أثارت الزيادة الكبيرة في شعبية عصير النوني في السنوات الأخيرة فضولًا كبيرًا تجاه هذه الفاكهة الغريبة. لطالما قدَّست الحضارات القديمة فاكهة النوني واستفادت من فوائدها لقرون طويلة، إلا أن الطب المعاصر يكتشف الآن الإمكانات الرائعة لهذه الفاكهة ومشتقاتها مثل عصير النوني.

ماهو عصير النوني؟

النوني، المعروف علميًا باسم موريندا سيتريفوليا، هو نبات موطنه الأصلي أجزاء من شمال أستراليا وجنوب شرق آسيا. من الأسماء الأخرى لفاكهة النوني التوت الهندي والموريندا العظيمة وفاكهة الجبن. استخدمت الثقافات التقليدية لجزر المحيط الهادئ والسكان الأصليين الأستراليين فاكهة النوني كغذاء ودواء لعدة قرون.

يمكن أن يتراوح ارتفاع شجرة النوني بين 3 إلى 10 أمتار (10 إلى 32 قدماً). على الرغم من أن نبات النوني ينتج الفاكهة في الصيف أكثر من الشتاء، إلا أن إنتاج الفاكهة يستمر طوال العام.

غالباً ما تكون فاكهة النوني ذات شكل بيضاوي غير منتظم مع لون خارجي أصفر شاحب أو أبيض شفاف. غالباً ما تكون الثمرة من الداخل بيضاء اللون ذات ملمس ناعم وبذور بنية داكنة.

وقد وُصف مذاق فاكهة النوني بأنه كريه أو لاذع للغاية أو مثل القيء أو الجبن الفاسد.

كيفيُصنع عصير النوني؟

غالباً ما يتم صنع عصير النوني عن طريق وضع ثمار النوني الناضجة تماماً في حاويات محكمة الغلق لمدة شهرين للسماح بالتخمر. يمكن الحصول على عصير النوني الطازج ببساطة عن طريق عصر الفاكهة. غالباً ما يكون عصير النوني من الفاكهة الناضجة تماماً أفتح لوناً، في حين أن عصير النوني من الفاكهة غير الناضجة قد يكون لونه أغمق.

بما أن الثقافات التقليدية استخدمت هذه الفاكهة المثيرة للاهتمام لعدة قرون، فقد يتساءل الكثيرون عن فائدة عصير النوني.

ما فائدة عصير النوني؟ 5 فوائد

قد تشمل فوائد عصير النوني دعم مستويات السكر الصحية في الدم، وتقليل الالتهابات، وتعزيز مستويات الكوليسترول الصحية.

1. فوائده لسكر الدم

يُعد مرض السكري أحد أبرز المشاكل الصحية في العالم، حيث يعاني أكثر من 420 مليون شخص من هذا المرض في جميع أنحاء العالم. تشير الدراسات إلى أن عصير النوني قد يكون له خصائص مضادة لمرض السكري.

ركزت إحدى الدراسات على تأثيرات عصير النوني على 20 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع الثاني الذين شاركوا أيضًا في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وتناولوا أدوية مضادة لمرض السكري و/أو الأنسولين. وتراوحت أعمار المشاركين بين 43 و 77 عاماً.

شرب المشاركون 2 ملليلتر (مل) لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا أو 0.07 أوقية (أونصة) لكل رطل من وزن الجسم يوميًا. بعد الدراسة، انخفضت مستويات السكر في الدم لدى 14 من أصل 20 مشاركًا. شهد أحد المشاركين انخفاضًا في مستوى السكر في الدم أثناء الصيام بعد تناول عصير النوني. ومع ذلك، فقد كان يتناول ثلاثة أدوية لم تتمكن من خفض نسبة السكر في دمه إلى أقل من 180 ملليغرامًا (مجم) لكل ديسيلتر (ديسيلتر).

ووجدت الدراسة أيضًا أن متوسط مستويات ببتيد سي في الدم ارتفع لدى الأشخاص الذين كانت لديهم مستويات منخفضة في السابق. الببتيد سي هو مادة يصنعها البنكرياس ويفرزها بكميات متساوية مع الأنسولين. يمكن أن يؤدي قياس مستويات الببتيد سي إلى معرفة كمية الأنسولين التي ينتجها البنكرياس.

وركزت دراسة أخرى قائمة على الملاحظة على مجموعتين عرقيتين مختلفتين من الناس في بابوا غينيا الجديدة ومعدل الإصابة بمرض السكري الموجود في هاتين المجموعتين. ولاحظت الدراسة أن معدل الإصابة بمرض السكري لدى سكان منطقة وانيجيلا كان أعلى من معدل الإصابة في منطقة كالو. ووجدت الدراسة أن الأفراد في منطقة كالو كانوا أكثر ميلاً لتناول الجوافة، وخاصة براعم الجوافة وعصير النوني. لاحظت الدراسة أن عصير النوني له نشاط مماثل للأنسولين في الجسم.

