الجينسنغ هو عشب قديم تم اكتشافه منذ أكثر من 5000 عام في جبال منشوريا بالصين. كان الجينسنغ هو العشب الأكثر احترامًا في كوريا القديمة واليابان والصين وأمريكا. وهو عشب له العديد من الاستخدامات. الاسم اللاتيني للجينسنغ مشتق من الكلمة اليونانية الدواء الشافي، والتي تعني "هذا لكل شيء". في البداية كان يستخدم فقط من قبل الأباطرة الصينيين، وقد جلب الجينسنغ سوقًا تجارية دولية مزدهرة إلى المنطقة. ستقوم كوريا بتجارة الحرير والأدوية مع الصين مقابل الجينسنغ البري.

الجينسنغ هو عشب صيني نادر وذو قيمة عالية وله تاريخ تجاري غني وله مجموعة واسعة من الاستخدامات، بما في ذلك الطب والغذاء والرعاية الصحية والتصنيع الكيميائي. كشفت أبحاث الصيدلة الحديثة أن الجينسنغ له تأثيرات ملحوظة على الجهاز المناعي، والجهاز العصبي المركزي، ونظام القلب والأوعية الدموية، والتمثيل الغذائي، والأمراض المعدية. ونتيجة لذلك، يتم استخدام الجينسنغ ومنتجاته على نطاق واسع للقضاء على التعب، وتحسين الإدراك، ومكافحة الاكتئاب، ومنع فقدان الذاكرة، وتخفيف الإسهال وضيق التنفس.

بالإضافة إلى هذه الأغراض، يتم استهلاك الجينسنغ أيضًا كمكمل غذائي وغذاء وظيفي. جعلت شعبيته الجينسنغ واحدًا من أكثر العلاجات العشبية استخدامًا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

أصبح الجينسنغ أيضًا مكونًا شائعًا للعناية بالبشرة في الغرب. ومع ذلك، في الشرق، يعود تاريخ الجينسنغ للبشرة الجميلة إلى قرون مضت باعتباره عنصرًا أساسيًا في الجمال الآسيوي.

أفضل 4 فوائد للعناية بالبشرة من الجينسنغ

سنناقش هنا أهم أربع فوائد للعناية بالبشرة من الجينسنغ الموضعي.

1. الجينسنغ قد يقلل التجاعيد وعلامات الشيخوخة

التجاعيد هي إحدى العلامات الأساسية لشيخوخة الجلد. وجدت بعض الدراسات أن استخدام المنتجات التي تحتوي على الجينسنغ يمكن أن يساعد في منع تكون التجاعيد.

وجدت إحدى الدراسات أن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على باناكس الجينسنغ ساعدت على زيادة رطوبة البشرة وتقليل تكوين التجاعيد. أظهرت الدراسة أن مزيج باناكس الجينسنغ و Crataegus pinnatifida (GC)، وهي فاكهة صينية، يحسن تعبير البروكولاجين من النوع الأول. يتم تقليل البروكولاجين من النوع الأول في الجلد المتضرر ضوئيًا أو الجلد المتأثر سلبًا بالأشعة فوق البنفسجية من الشمس. استنادًا إلى قياسات غير جراحية وقيم خشونة الجلد، تم تحسين الخشونة الكلية والحد الأقصى للخشونة وعمق النعومة ومتوسط الخشونة ودرجات التلف الضوئي العالمية من خلال تطبيق GC. علاوة على ذلك، قام GC بتحسين القيم العالية لعمق النعومة، مما يعني أن GC قلل من فقدان رطوبة الجلد.

تشير هذه النتائج إلى أن GC يمكن أن يمنع الشيخوخة عن طريق تثبيط تكوين التجاعيد وزيادة الرطوبة في جلد الإنسان.

نظرت دراسة أخرى في آثار الجينسنغ الأسود المخمر (FBG) على الخلايا الليفية البشرية. تفرز الخلايا الليفية بروتينات الكولاجين التي تساعد في الحفاظ على الإطار الهيكلي للأنسجة، بما في ذلك الجلد.

تتم معالجة الجينسنغ الأسود المخمر عن طريق التبخير المتكرر وتجفيف الجينسنغ الطازج، يليه التخمير باستخدام Saccharomyces cerevisiae. ومن المعروف أنه يمتلك تأثيرات مضادة للأكسدة‑ يرتبط تطور تجاعيد الجلد بالإجهاد التأكسدي والتفاعلات الالتهابية.

