كان عام 2021 هو عام لا مثيل له للعديدين في جميع أنحاء العالم. لقد تضررت المليارات من تحديات الوباء العالمي، الذي عطل الحياة والاقتصادات وأسلوب حياتنا المعتاد. بالنسبة للبعض، فإن رؤية الآثار المدمرة للفيروس ألهمتهم التركيز على صحتهم الجسدية والعقلية - التزم الكثيرون بتحسين عافيتهم لجعل أنفسهم أكثر مقاومة للتهديدات الصحية المحتملة التي قد تأتي في طريقهم.

تُشير المكملات الخمسة الأولى لعام 2021 المدرجة أدناه أن الناس في كل مكان يهتمون بصحة الأمعاء، ودعم المناعة، وتحسين العضلات، وتقليل الالتهابات الجسدية أكثر من أي وقت مضى، إلى جانب التركيز على القلب والدماغ والمفاصل والجلد.

1. البروبيوتيك

من الذي كان يتوقع أن "تناول البكتيريا" سيصبح أحد أكثر الاتجاهات الصحية شهرة في عام 2021؟ بينما قد يبدو ذلك غريباً، إلا أن حقيقة ذلك أن البروبيوتك هي مكملات غذائية تحتوي على بكتيريا مفيدة، والتي تؤدي دوراً أساسياً في الصحة العامة للإنسان. اشتهرت المزايا الصحية للبروبيوتك منذ أوائل القرن التاسع عشر عند كان الأطفال المصابون بالإسهال يعانون من نقص في البيفيدوبكتيريا. هذه الأيام عادة ما يتم تناول البروبيوتك من طرف هؤلاء الأشخاص ذوي مشكلات الهضم المزمنة، مثل متلازمة القولون العصبي، أو الإمساك، أو الإسهال. ومع ذلك، قد تُساعد أيضاً في حالات أخرى، بما يشمل تلك المرتبطة بالصحة الذهنية وعدم توازن الهرمونات.

يخبرنا العلماء أن 70٪ من جهاز المناعة موجود في الأمعاء. الأمعاء هي المكان الذي يستهدف ويتعرف فيه جهاز المناعة لدينا على مسببات الأمراض الخطيرة التي تهدد أجسامنا. حيث يعزز الوجود الجيد للميكروبات المفيدة صحتنا وعافيتنا مع دعم المناعة.

وفقاً لدراسة أجريت عام 2019، فقد أظهرت البروبيوتك أيضاً فائدتها في خفض أعراض كلاً من الاكتئاب والقلق. حقيقة أن عام 2021 شهد إصابة العديد من الأشخاص بهذه الأمراض يفسر انتشار البروبيوتيك.

قيمت دراسة أجريت عام 2019 مزيج البروبيوتيك وفيتامين د لدى 60 امرأة مصابات بحالة شائعة تعرف باسم متلازمة تكيس المبايض أو متلازمة تكيس المبايض. في نهاية الـ 12 أسبوعًا، وجد الباحثون أن المكملات التي تحتوي على البروبيوتيك وفيتامين د كان لها تأثير تآزري، مع تحسنات ملحوظة في الصحة العقلية، وتوازن الهرمونات، ونمو شعر أقل غير مرغوب فيه.

أخيرًا، أظهرت دراسة أجريت عام 2020 أن البروبيوتيك قد يكون وقائيًا عند النساء الحوامل وقد يساعد في الوقاية من سكري الحمل، وهو شكل مؤقت من مرض السكري يظهر أثناء الحمل.

البروبيوتك متاح في شكل كبسولات وتركيبات صمغية.

