الشوفان عبارة عن وجبة إفطار كلاسيكية ليست فقط سهلة التحضير، ولكنها أيضًا مليئة بالبروتينات، والألياف والكثير من الفيتامينات الصحية


الشوفان يقدم مجموعة واسعة من الفوائد الصحية التي أثبتت جدواها وبعض أخصائيي التغذية المعتمدين يعتبروه سوبرفوود. ذلك لأنه لا يوجد العديد من الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تتصدر القائمة فيما يتعلق بالقيمة الغذائية الإجمالية والألياف المتاحة ومحتوى السعرات الحرارية. الشوفان منخفض السعرات الحرارية للغاية، ولا يحتوي على ملح (إلا إذا تمت إضافته) وخالٍ من الجلوتين. تابع القراءة لتتعرف على فوائد جعل الشوفان جزءًا من روتين تخطيط الوجبة الأسبوعية أو اليومية.


1. الشوفان مصدر غني بالمواد الغذائية 

الشوفان مليء تمامًا بالفيتامينات والمعادن. الشوفان غني بـ المنغنيز، الفوسفور، المغنيسيوم، النحاس، الحديد، الزنك، حمض الفوليك، فيتامين (ب-1)، فيتامين (ب-5). يحتوي الشوفان على كميات معتدلة من البروتين النباتي الصحي.


2. الشوفان غني بالمواد المضادة للأكسدة

معظم الناس لا يدركون حقيقة أن الشوفان يُعتبر مصدر أساسي لـ مضادات الأكسدة. مضادات الأكسدة عبارة عن مركبات معروفة لمنع التلف الخلوي وتقليل معدلات حدوث بعض الأمراض المزمنة. أحد مضادات الأكسدة المحددة الموجودة في الشوفان يُسمى أفينانثراميد، والذي يُعرف بدوره في خفض ضغط الدم.


3. الشوفان غني جدًا بالألياف

الشوفان مليء تمامًا بالألياف، وكلها قابلة للذوبان. الألياف الموجودة في الشوفان تُسمى بيتا جلوكان، وهو نوع معين من الألياف القابلة للذوبان والمعروفة بتقليل نسبة السكر في الدم واستجابات الأنسولين، وتشجيع نمو بكتيريا المعدة الصحية، وخفض إجمالي الكوليسترول الضار في الدم.


4. الشوفان يمكنه تحسين صحة الجلد

الشوفان مليء بالمركبات الغروية التي تُعتبر أساسية لإنتاج الجلد. بعد أسبوع واحد فقط من تناول دقيق الشوفان بانتظام، يمكن أن تصبح بشرة الشخص أكثر نعومة ورطوبة من المعتاد. هذه ليست صدفة - الشوفان يحتوي على كل شيء.


5. الشوفان يمكن أن يخفف من الإمساك

أي شخص يعاني من الإمساك الخفيف إلى المعتدل يجب أن يجرب تناول الشوفان. الشوفان يحتوي على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تلعب دورًا هامًا في المساعدة على تخفيف الإمساك وجعل الأمعاء تعمل بشكل طبيعي مرة أخرى.


 وصفة عصير بروتينات دقيق الشوفان والتوت والموز 

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. اطبخ دقيق الشوفان.
  2. ضع جميع المكونات المذكورة في الخلاط.
  3. قم بتشغيل الخلاط عدة مرات لتفكيك وفرم المكونات القاسية. بعد ذلك، قم بتشغيل الخلاط على أعلى سرعة واتركه يعمل لمدة دقيقتين تقريبًا.
  4. تذوق العصير لكي تختبر تجانسه ونعومته. إذا كان العصير سميكًا (ثخينًا) جدًا ، يُمزج مع المزيد من حليب الكاجو. إذا كان العصير سميكًا (تخينًا) جدًا، يُمزج مع المزيد من حليب الكاجو.
  5. صب العصير في كوب طويل واستمتع به.

لا تتردد في استخدام أي مسحوق بروتين تختاره مع هذه الوصفة. مسحوق البروتين النباتي هو ما ننصح به بشدة وهو متوافق مع هذه الوصفة الصحية.