أدى العلاج باستخدام FBG بتركيزات إلى زيادة كبيرة في مستويات تعبير البروكولاجين من النوع الأول في الخلايا الليفية البشرية. تشير هذه النتائج إلى أن FBG له تأثيرات التجاعيد ويمكن أن يكون عنصرًا واعدًا في مستحضرات تجميل الوجه.

إن إضافة منتجات العناية بالبشرة بالجينسنغ إلى روتينك اليومي يمكن أن يساعد في تقليل علامات الشيخوخة وقد يساعد في القضاء على التجاعيد.

2. قد يساعد الجينسنغ في تقليل انتفاخ الجلد والتهابه

قد يكون الانتفاخ في الجلد علامة على ضعف الدورة الدموية. عندما لا يدور الدم بشكل صحيح، يمكن أن يتسرب السائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى احتباس الماء في الجلد ومظهر منتفخ.

أظهرت بعض الدراسات أن الجينسنغ قد يساعد في تحسين الدورة الدموية. على وجه التحديد، كانت آثار الجينسنغ الأحمر الكوري على الدورة الدموية محور إحدى الدراسات. استخدم الباحثون التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء، واختبارات الدم، والتصوير فوق الصوتي دوبلر لتقييم تدفق الدم لدى المشاركين في الدراسة.

تم إعطاء المشاركين 1500 ملغ من مستخلص الجينسنغ الأحمر الكوري أو دواء وهمي لمدة ثمانية أسابيع. انخفض الخلل في التوزيع الحراري المحلي بشكل ملحوظ في مجموعة الجينسنغ الأحمر الكوري، وهو ما أكدته الصور الحرارية الرقمية بالأشعة تحت الحمراء. لم تكن هناك تغييرات ملحوظة من خلال تحليل الدم أو تصوير دوبلر بالموجات فوق الصوتية.

وخلص الباحثون إلى أن التصوير الحراري الرقمي بالأشعة تحت الحمراء أظهر أن الانحراف الحراري في الجسم كله انخفض بشكل آمن في مجموعة الجينسنغ الأحمر الكوري. وتشير هذه النتيجة إلى أن الجينسنغ الأحمر الكوري يحسن الدورة الدموية في جسم الإنسان.

مع تحسن الدورة الدموية، تقل مخاطر احتباس السوائل والمظهر المنتفخ.

العنصر النشط الرئيسي في باناكس الجينسنغ هو الجينسينوسيدات. لقد ثبت أن للجينسينوسيدات مجموعة متنوعة من التأثيرات المفيدة، بما في ذلك المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. تظهر نتائج الدراسات البحثية السريرية أن باناكس الجينسنغ قد يحسن أيضًا الوظيفة النفسية ووظيفة المناعة والحالات المرتبطة بمرض السكري.

إن إضافة الجينسنغ إلى روتين المكملات الغذائية الخاص بك يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب في الجلد وفي جميع أنحاء الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

3. الجينسنغ يمكن أن يساعد في تفتيح البشرة

فرط التصبغ هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للتعرض لأشعة الشمس والشيخوخة والإصابة والالتهابات والتأثيرات الهرمونية. يتطلع العديد من الأشخاص المصابين بفرط التصبغ إلى تبييض بشرتهم أو تفتيحها.

قامت دراسة صغيرة بتقييم آثار تبييض البشرة للجينسنغ الأسود المخمر (FBG) في البشر. طُلب من المشاركين وضع كريم FBG بنسبة 1% على نصف وجوههم مرتين يوميًا لمدة ثمانية أسابيع. وجدت الدراسة أن لون البشرة تم تفتيحه بشكل ملحوظ باستخدام كريم FBG مقارنة بكريم التحكم.

ووجدت الدراسة أيضًا أن كريم FBG قلل بشكل كبير من نشاط التيروزيناز. Tyrosinase عبارة عن مجموعة من الإنزيمات التي تساهم في عملية تصبغ الجلد والتي تسمى تكوين الميلانين. وينتج الميلانين الذي يحمي بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. ومع ذلك، قد يؤدي ذلك أيضًا إلى ظهور عيوب جلدية مثل البقع الداكنة وفرط التصبغ.