2. الكولاجين

مع تقدمنا في العمر، تصبح بشرتنا أكثر ضعفاً. يسألني مرضاي الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر عن ترقق الجلد وإصابات الجلد المرئية يوميًا. في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي الصدمة الخفيفة إلى تمزق أو كدمة كبيرة. كثير من الناس يأخذون الكولاجين لتعزيز صحة الجلد لأنه يساعد على مرونة البشرة وترطيبها مع تقليل التجاعيد. هل الدليل يدعم هذا التأكيد؟

في عام 2018، قام الباحثون بإجراء تجربة مزدوجة التعمية على 64 مريض. تم إعطاء الكولاجين لنصفهم، بينما استخدم النصف الآخر العلاج الوهمي. تمت متابعة المرضى موضوع الدراسة لمدة ستة إلى 12 أسبوعًا، وفي كلتا الفترتين، لاحظ الباحثون أن ترطيب الجلد قد تحسن. بحلول الأسبوع 12، كان هناك انخفاض ملحوظ في التجاعيد البصرية وتحسين مرونة الجلد. وصلت دراسة أجريت عام 2019 إلى نتائج مشابهة ولم تصل إلى مشكلات في السلامة مرتبطة بتناول الكولاجين.

قامت دراسة أجريت عام 2020 على 39 مريض بعمر يزيد على 65 عاماً بتقييم استخدام الكولاجين وآثاره. تم تقييم الأشخاص الخاضعين للدراسة لمدة ثمانية أسابيع إجمالاً. بنهاية الأسبوع السادس، لوحظ أن مرونة الجلد وكثافته قد تحسنت. كنتيجة لذلك، انتهى الباحثون إلى أن "المكملات الغذائية التي يتم تناولها عن طريق الفم والتي تحتوي بيبتيدات الكولاجين قد تخفض من حساسية الجلد لدى البالغين ومن ثم تمنع حالات مثل تمزق الجلد."

الكولاجين متاح كمسحوق أو تركيبات كبسولات مناسبة لجميع البالغين.

3. بروتين مصل اللبن

مسحوق مصل اللبن يتم استهلاكه لأسباب مختلفة. يتناوله البعض للمُساعدة في بناء الكتلة والقوة العضلية، بينما يعتمد عليه الآخرين كوجبة بديلة لخفض أو السيطرة على مستوى السكر بالدم. أياً كان السبب، فإن مسحوق مصل اللبن هو غذاء عالي القيمة يُمكنك إتاحته دائماً في خزانة مطبخك. تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يكون له العديد من الفوائد.

أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن مرضى السكري الذين تناولوا مشروب بروتين مصل اللبن على الإفطار كبديل للوجبة شهدوا تحسنًا في الهيموجلوبين A1C، وهو علامة اختبار الدم للسيطرة على مرض السكري. كما فقدوا أرطالًا غير مرغوب فيها من وزنهم.

أظهرت دراسة مختلفة نُشرت في نفس العام أن بروتين مصل اللبن ومكوناته يمكن أن يكون مفيدًا. انتهى الباحثين أيضاً إلى أن "... كمية وجودة البروتين هامة لتحسين توازن الطاقة." وجدوا أن بروتين مصل اللبن يُخفض من دهون الجسم، وهو هدف عام للعديدين.

عززت دراسة أجريت عام 2018 من فوائد تناول بروتين مصل اللبن للمساعدة في تعافي العضلات بعد التمرين. ويُمثل ذلك سبب شائع لاستهلاكه بانتظام من طرف الرياضيين ورافعي الأثقال.

قد يكون لبروتين مصل اللبن مميزات للأشخاص الكبار بالسن. وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2018 أن كبار السن الذين يعانون من انخفاض كتلة العضلات والذين تناولوا مكملات بروتين مصل اللبن قد تحسنوا في سرعة المشي. بالإضافة إلى ذلك، ساعد بروتين مصل اللبن هؤلاء كبار السن على تلبية متطلباتهم اليومية من البروتين بأمان وفعالية.

4. زيت السمك أوميجا-3

يحاول العديد من الناس تجنب الدهون في أنظمتهم الغذائية. ومع ذلك، من الضروري أن نفهم أن الدهون الجيدة والدهون السيئة موجودة. زيت السمك أوميجا-3، وهو حمض دهني أساسي، هو أحد تلك الدهون الجيدة ويعتقد أن له فوائد صحية عديدة. بالنسبة لأولئك النباتيين، تعتبر بذور الكتان بديلاً مقبولاً.

