، بما في ذلك عصير الكرز الحامض وكوكتيل الفتاة النائمة الغني بالمغنيسيوم، في روتينك.

ضع في اعتبارك أن الأرق أو صعوبة النوم أو صعوبة البقاء نائمًا يمكن أن تكون مؤشرات على وجود مشكلة صحية أساسية. في حين أن كوكتيل الفتاة النائمة قد يدعم نومًا أفضل أثناء الليل، إلا أنه لن يعالج السبب الجذري لاضطرابات النوم بشكل كامل. 

الإجهاد، الدورة الشهرية، فترة ما قبل انقطاع الطمث، انقطاع الطمث، القلق، الاكتئاب، وأكثر من ذلك يمكن أن تؤثر جميعها على جودة وكمية النوم. إذا كان دمج عادات النوم الصحية والمكملات الغذائية الطبيعية الداعمة للنوم لا يؤدي إلى نوم ثابت، فاستشر مقدم الرعاية الصحية الموثوق به لاستكشاف الأسباب الأخرى. 

المراجع:

  1. Arab A, Rafie N, Amani R, Shirani F. The Role of Magnesium in Sleep Health: a Systematic Review of Available Literature. Biol Trace Elem Res. 2023;201(1):121-128. doi:10.1007/S12011-022-03162-1
  2. Von Wienecke E, Nolden C. [Long-term HRV analysis shows stress reduction by magnesium intake]. MMW Fortschr Med. 2016;158(Suppl 6):12-16. doi:10.1007/S15006-016-9054-7
  3. Losso JN, Finley JW, Karki N, et al. Pilot Study of Tart Cherry Juice for the Treatment of Insomnia and Investigation of Mechanisms. Am J Ther. 2018;25(2):e194. doi:10.1097/MJT.0000000000000584
  4. Carlsen MH, Halvorsen BL, Holte K, et al. The total antioxidant content of more than 3100 foods, beverages, spices, herbs and supplements used worldwide. Nutr J. 2010;9(1):3. doi:10.1186/1475-2891-9-3
  5. Howatson G, Bell PG, Tallent J, Middleton B, McHugh MP, Ellis J. Effect of tart cherry juice (Prunus cerasus) on melatonin levels and enhanced sleep quality. Eur J Nutr. 2012;51(8):909-916. doi:10.1007/S00394-011-0263-7
  6. DiNicolantonio JJ, O’Keefe JH, Wilson W. Review: Subclinical magnesium deficiency: a principal driver of cardiovascular disease and a public health crisis. Open Heart. 2018;5(1):668. doi:10.1136/OPENHRT-2017-000668
  7. Drake C, Roehrs T, Shambroom J, Roth T. Caffeine effects on sleep taken 0, 3, or 6 hours before going to bed. J Clin Sleep Med. 2013;9(11):1195-1200. doi:10.5664/JCSM.3170
  8. Gooley JJ, Chamberlain K, Smith KA, et al. Exposure to Room Light before Bedtime Suppresses Melatonin Onset and Shortens Melatonin Duration in Humans. J Clin Endocrinol Metab. 2011;96(3):E463. doi:10.1210/JC.2010-2098