على الرغم من أن بعض اتجاهات المكملات تظهر وتختفي، إلا أنه من النافع تتبع ما هو شائع لفهم السوق بشكل أفضل، ومعرفة ما يجده الناس فعالًا لصحتهم.

المنتجات الجديدة التي تكتسب شعبية وحصة في السوق تفعل ذلك غالبًا بسبب الفوائد التي تقدمها. قد يفتح استكشاف أحدث اتجاهات المنتجات القادمة لعام 2022 رؤى حول طرق جديدة ومثيرة لدعم الصحة والعافية بشكل أفضل.

منتجات الطاقة

المنتجات التي تُباع للمساعدة على زيادة الطاقة تمثل جزءًا كبيرًا ومتزايدًا من سوق المنتجات الطبيعية. هذه الفئة تشمل مجموعة واسعة من المنتجات، تتراوح من المشروبات، إلى الهلام، والعلكة، والمساحيق، والكبسولات، والأقراص. يجب التعرف على الطريقتين الأساسيتين اللتين تعمل بهما منتجات الطاقة: هذه المنتجات تعمل كمنشطات، أو تزيد إنتاج الطاقة في الجسم.

غالبًا ما تحتوي المنشطات على مادة الكافيين أو المستخلصات العشبية (التي تحتوي على مادة الكافيين) مثل  الغرنا، وحبوب القهوة، وخلاصة الشاي الأخضر. المنتجات التي تحتوي على هذه المنبهات قد تُشكل خطرًا إذا أُخذت بجرعات زائدة، وقد تثير بعض المخاوف الصحية عند الاستخدام طويل الأمد وذلك وفقًا لكيفية صناعتها، وتعتبر مشروبات الطاقة هي أكثرها إثارة للقلق.

قد تكون المنتجات التي تدعم الطاقة من خلال زيادة إنتاجها في جميع أنحاء الجسم أكثر أمانًا. هناك أبحاث تدعم فوائد بعض المكملات الغذائية للمساعدة على زيادة الطاقة، إلا أنها قد تكون أقل فاعلية من المنبهات. من الأمثلة على ذلك إنزيم CoQ10 وفيتامينات (ب) والكرياتين. المنتجات العشبية — التي تُستخدم في كثير من الأحيان للمساعدة على تحسين الاستجابة للإجهاد - يمكنها دعم احتياطيات الطاقة، ومن المرجح أن تستمر شعبيتها في النمو، مثل الكورديسيبس والماكاوالجينسنغ وغيرها.

إنقاص الوزن

لطالما كانت منتجات إنقاص الوزن شائعة، ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه حتى عام 2022. مع تزايد عدد الأشخاص الذين يعملون من المنزل ويقل خروجهم منه، باتت زيادة الوزن مصدر قلق شائع للعديد من الأفراد خلال فترة الوباء.

الجودة والأمان كلاهما من الاهتمامات الرئيسية لمنتجات إنقاص الوزن. للأسف، في محاولة لتحسين الفعالية، تضيف بعض الشركات عديمة الضمير مكونات خطيرة أو محظورة تسبب آثارًا جانبية ومخاطر كبيرة. عادةً ما تكون المنتجات أحادية المكون أكثر أمانًا من المنتجات المركبة. من المهم أيضًا أن ندرك أن منتجات إنقاص الوزن غالبًا ما تكون فعالة بشكل متواضع، وهو أمر لا ينبغي التقليل منه، ولكن لا ينبغي المبالغة في تقديره.

من بين المكملات الغذائية الطبيعية التي تُباع لفقدان الوزن، القليل منها لديه أدلة قوية وثابتة على فوائده. في حين أن بعض المنتجات مثل الألياف القابلة للذوبان والكركمين والبروبيوتيك والشاي الأخضر قد تُجدي نفعًا، إلا أن عوامل نمط الحياة الأخرى، كالنظام الغذائي والتمارين الرياضية، ضرورية لتحقيق النجاح. من المحتمل أن نرى المزيد من الاختلافات في منتجات إنقاص الوزن مع بعض هذه المكونات بالإضافة إلى منتجات جديدة أخرى حتى عام 2022.