من خلال تثبيط نشاط التيروزيناز، يمكن لـ FBG والكريمات الأخرى التي تحتوي على الجينسنغ أن تعمل على تفتيح بشرتك للحصول على لون بشرة أكثر تناسقًا وتساعد على محو البقع الداكنة للحصول على توهج أكثر إشراقًا.

4. الجينسنغ قد يعزز مرونة الجلد وإنتاج الكولاجين

الكولاجين هو بروتين يعمل كأحد اللبنات الأساسية للبشرة والشعر والعظام والعضلات والأوتار والأربطة. الكولاجين هو ما يحافظ على بشرتنا من الترهل ويساعد على منع التجاعيد، مما يمنحك مظهرًا ممتلئًا وشبابيًا.

وجدت دراسة أن الجينسنغ قد يساعد في إبطاء فقدان الكولاجين، مما يساعد الجلد على الحفاظ على مرونته.

وتشير الدراسة إلى أن الجينسنغ الأحمر يحتوي على الفيتامينات والزيوت الأساسية والأحماض الدهنية التي يمكن استخدامها في العناية بالبشرة لتأخير عملية الشيخوخة. لقد قاموا بدراسة آثار علاج الجينسنغ الأحمر على مرونة الجلد من خلال تقييم صلابة الخلايا وقياس تخليق بروتين الكولاجين.

تمت معالجة الخلايا الليفية الجلدية البشرية بالجينسنغ الأحمر، وتم فحص التغيرات الناتجة في الصلابة باستخدام مجهر القوة الذرية. تم تقليل صلابة الخلايا الليفية بشكل ملحوظ عن طريق العلاج بالجينسنغ الأحمر. وتشير نتائج الدراسة إلى أنه يمكن استعادة مرونة الجلد عن طريق العلاج بالجينسنغ الأحمر.

إذا كنت تبحث عن مظهر أكثر شبابًا، فقد يكون إبطاء فقدان الكولاجين باستخدام منتجات العناية بالبشرة بالجينسنغ هو الحل المناسب لك.

احتياطات السلامة الجينسنغ

بشكل عام، يبدو أن الجينسنغ جيد التحمل. ينصح بالحذر عند الاستخدام المتزامن مع بعض المستحضرات الصيدلانية، مثل الوارفارين، وعوامل سكر الدم عن طريق الفم، والأنسولين، والفينيلزين.

مع أي تطبيق موضعي جديد، بما في ذلك الجينسنغ، قم دائمًا بإجراء اختبار الحساسية قبل الاستخدام للتأكد من أنه لا يسبب تهيجًا أو رد فعل تحسسي.

بالنسبة للجينسنغ الذي يتم تناوله عن طريق الفم، استخدم الاحتياطات التالية.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عدم تناول منتجات الجينسنغ الآسيوي دون إشراف الطبيب. يجب على الأشخاص المرضى أو الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم توخي الحذر عند استخدام الجينسنغ الآسيوي. يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب عدم تناول الجينسنغ لأنه قد يزيد من خطر الإصابة بالهوس.

يبدو أن باناكس الجينسنغ يزيد من نشاط الجهاز المناعي. قد يجعل أمراض المناعة الذاتية أسوأ. لا تستخدم باناكس الجينسنغ إذا كان لديك أي حالة من أمراض المناعة الذاتية. يحتوي باناكس الجينسنغ على مواد كيميائية (جينسينوسيدات) يمكن أن تعمل مثل هرمون الاستروجين. إذا كان لديك أي حالة قد تتفاقم بسبب التعرض لهرمون الاستروجين، فلا تستخدم باناكس الجينسنغ.

تم ربط الجرعات العالية من باناكس الجينسنغ بالأرق. إذا كنت تواجه صعوبة في النوم، استخدم باناكس الجينسنغ بحذر. تم ربط الجرعات العالية من باناكس الجينسنغ بمشاكل النوم والإثارة لدى الأشخاص المصابين بالفصام. كن حذرًا عند استخدام باناكس الجينسنغ إذا كنت تعاني من مرض انفصام الشخصية.

قد يجعل باناكس الجينسنغ جهاز المناعة أكثر نشاطًا. وهذا يمكن أن يتداخل مع تأثيرات الأدوية التي تثبط جهاز المناعة، مثل تلك التي تعطى بعد عملية زرع الأعضاء. إذا كان جهازك المناعي ضعيفًا، فلا تستخدم باناكس الجينسنغ.