يعتبر نقص الأحماض الدهنية الأساسية في الدم شائعًا جدًا. أظهرت دراسة أجريت عام 2021 أنه في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، 95٪ من الأطفال و 68٪ من البالغين لديهم مستويات دم أقل من الإرشادات الغذائية الموصى بها. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالأسماك والمكسرات (اللوز والجوز البرازيلي وما إلى ذلك) والبذور (الشيا واليقطين وما إلى ذلك) في تحسين هذه المستويات. عندما لا يتم استهلاكها بشكل كافٍ، يمكن أن تكون المكملات مفيدة.

على مدى السنوات القليلة الماضية، وجد الباحثون أن زيوت السمك أوميجا-3 لها تأثير مفيد على ميكروبيوم الأمعاء والدماغ. كما ذكرنا سابقًا، فإن الأمعاء هي المكان الذي يوجد فيه 70 في المائة من نظام المناعة لدينا، لذا فإن الحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء المتنوع هو مفتاح العافية. أظهرت دراسة أجريت عام 2019 أن أحماض أوميجا-3 الدهنية في الأمعاء تساعد على وجه التحديد في تحسين سلامة جدار الأمعاء. تساعد هذه الطريقة في منع ما يشير إليه العديد من الأطباء باسم "تسرب القناة الهضمية".

أظهر التحليل التلوي لعام 2020 لتجارب معماة أن المرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى مصابين بتعفن الدم، وهو عدوى في الدم، كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 18 في المائة عند تناولهم أحماض أوميجا-3 الدهنية من أولئك الذين لم يتم إعطاؤهم الأحماض الدهنية الأساسية. علاوة على ذلك، كان أولئك الذين يعانون من تعفن الدم وضعف الجهاز الهضمي أقل عرضة للوفاة بنسبة 50 في المائة. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات بشأن هذا.

زيت السمك متوفر في شكل كبسولات أو تركيبات سائلة، مثل زيت كبد سمك القد.

5. فيتامين (د)

في عام 2007، بدأت في اختبار المرضى بحثًا عن نقص فيتامين د. أثناء ذلك الوقت، كنت واحداً من مجموعة من الأطباء الذين يقومون بذلك. كنت أقوم بدور أكبر مع الأقلية في جنوب كاليفورنيا، حيث يسود مناخ البحر الأبيض المتوسط ويبلغ متوسط درجة الحرارة حوالي 70 درجة مع أكثر من 330 يومًا من أشعة الشمس في السنة.

كان الاعتقاد السائد هو أن نقص فيتامين أشعة الشمس أمر غير محتمل في مكان تندر فيه السماء الرمادية. خلال السنة الأولى من الاختبار، أجريت حوالي 20 اختبارًا للدم فقط. لقد فوجئت عندما علمت أن ما يقرب من 90 في المائة ممن تم اختبارهم يعانون من نقص. بحلول عامي الثاني، كنت قد عملت على مئات الاختبارات. كانت النتائج هي نفسها. إذا كان مرضاي في كاليفورنيا يعانون من نقص فيتامين (د)، فتساءلت عن بقية العالم. المزيد والمزيد من الأطباء الذين اختبروا مرضاهم وجدوا نتائج مماثلة.

كان الأطباء على دراية جيدة بالكساح، وهو نقص حاد في فيتامين (د) يؤدي إلى تشوه العظام في مرحلة الطفولة. ومع ذلك، نظرًا لأن الكساح نادر الحدوث، فقد تم أيضاً افتراض أن نقص فيتامين د نادر. لقد تغير هذا التفكير مع زيادة الدراسات التي أجريت على فيتامين (د) بشكل كبير في السنوات الأخيرة. في كثير من الأحيان، ارتبط انخفاض مستويات فيتامين (د) في الدم بالعديد من الحالات الصحية مثل العظام الرقيقة وآلام العضلات وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطانات والسكري وزيادة خطر الإصابة بالإنفلونزا والالتهابات الفيروسية الأخرى والعديد من الحالات المزمنة الأخرى .

في الآونة الأخيرة ، قامت دراسة التحليل التلوي لعام 2020 بتقييم 45 دراسة، بما في ذلك أكثر من 73,000 مريض. قام الباحثون بتقييم ما إذا كان فيتامين (د) يمكن أن يساعد في الحماية من التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية وخلصوا إلى أن فيتامين (د) آمن ومحمي من التهابات الجهاز التنفسي العلوي الحادة.