التوتر والحد منه

ارتفعت معدلات القلق والاكتئاب بشكل كبير خلال مسار الوباء، مما دفع الناس إلى البحث عن علاجات لتحسين استجابتهم للتوتر. بينما يجب أن يسعى من يعانون من القلق والاكتئاب إلى العلاج المناسب، إلا أنه قد تَبين أن عدد من الأعشاب قد تساعد على تحسين استجابتنا للتوتر وتقليل القلق. مع احتمال امتداد الوباء حتى عام 2022، من المرجح أن يستمر الطلب على المنتجات الطبيعية التي تُركز على المساعدة في تحسين مقاومة التوتر.

تشمل المنتجات البارزة بعض الأعشاب المذكورة سابقًا للمساعدة على زيادة الطاقة، كالكورديسيبس والماكا والجينسنغ. تُشير الأبحاث إلى وجود أعشاب أخرى نافعة مثل الأشواجاندا والشيساندرا والرهوديولا. لن يكون من المستغرب رؤية تركيبات جديدة أو خلاصات مختلفة يتم الترويج لها لقدرتها على المساعدة في تحسين الاستجابة للتوتر خلال عام 2022.

دعم المناعة

في العام الماضي، بيعت العديد من المكملات المصممة للمساعدة على دعم وظيفة المناعة في لمح البصر. الزنك، وفيتامين (د)، والإشنسا، وفيتامين (ج)، وغيرها من المنتجات التي يُعتقد أنها تدعم وظيفة المناعة قد تم شراؤها بكميات كبيرة. ومع استمرار انتشار الوباء، فمن المحتمل أن يستمر الاهتمام المتزايد بالمنتجات الداعمة للمناعة حيث يبحث الناس عن طرق لدعم وظائف المناعة ومحاولة حماية أنفسهم من التهابات الجهاز التنفسي.

تشمل المنتجات التي من المرجح أن تزيد أو تحافظ على شعبيتها فيتامين (د)، حيث أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يقلل بشكل كبير من التهابات الجهاز التنفسي لدى من يعانون من نقص في الفيتامين. الثوم يستحق التجربة أيضًا، حيث بيّنت بعض الدراسات انخفاضًا كبيرًا في التعرض لنزلات البرد عند تناوله. قد تكتسب الفيتامينات الأخرى الأقل شهرة والتي يبدو أنها تؤثر على الاستجابة المناعية، مثل النياسيناميد أو فيتامين (ب3) بعض الشهرة أيضًا. يمكن أيضًا أن تزداد شعبية المنتجات العشبية التي تؤثر على وظيفة المناعة، مثل الحبة السوداء (Nigella sativa) وأنواع الفطر الطبية.

البروبيوتيك

في حين أن البروبيوتيك لها تأثيرات على جهاز المناعة، إلا أنها تستحق أن تُصنف كفئة مستقلة نظرًا لشعبيتها المتزايدة. من المرجح أن يستمر الاهتمام بفوائدها للتأثير على الاستجابة المناعية وتحسينها، خاصة وأن الأبحاث تشير أنه عند تناولها بانتظام تقل مخاطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

مع استمرار إجراء البحوث على الكائنات الحية المجهرية، من المرجح أن يستمر ظهور أنواع البروبيوتيك التي تركز على مشكلات صحية أكثر تحديدًا. وجدت الأبحاث أن بعض بكتيريا البروبيوتيك قد تساعد على تقليل القلق والاكتئاب. وبالنظر إلى العلاقة بين بكتيريا الأمعاء والسمنة، هناك بالفعل دليل على أن البروبيوتيك قد تساعد على إنقاص الوزن.