ربما يكون باناكس الجينسنغ غير آمن عند تناوله عن طريق الفم أثناء الحمل. تبين أن إحدى المواد الكيميائية الموجودة في باناكس الجينسنغ تسبب تشوهات خلقية لدى الحيوانات. لا تستخدم باناكس الجينسنغ إذا كنت حاملاً.

تأكد من التحدث مع طبيبك أو المعالج بالأعشاب الصيني قبل تناول الجينسنغ. تأكد من الكشف عن أي أدوية قد تتناولها للتأكد من عدم وجود تفاعلات بين الأدوية والأعشاب.

الدروس المستفادة

الجينسنغ له تأثير دافئ على الجلد لأنه يزيد الدورة الدموية. ونتيجة لذلك، يمكن أن يساعد الجينسنغ في تقليل الانتفاخ وعلامات الشيخوخة. يمكنك العثور على الجينسنغ في منتجات العناية بالبشرة، بما في ذلك أمصال البشرة والتونر والمرطبات والمنظفات. يمكن أن يكون العلاج الذي يُترك على البشرة مثل المرطب أكثر فعالية.

سواء كنت تتطلع إلى تقليل التجاعيد أو علامات الشيخوخة الأخرى مثل البقع الداكنة، تشير الأبحاث إلى أن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الجينسنغ يعد حلاً قابلاً للتطبيق. زيادة الكولاجين والمرونة، إلى جانب انخفاض الالتهاب والانتفاخ، كلها فوائد محتملة للجينسنغ للبشرة.

الجينسنغ الأحمر والجينسنغ الأسود المخمر لديهما معظم الأبحاث التي أجريت فيما يتعلق بفوائد العناية بالبشرة. يمكن أن تكون إضافة منتجات العناية بالبشرة بالجينسنغ إلى روتينك أمرًا مثاليًا للحصول على مظهر أكثر شبابًا وتجانسًا وإشراقًا.

المراجع:

  1. Potenza MA, Montagnani M, Santacroce L, Charitos IA, Bottalico L. Ancient herbal therapy: A brief history of Panax ginseng. J Ginseng Res. 2023;47(3):359-365. doi:10.1016/j.jgr.2022.03.004
  2. Fang Y, Tang M, Wei H, Feng Z, Yu N. Global ginseng trade networks: structural characteristics and influencing factors. Front Pharmacol. 2023;14:1119183. Published 2023 Jul 10. doi:10.3389/fphar.2023.1119183
  3. Hwang E, Park SY, Yin CS, Kim HT, Kim YM, Yi TH. Antiaging effects of the mixture of Panax ginseng and Crataegus pinnatifida in human dermal fibroblasts and healthy human skin. J Ginseng Res. 2017;41(4):589-594. doi:10.1016/j.jgr.2017.01.010
  4. Pham QL, Jang HJ, Kim KB. Anti‑wrinkle effect of fermented black ginseng on human fibroblasts. Int J Mol Med. 2017;39(3):681-686. doi:10.3892/ijmm.2017.2858
  5. Kang J, Lee N, Ahn Y, Lee H. Study on improving blood flow with Korean red ginseng substances using digital infrared thermal imaging and Doppler sonography: randomized, double blind, placebo-controlled clinical trial with parallel design. J Tradit Chin Med. 2013;33(1):39-45. doi:10.1016/s0254-6272(13)60098-9
  6. Kiefer D, Pantuso T. Panax ginseng. Am Fam Physician. 2003;68(8):1539-1542.
  7. Jae Kwon Lee, Jin Kyung Seok, Ilyoung Cho, Gabsik Yang, Kyu-Bong Kim, Seung Jun Kwack, Han Chang Kang, Yong-Yeon Cho, Hye Suk Lee & Joo Young Lee. (2021) Topical application of celastrol alleviates atopic dermatitis symptoms mediated through the regulation of thymic stromal lymphopoietin and group 2 innate lymphoid cells. Journal of Toxicology and Environmental Health, Part A 84:22, pages 922-931.
  8. Moon Young Park, Se Jik Han, Donggerami Moon, Sangwoo Kwon, Jin-Woo Lee, Kyung Sook Kim, Effects of red ginseng on the elastic properties of human skin, Journal of Ginseng Research, Volume 44, Issue 5, 2020, Pages 738-746, ISSN 1226-8453, https://doi.org/10.1016/j.jgr.2019.08.004.