هل تعلم أن ممارسات الزراعة والرعي قد تؤدي إلى تفاقم مشاكل المناخ أو تساهم في تحسينه، وكذلك تؤثر على صحة التربة، وصحتنا بشكل عام؟ تُعرف الممارسات التي تعمل على مواجهة تغير المناخ وتعزيز صحة أراضينا وصحتنا بالزراعة المستدامة، وهي حركة متنامية تدعم الأساليب الزراعية الصديقة للبيئة.

تسعى الزراعة المتجددة إلى إعادة بناء المواد العضوية في التربة واستعادة التنوع البيولوجي، مما يسهم في عزل الكربون من الغلاف الجوي (وهو أمر أساسي لمواجهة تغير المناخ) وتحسين إدارة الموارد المائية (التي تلعب دورًا مهمًا في التكيف مع تغير المناخ).

ولا تقتصر الزراعة المتجددة على صحة التربة والمحافظة على الأراضي فحسب، بل تهتم أيضًا بمعاملة الحيوانات والمزارعين والعمال بإنصاف.

إذا كنت ترغب في دعم المنتجات التي تتبنى هذه المبادئ في الأطعمة والمكملات الغذائية ومنتجات العناية الشخصية، فإن شهادة المنتجات العضوية المتجددة (ROC™) تضمن لك ذلك.

اكتشف معنى شهادة المنتجات العضوية المتجددة، وأماكن تواجد المنتجات المعتمدة بها، ومدى أهمية هذه الشهادة في تحسين الزراعة المتجددة.

ما هي شهادة المنتجات العضوية المتجددة؟

شهادة المنتجات العضوية المتجددة هي شهادة رائدة تم إطلاقها حديثًا في مجالات الأغذية، المنسوجات، ومنتجات العناية الشخصية. تُعتبرالمزارع والمنتجات الحاصلة على هذه الشهادةالأعلى مستوى في مجال الزراعة العضوية في العالم، تلتزم بمعايير صارمة تتعلق بصحة التربة، رعاية الحيوانات، والعدالة في معاملة المزارعين والعمال.

تدمج هذه الشهادة بين هذه الركائز الثلاث2في كل منتج يحمل علامة المنتجات العضوية المتجددة، مما يعكس التزامها بتحسين صحة التربة، وضمان معاملة العمال بإنصاف، وتمكين المزارعين، وتحسين رفاهية الحيوانات.

انطلقت شهادة المنتجات العضوية المتجددة في عام 2017 بمبادرة من مجموعة من المزارعين وقادة الأعمال وخبراء في صحة التربة ورعاية الحيوانات والعدالة الاجتماعية، والذين يُعرفون معًا باسم تحالف المنتجات العضوية المتجددة.

كيفيةالمقارنة بين شهادة وزارة الزراعة الأمريكية وشهادة المنتجات العضوية المتجددة؟ تعد شهادة وزارة الزراعة الأمريكية للمنتجات العضوية هي الأساس الذي تُبنى عليه معايير ومتطلبات إضافية للوصول إلى مستوى شهادة المنتجات العضوية المتجددة. تهدف هذه الشهادة إلى طمأنة المستهلكين بأن شراء منتجات ROC™ سيحدث تأثيرًا إيجابياً على ثلاثة مستويات رئيسية: البيئي، والأخلاقي، والاجتماعي.

على سبيل المثال، تضمن علامة شهادة المنتجات العضوية المتجددة أن الأغذية تُزرع باستخدام أساليب معتمدة من وزارة الزراعة الأمريكية، مثل عدم استخدام المبيدات الكيميائية والأسمدة والكائنات المعدلة وراثيًا (GMO)، مع التركيز على تحسين التربة التي تُزرع فيها المحاصيل.

حصل عدد قليل من العلامات التجارية للمكملات الغذائية حتى الآن على شهادة المنتجات العضوية المتجددة.

لماذا تحظي شهادة المنتجات العضويةالمتجددة على هذه الأهمية؟

عند شراء منتج بشهادة المنتجات العضوية المتجددة (ROC™)، فأنت تسهم في تعزيز صحة النباتات، التربة، والحيوانات، بالإضافة إلى دعم صحتك. كما تدعم الجهود المبذولة لمواجهة لتغير المناخ.