من المحتمل أن تتوفر منتجات بروبيوتيك إضافية للمساعدة على إنقاص الوزن. من المحتمل أيضًا أن يزيد انتشار استخدام منتجات البروبيوتيك المخصصة لأعراض الحساسية للمساعدة على دعم صحة الجهاز الهضمي. كما قد نبدأ قريبًا في رؤية المزيد من منتجات البروبيوتيك الموضعية لصحة الجلد حيث تشير الأبحاث بالفعل إلى بعض الفوائد المحتملة لاستخدامها.

الجمال الطبيعي ومستحضرات التجميل

من المنتجات الأخرى التي لطالما كانت شائعة هي المكملات الغذائية المصممة لدعم صحة البشرة، وتقليل التجاعيد، وعلامات الشيخوخة الأخرى. مع زيادة استخدام مؤتمرات الفيديو في العمل، أصبح الناس أكثر اهتمامًا بمظهرهم. المنتجات التي لديها أدلة على تحسين صحة البشرة، ومرونتها، وتقليل التجاعيد ستصبح أكثر شيوعًا حتى عام 2022.

مثلها مثل منتجات إنقاص الوزن، تعتبر منتجات التجميل فئة أخرى من المنتجات التي يجب التعامل معها بحذر. ومع ذلك، تُبيّن الدراسات أن بعض أنواع المكملات يمكن أن تكون مُجدية. الزيادة الأخيرة في شعبية الكولاجين ومنتجات البروتين الأخرى تعتبر مثالًا جيدًا، حيث وجدت التجارب الطبية تحسينات كبيرة في صحة البشرة على مدار بضعة أشهر من تناول المكملات. من المحتمل أن يستمر انتشار الكولاجين  والأحماض الأمينية، ومنتجات البروتين الأخرى في الزيادة.

صحة العظام والمفاصل

يبدو أن الأوجاع والآلام أصبحت أكثر شيوعًا مع تقدم الناس في السن. مع استمرار تقدم سن جيل "طفرة المواليد" وانتقاله إلى مرحلة التقاعد، من المحتمل أن نستمر في رؤية نمو قوي في المنتجات الطبيعية التي تركز على صحة العظام والمفاصل حتى عام 2022 وما بعده.

بينما كان الجلوكوزامين سابقًا هو المكمل الرئيسي المستخدم لآلام المفاصل والتهاب المفاصل، إلا أن الأبحاث بدأت في دعم المنتجات الأخرى، كالعديد من الأعشاب التي ظهر أن لها إمكانات في التجارب الطبية لالتهاب مفاصل الركبة، مثل الكركمين والبوزويليا والزنجبيل.

لصحة العظام، من المرجح أن يستمر بيع الكالسيوم جيدًا حتى عام 2022. ولكن، يجب تناول مكملات الكالسيوم مع وجبة كبيرة فقط، حيث بدأت الأدلة تشير إلى أن تناوله على معدة فارغة قد يساهم في الإصابة بأمراض القلب. عند تناول الكالسيوم على معدة فارغة، ترتفع مستويات الكالسيوم في الدم بشكل عابر فوق المعدل الطبيعي، مما قد يساهم في تصلب الشرايين.

المغنيسيوم والبوتاسيوم aلهما أيضًا بعض الفوائد المحتملة لصحة العظام، وكذلك فيتامين (ك). أصبحت البيانات المتعلقة بفيتامين (د) للوقاية من الكسور مثيرة للجدل إلى حد ما، ولكنها لا تزال تشير إلى فوائده للأفراد الأكبر سنًا الذين يعانون من نقص فيه.  البورون هو معدن آخر غالبًا ما يتجاهله الناس وقد يكون مفيدًا للحفاظ على قوة العظام في سن الشيخوخة.