2. الخصائص المضادة للالتهابات

في حين أن الالتهاب يمكن أن يكون جزءًا ضروريًا من عملية الشفاء عندما يصاب الجسم، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يُلحق الضرر بالصحة العامة. وقد وُجد ارتباطًا بين الالتهاب طويل الأمد والعديد من الأمراض التي تساهم في قصر العمر، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى المزمنة والسكري.

تشير الدراسات إلى أن عصير النوني قد يحتوي على مكونات قوية مضادة للالتهابات. وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت على أنابيب الاختبار أن عصير النوني على وجه التحديد يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات مثل حمض الأسبيرولوسيديكوالروتين.

روتين هو فلافونويد مماثل للكيرسيتينوقديمتلك نشاطًا مضادًا للالتهابات. ووجدت إحدى الدراسات التحليلية الشاملة أن روتين يمكن أن يقلل من الالتهاب عن طريق تقليل مستويات السيتوكينات المسببة للالتهاب مثل نخر الورم-ألفا وإنترلوكين (IL)-6.

3. دعم الكوليسترول

دسليبيدميا (اضطراب نسبة الدهون) هو حالة مرضية يرتفع فيها مستوى الكوليسترول أو الدهون الثلاثية أو الدهون الأخرى في الدم بشكل غير طبيعي. قد يساهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

تشير الأبحاث إلى أن عصير النوني قد يساعد في دعم مستويات الدهون الصحية. قد يساهم تدخين السجائر في زيادة الإجهاد التأكسدي والالتهابات واضطراب نسبة الدهون في الدم. ركزت إحدى التجارب السريرية العشوائية المزدوجة التعمية والعشوائية والخاضعة للضبط بواسطة الدواء الوهمي على تأثيرات عصير النوني على مستويات الدهون في الدم لدى البالغين الذين يدخنون بشراهة.

وشملت الدراسة 132 مشاركًا شربوا عصير النوني أو عصير الفاكهة يوميًا لمدة شهر واحد. وتراوحت كمية عصير النوني التي تم شربها من 29.5 مل (1 أونصة) إلى 188 مل (6 أونصات تقريبًا).

ووجدت الدراسة أن الأشخاص في مجموعة عصير النوني كانت لديهم مستويات أقل بكثير من الكوليسترول والدهون الثلاثية وبروتين سي التفاعلي عالي الحساسية (hsCRP). HsCRP هو جزيء يشير إلى وجود التهاب في الجسم. قد تشير المستويات المرتفعة من hs-CRP إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

ووجدت الدراسة أيضًا أن الأشخاص في مجموعة النوني شهدوا زيادة في البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو الكوليسترول الجيد وانخفاضًا في البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول الضار. لم تظهر هذه النتائج في مجموعة عصير الفاكهة الوهمي.

4. الخصائص المضادة للميكروبات

تشير الدراسات إلى أن النوني قد يكون له خصائص قوية مضادة للميكروبات. ركزت إحدى التجارب السريرية العشوائية مزدوجة التعمية والعشوائية على تأثيرات النوني على داء الليشمانيا.

داء الليشمانيا هو مرض تسببه الطفيليات. ينجم داء الليشمانيا عن لدغة ذبابة الرمل المصابة وهو شائع في أجزاء معينة من المناطق الاستوائية وجنوب أوروبا وبعض البلدان في أمريكا الوسطى والجنوبية.

قد يصيب الإنسان نوعان من داء الليشمانيا: الجلدي والحشوي. أعراض داء الليشمانيا الجلدية هي ظهور نتوءات وكتل على الجلد تصبح متقرحة، بالإضافة إلى تضخم الغدد اللمفاوية.

عادةً ما تشمل أعراض داء الليشمانيا الحشوية الحمى وتضخم الكبد والطحال وفقدان الوزن واضطراب في نتائج تحاليل الدم.

وجدت الدراسة أن النوني كان فعالًا ضد داء الليشمانيا الجلدية كمرهم موضعي. أشارت الدراسة إلى أنه من بين 40 مشاركًا، حقق 80% منهم نتائج إيجابية.

ألقت دراسة أجريت باستخدام أنابيب الاختبار الضوء على كيفية فعالية عصير النوني ضد العدوى الطفيلية. وجدت الدراسة أن النوني يمكن أن يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك وإطلاقه داخل الخلايا. ساعدت زيادة إنتاج أكسيد النيتريك على تقليل عدد طفيليات الليشمانيا التي تعيش داخل الخلايا.

5. التأثيرات المضادة للغثيان

على الرغم من أن الغثيان والقيء بعد الجراحة التي تُجرى تحت التخدير العام أمر شائع لدى الكثيرين، إلا أن الدراسات تشير إلى أن النوني قد يكون له بعض الخصائص المضادة للغثيان التي قد تكون مفيدة لمن يخضعون للجراحة.

ركزت إحدى الدراسات المرتقبة المزدوجة التعمية والعشوائية ذات الضبط بالعلاج الوهمي على آثار مكملات النوني على الوقاية من الغثيان والقيء بعد الجراحة.