فيتامين د متوفر في تركيبات سائلة وكبسولات.

المراجع:

  1. Wieërs G, Belkhir L, Enaud R, Leclercq S, Philippart de Foy JM, Dequenne I, de Timary P, Cani PD. How Probiotics Affect the Microbiota. Front Cell Infect Microbiology. 2020 Jan 15;9:454.
  2. Liu RT, Walsh RFL, Sheehan AE. Prebiotics and probiotics for depression and anxiety: A Systematic review and meta-analysis of controlled clinical trials. Neurosci Biobehav Rev. 2019 Jul;102:13-23.
  3. Ostadmohammadi V, Jamilian M, Bahmani F, Asemi Z. Vitamin D and probiotic co-supplementation affects mental health, hormonal, inflammatory and oxidative stress parameters in women with polycystic ovary syndrome. J Ovarian Res. 2019 Jan 21;12(1):5.
  4. Homayouni A, Bagheri N, Mohammad-Alizadeh-Charandabi S, Kashani N, Mobaraki-Asl N, Mirghafurvand M, Asgharian H, Ansari F, Pourjafar H. Prevention of Gestational Diabetes Mellitus (GDM) and Probiotics: Mechanism of Action: A Review. Curr Diabetes Rev. 2020;16(6):538-545.
  5. Kim DU, Chung HC, Choi J, Sakai Y, Lee BY. Oral Intake of Low-Molecular-Weight Collagen Peptide Improves Hydration, Elasticity, and Wrinkling in Human Skin: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Study. Nutrients. 2018 Jun 26;10(7):826.
  6. Choi FD, Sung CT, Juhasz ML, Mesinkovsk NA. Oral Collagen Supplementation: A Systematic Review of Dermatological Applications. J Drugs Dermatol. 2019 Jan 1;18(1):9-16
  7. Jakubowicz D, Wainstein J, Landau Z, Ahren B, Barnea M, Bar-Dayan Y, Froy O. High-energy breakfast based on whey protein reduces body weight, postprandial glycemia and HbA 1C in Type 2 diabetes. J Nutr Biochem. 2017 Nov;49:1-7.
  8. Zapata RC, Singh A, Pezeshki A, Nibber T, Chelikani PK. Whey Protein Components - Lactalbumin and Lactoferrin - Improve Energy Balance and Metabolism. Sci Rep. 2017 Aug 30;7(1):9917.
  9. Davies RW, Carson BP, Jakeman PM. The Effect of Whey Protein Supplementation on the Temporal Recovery of Muscle Function Following Resistance Training: A Systematic Review and Meta-Analysis. Nutrients. 2018 Feb 16;10(2):221.
  10. Lin CC, Shih MH, Chen CD, Yeh SL. Effects of adequate dietary protein with whey protein, leucine, and vitamin D supplementation on sarcopenia in older adults: An open-label, parallel-group study. Clin Nutr. 2021 Mar;40(3):1323-1329.
  11. Murphy RA, Devarshi PP, Ekimura S, Marshall K, Hazels Mitmesser S. Long-chain omega-3 fatty acid serum concentrations across life stages in the USA: an analysis of NHANES 2011-2012. BMJ Open. 2021;11(5):e043301. Published 2021 May 10.
  12. Costantini L, Molinari R, Farinon B, Merendino N. Impact of Omega-3 Fatty Acids on the Gut Microbiota. Int J Mol Sci. 2017;18(12):2645. Published 2017 Dec 7.
  13. Parolini C. Effects of Fish n-3 PUFAs on Intestinal Microbiota and Immune System. Mar Drugs. 2019 Jun 22;17(6):374.
  14. Wang C, Han D, Feng X, Wu J. Omega-3 fatty acid supplementation is associated with favorable outcomes in patients with sepsis: an updated meta-analysis. J Int Med Res. 2020;48(12)
  15. Jolliffe DA, Camargo CA Jr, Sluyter JD, Aglipay M, Aloia JF, et. al. Vitamin D supplementation to prevent acute respiratory infections: systematic review and meta-analysis of aggregate data from randomised controlled trials. medRxiv [Preprint]. 2020 Nov 25:2020