منتجات أنظف وأكثر أمانًا

نظرًا لأن المستهلكين أصبحوا أكثر تمييزًا، فإن الطلب على المنتجات التي لا تحتوي على مواد الحشو ذات الآثار الجانبية الضارة المحتملة آخذ في الازدياد. أثناء تصنيع المكملات الغذائية، غالبًا ما تكون بعض مواد الحشو، وعوامل التدفق، ومواد التشحيم ضرورية لتغليف المنتجات. في حين أن العديد من هذه المكونات غير ضار، إلا أن بعضها قد يكون ضارًا.

قد تسبب الأصباغ والملونات المستخدمة حساسية لدى الأفراد الحساسين. النشويات المصنعة، مثل مالتوديكسترين وكاربوكسي ميثيل السليلوز، هي مواد حشو شائعة، ومع ذلك تتزايد الأبحاث التي توضح أنها قد تغذي البكتيريا المسببة للأمراض في الجهاز الهضمي وتضر بصحته، وتزيد من الالتهاب.

مع زيادة تثقيف العملاء، سيستمرون في طلب منتجات أنظف. الشركات التي تسلط الضوء على جهودها لاستخدام إضافات أكثر أمانًا أو التخلص منها تمامًا من المرجح أن تزيد حصتها في السوق في عام 2022. وقد تزداد شعبية المنتجات والمساحيق السائبة أيضًا نظرًا لكونها منتجًا أكثر نقاءً.

الخلاصة

يحمل عام 2022 الكثير من الأمل لتحقيق مزيد من النمو والابتكار في قطاع المكملات الغذائية والمنتجات الطبيعية. وقد تعمل العديد من هذه المنتجات على تحسين ما هو متاح حاليًا. مع زيادة البحث والتطوير، من المحتمل أن نشهد نموًا مستمرًا في هذا القطاع لسنوات عديدة قادمة.

المراجع:

  1. Alsharif FJ, Almuhtadi YA. The Effect of Curcumin Supplementation on Anthropometric Measures among Overweight or Obese Adults. Nutrients. 2021;13(2):680. Published 2021 Feb 20. doi:10.3390/nu13020680
  2. Balestrino M, Adriano E. Beyond sports: Efficacy and safety of creatine supplementation in pathological or paraphysiological conditions of brain and muscle. Med Res Rev. 2019;39(6):2427-2459. doi:10.1002/med.21590
  3. Balta I, Butucel E, Mohylyuk V, et al. Novel Insights into the Role of Probiotics in Respiratory Infections, Allergies, Cancer, and Neurological Abnormalities. Diseases. 2021;9(3):60. Published 2021 Sep 2. doi:10.3390/diseases9030060
  4. Balta I, Butucel E, Mohylyuk V, et al. Novel Insights into the Role of Probiotics in Respiratory Infections, Allergies, Cancer, and Neurological Abnormalities. Diseases. 2021;9(3):60. Published 2021 Sep 2. doi:10.3390/diseases9030060
  5. Chassaing B, Van de Wiele T, De Bodt J, Marzorati M, Gewirtz AT. Dietary emulsifiers directly alter human microbiota composition and gene expression ex vivo potentiating intestinal inflammation. Gut. 2017;66(8):1414-1427. doi:10.1136/gutjnl-2016-313099
  6. Das G, Shin HS, Leyva-Gómez G, et al. Cordyceps spp.: A Review on Its Immune-Stimulatory and Other Biological Potentials. Front Pharmacol. 2021;11:602364. Published 2021 Feb 8. doi:10.3389/fphar.2020.602364
  7. Groenendijk I, van Delft M, Versloot P, van Loon LJC, de Groot LCPGM. Impact of magnesium on bone health in older adults: A systematic review and meta-analysis [published online ahead of print, 2021 Oct 16]. Bone. 2021;154:116233. doi:10.1016/j.bone.2021.116233
  8. Hannan MA, Rahman MA, Sohag AAM, et al. Black Cumin (Nigella sativa L.): A Comprehensive Review on Phytochemistry, Health Benefits, Molecular Pharmacology, and Safety. Nutrients. 2021;13(6):1784. Published 2021 May 24. doi:10.3390/nu13061784
  9. Hsiao AF, Lien YC, Tzeng IS, Liu CT, Chou SH, Horng YS. The efficacy of high- and low-dose curcumin in knee osteoarthritis: A systematic review and meta-analysis [published online ahead of print, 2021 Sep 16]. Complement Ther Med. 2021;63:102775. doi:10.1016/j.ctim.2021.102775
  10. Josling P. Preventing the common cold with a garlic supplement: a double-blind, placebo-controlled survey. Adv Ther. 2001;18(4):189-193. doi:10.1007/BF02850113
  11. Lamadrid P, Williams DK, Kilpatrick MW, Bickford PC, Sandberg C. The impact of dietary supplement NT-020 with Rhodiola rosea on energy, fatigue, and perceived exertion. Funct Food Health Dis. 2019;9(11):706-718.
  12. Lasheras I, Seral P, Alonso-Ventura V, Santabárbara J. The impact of acute energy drink consumption on electrical heart disease: A systematic review and meta-analysis. J Electrocardiol. 2021;65:128-135. doi:10.1016/j.jelectrocard.2021.01.020
  13. Laudisi F, Di Fusco D, Dinallo V, et al. The Food Additive Maltodextrin Promotes Endoplasmic Reticulum Stress-Driven Mucus Depletion and Exacerbates Intestinal Inflammation. Cell Mol Gastroenterol Hepatol. 2019;7(2):457-473. doi:10.1016/j.jcmgh.2018.09.002
  14. Lemke EA. Ginseng for the Management of Cancer-Related Fatigue: An Integrative Review. J Adv Pract Oncol. 2021;12(4):406-414. doi:10.6004/jadpro.2021.12.4.5
  15. Maia Campos PMBG, Franco RSB, Kakuda L, Cadioli GF, Costa GMD, Bouvret E. Oral Supplementation with Hydrolyzed Fish Cartilage Improves the Morphological and Structural Characteristics of the Skin: A Double-Blind, Placebo-Controlled Clinical Study. Molecules. 2021;26(16):4880. Published 2021 Aug 12. doi:10.3390/molecules26164880
  16. Market Research.com. ASEAN Probiotic Supplements Market. Published October, 2021. Accessed November 9, 2021. https://www.marketresearch.com/Mordor-Intelligence-LLP-v4018/ASEAN-Probiotic-Supplements-Growth-Trends-30211772/
  17. Market Research.com. Cosmeceuticals Market Research Report By Active Ingredients. Published October, 2021. Accessed November 9, 2021. https://www.marketresearch.com/360iResearch-v4164/Cosmeceuticals-Research-Active-Ingredients-Antioxidants-30179379/