قبل انتشار الزراعة العضوية والزراعة المتجددة، كانت الممارسات الزراعية التقليدية تستنزف الأراضي بشدة. وما زالت هذه الممارسات مستمرة حتى اليوم من خلال الزراعة الأحادية (زراعة نفس المحصول باستمرار)، والحرث المفرط، والاستخدام المكثف للمبيدات والأسمدة، والهدر الكبير في الموارد المائية، وغير ذلك الكثير.

الزراعة التجديدية تركز على تحسين الموارد الطبيعية للأرض بدلاً من استنزافها. تهدف كل عملية حصاد مثلًا إلى تعزيز صحة التربة بدلًا من استنزافها وتجريدها من العناصر المغذية.

مبادئ الزراعة المتجددة

تشير البيانات الحديثة إلى3أن التحول الواسع نحو الزراعة العضوية المتجددة يمكن أن يؤدي إلى احتجاز 100% من الانبعاثات السنوية لثاني أكسيد الكربون. مما يجعل هذا التحول ليس فقط الخيار الأمثل للبيئة وصحة الإنسان، بل يعود أيضًا بفوائد اقتصادية مهمة.

هذا الأمر لا يساعد فقط في تقليل تلوث الهواء، بل له فوائد اقتصادية أيضًا. وفقًا لدراسة أجريت في عام 2024، قد تصل تكلفة الأضرار الناجمة عن تغير المناخ—بما4في ذلك خسائر المحاصيل، والفيضانات، والجفاف، وتأثيرها على البنية التحتية والإنتاجية والصحة—إلى 38 تريليون دولار سنويًا بحلول عام 2050.

ولكن، مع الزراعة المتجددة شهادة المنتجات العضوية المتجددة (ROC™)، لسنا بحاجة إلى انتظار بعض التقنيات للمساعدة في عكس آثار تغير المناخ. الحل موجود بين أيدينا بالفعل.

تعمل الزراعة المتجددة على إنشاء مزارع أكثر مرونة بتربة غنية، وتحسين جودة المياه، وزيادة التنوع البيولوجي، وتعزيز خدمات النظام البيئي. وتتميز هذه المزارع والعمليات، مقارنة بالمزارع التقليدية، بقدرتها العالية على تحمل العواصف القاسية والجفاف.

تتضمن المبادئ الرئيسية للزراعة العضوية المتجددة ما يلي:5

  • تحسين دورات زراعة المحاصيل
  • استخدام محاصيل تغطي التربة (والاحتفاظ ببقاياها بعد الحصاد)
  • اعتماد إدارة شاملة للرعي وتربية الماشية
  • نشر ممارسة التسميد العضوي على نطاق واسع
  • زيادة التنوع البيولوجي في التربة والنباتات
  • تقليل الحرث واستخدام تقنيات زراعية عضوية تحافظ على صحة التربة

نشر ممارسات الزراعة العضوية المتجددة في المزيد من المزارع حول العالم سيساعد بشكل كبير في مواجهة تحديات تغير المناخ، والحد من الزراعة الصناعية، ودعم الاقتصادات الريفية المتعثرة. يمكنك أن تكون جزءًا من هذا التغيير الكبير بإدخال منتجات حاصلة على شهادة المنتجات العضوية المتجددة (ROC™) إلى حياتك.

المراجع

  1. تحالف المنتجات العضوية المتجددة. ازرع كما لو أن العالم يعتمد عليك شهادة المنتجات العضوية المتجددة. نشر في 2019. https://regenorganic.org/
  2. ازرع كما لو أن العالم يعتمد عليك. Regenerative Organic Certified. https://regenorganic.org/our-story/
  3. ورقة بحثية جديدة تظهر أن التحول إلى الزراعة التجديدية يمكن أن يحتجز 100% من الانبعاثات الكربونية السنوية. The Organic & Non-GMO Report. Published 2020. https://non-gmoreport.com/new-white-paper-shows-shift-to-regenerative-ag-could-sequester-100-of-annual-carbon-emissions/
  4. دراسة تكشف أن الأضرار الناجمة عن تغير المناخ قد تكلف 38 تريليون دولار سنويًا بحلول عام 2050. Reuters. Published April 17, 2024. https://www.reuters.com/business/environment/climate-change-damage-could-cost-38-trillion-per-year-by-2050-study-finds-2024-04-17/
  5. لماذا الزراعة العضوية المتجددة؟ Regenerative Organic Certified. https://regenorganic.org/why-regenerative-organic/