  18. McRae MP. Effectiveness of Fiber Supplementation for Constipation, Weight Loss, and Supporting Gastrointestinal Function: A Narrative Review of Meta-Analyses. J Chiropr Med. 2020;19(1):58-64. doi:10.1016/j.jcm.2019.10.008
  19. Misera A, Liśkiewicz P, Łoniewski I, Skonieczna-Żydecka K, Samochowiec J. Effect of Psychobiotics on Psychometric Tests and Inflammatory Markers in Major Depressive Disorder: Meta-Analysis of Randomized Controlled Trials with Meta-Regression. Pharmaceuticals (Basel). 2021;14(10):952. Published 2021 Sep 23. doi:10.3390/ph14100952
  20. Montserrat-de la Paz S, Naranjo MC, Lopez S, Abia R, Muriana FJG, Bermudez B. Niacin and its metabolites as master regulators of macrophage activation. J Nutr Biochem. 2017;39:40-47. doi:10.1016/j.jnutbio.2016.09.008
  21. Morsali M, Poorolajal J, Shahbazi F, Vahidinia A, Doosti-Irani A. Diet Therapeutics Interventions for Obesity: A Systematic Review and Network Meta-Analysis. J Res Health Sci. 2021;21(3):e00521. Published 2021 Sep 19. doi:10.34172/jrhs.2021.63
  22. Nickerson KP, Chanin R, McDonald C. Deregulation of intestinal anti-microbial defense by the dietary additive, maltodextrin. Gut Microbes. 2015;6(1):78-83. doi:10.1080/19490976.2015.1005477
  23. Ortega RMª, Jiménez Ortega AI, Martínez García RM, Cuadrado Soto E, Aparicio A, López-Sobaler AM. Nutrición en la prevención y el control de la osteoporosis [Nutrition in the prevention and control of osteoporosis]. Nutr Hosp. 2021;37(Spec No2):63-66. doi:10.20960/nh.03360
  24. Panossian A, Wikman G. Evidence-based efficacy of adaptogens in fatigue, and molecular mechanisms related to their stress-protective activity. Curr Clin Pharmacol. 2009;4(3):198-219. doi:10.2174/157488409789375311
  25. Paul S, Chakraborty S, Anand U, et al. Withania somnifera (L.) Dunal (Ashwagandha): A comprehensive review on ethnopharmacology, pharmacotherapeutics, biomedicinal and toxicological aspects. Biomed Pharmacother. 2021;143:112175. doi:10.1016/j.biopha.2021.112175
  26. Reid IR, Bolland MJ, Grey A. Does calcium supplementation increase cardiovascular risk?. Clin Endocrinol (Oxf). 2010;73(6):689-695. doi:10.1111/j.1365-2265.2010.03792.x
  27. Singh RS, Walia AK, Kennedy JF. Mushroom lectins in biomedical research and development. Int J Biol Macromol. 2020;151:1340-1350. doi:10.1016/j.ijbiomac.2019.10.180
  28. Tardy AL, Pouteau E, Marquez D, Yilmaz C, Scholey A. Vitamins and Minerals for Energy, Fatigue and Cognition: A Narrative Review of the Biochemical and Clinical Evidence. Nutrients. 2020;12(1):228. Published 2020 Jan 16. doi:10.3390/nu12010228
  29. Testai L, Martelli A, Flori L, Cicero AFG, Colletti A. Coenzyme Q10: Clinical Applications beyond Cardiovascular Diseases. Nutrients. 2021;13(5):1697. Published 2021 May 17. doi:10.3390/nu13051697
  30. Transparency Market Research. Energy Supplements Market. Published February 2, 2021. Accessed November 9, 2021. https://www.transparencymarketresearch.com/energy-supplements-market.html
  31. Vlieg-Boerstra B, de Jong N, Meyer R, et al. Nutrient supplementation for prevention of viral respiratory tract infections in healthy subjects: A systematic review and meta-analysis [published online ahead of print, 2021 Oct 9]. Allergy. 2021;10.1111/all.15136. doi:10.1111/all.15136
  32. Zhu H, Hu B, Hua H, et al. Macamides: A review of structures, isolation, therapeutics and prospects. Food Res Int. 2020;138(Pt B):109819. doi:10.1016/j.foodres.2020.109819
  33. Álvarez-Arraño V, Martín-Peláez S. Effects of Probiotics and Synbiotics on Weight Loss in Subjects with Overweight or Obesity: A Systematic Review. Nutrients. 2021;13(10):3627. Published 2021 Oct 17. doi:10.3390/nu13103627
  34. Żęgota Z, Goździk J, Głogowska-Szeląg J. EFFICACY OF HERBAL AND NATURALLY-DERIVED DIETARY SUPPLEMENTS FOR THE MANAGEMENT OF KNEE OSTEOARTHRITIS: A MINI-REVIEW. Wiad Lek. 2021;74(8):1975-1983.