شملت الدراسة 100 مشارك تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا. قبل ساعة واحدة من الجراحة، أُعطي المشاركون إما دواءً وهميًا أو 150 مجم أو 300 مجم أو 600 مجم من مستخلص النوني.

ووجدت الدراسة أن 48% فقط من الذين تناولوا مستخلص النوني 600 مجم من النوني عانوا من الغثيان خلال أول 6 ساعات من الجراحة، بينما عانى 80% من المجموعة التي تناولت الدواء الوهمي.

الآثار الجانبيةلعصير النوني

استُهلِك عصير النوني كدواء تقليدي لعدة قرون في ثقافات جنوب شرق آسيا، لذلك يُعتبر استهلاكه آمنًا بشكل عام.

وركزت إحدى دراسات السلامة السريرية المزدوجة التعمية على الآثار الجانبية المحتملة لتناول عصير النوني على مدار 28 يومًا على المشاركين الأصحاء. وشملت الدراسة 96 مشاركًا تم توزيعهم على واحدة من 4 مجموعات: 0 مل، أو 30 مل (1 أونصة)، أو 300 مل (10 أونصة)، أو 750 مل (25 أونصة) من عصير النوني يوميًا.

ووجدت الدراسة أنه لم يكن هناك اختلاف في نتائج التحاليل أو نتائج تخطيط القلب الكهربائي (EKG) بين المجموعتين. لم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة كبيرة في الدراسة.

في حين أن استهلاك عصير النوني آمن بشكل عام، قد يعاني بعض الأفراد من آثار جانبية إذا تناولوا الكثير من عصير النوني. قد تشمل الآثار الجانبية المحتملة لعصير النوني الإسهال واضطراب الجهاز الهضمي وتلف الكبد.

أشارت بعض تقارير الحالات القليلة إلى حدوث تلف الكبد على المدى القصير عند تناول عصير النوني. اختفى تلف الكبد بمجرد التوقف عن تناول عصير النوني. في تقارير الحالة، كان الارتباط بين عصير النوني وتلف الكبد ضعيفًا، وخلصت الدراسة إلى أن هذه قد تكون ظاهرة نادرة.

الخلاصة

استخدمت الثقافات التقليدية لجزر المحيط الهادئ وثقافات جنوب شرق آسيا عصير النوني لعدة قرون، كغذاء ودواء. قد تكون الفوائد الصحية لعصير النوني واسعة النطاق. بدءًا من خصائص التحكم المحتملة في نسبة السكر في الدم وحتى تعزيز مستويات الكوليسترول الصحية، يعد عصير النوني مصدرًا قويًا مليئًا بالعناصر الغذائية التي قد تكمل روتين العافية لكامل الجسم.

المراجع:

  1. Algenstaedt P, Stumpenhagen A, Westendorf J. The Effect of Morinda citrifolia L. Fruit Juice on the Blood Sugar Level and Other Serum Parameters in Patients with Diabetes Type 2. Evid Based Complement Alternat Med. 2018;2018:3565427. Published 2018 Aug 6. doi:10.1155/2018/3565427
  2. Almeida-Souza F, de Souza Cda S, Taniwaki NN, et al. Morinda citrifolia Linn. fruit (Noni) juice induces an increase in NO production and death of Leishmania amazonensis amastigotes in peritoneal macrophages from BALB/c. Nitric Oxide. 2016;58:51-58. doi:10.1016/j.niox.2016.06.004
  3. Furman D, Campisi J, Verdin E, et al. Chronic inflammation in the etiology of disease across the life span. Nat Med. 2019;25(12):1822-1832. doi:10.1038/s41591-019-0675-0
  4. J. Yang, R. Paulino, S. Janke-Stedronsky, F. Abawi, Free-radical-scavenging activity and total phenols of noni (Morinda citrifolia L.) juice and powder in processing and storage,Food Chemistry, Volume 102, Issue 1,2007,Pages 302-308, ISSN 0308-8146, https://doi.org/10.1016/j.foodchem.2006.05.020.(https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0308814606004122)
  5. Lee D, Yu JS, Huang P, et al. Identification of Anti-Inflammatory Compounds from Hawaiian Noni (Morinda citrifolia L.) Fruit Juice. Molecules. 2020;25(21):4968. Published 2020 Oct 27. doi:10.3390/molecules25214968
  6. LiverTox: Clinical and Research Information on Drug-Induced Liver Injury [Internet]. Bethesda (MD): National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases; 2012-. Noni. [Updated 2020 Mar 28]. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK548374/
  7. Muvhulawa N, Dludla PV, Ziqubu K, et al. Rutin ameliorates inflammation and improves metabolic function: A comprehensive analysis of scientific literature. Pharmacol Res. 2022;178:106163. doi:10.1016/j.phrs.2022.106163
  8. Owen PL, Martineau LC, Caves D, Haddad PS, Matainaho T, Johns T. Consumption of guava (Psidium guajava L) and noni (Morinda citrifolia L) may protect betel quid-chewing Papua New Guineans against diabetes. Asia Pac J Clin Nutr. 2008;17(4):635-643.
  9. Pappan N, Rehman A. Dyslipidemia. [Updated 2023 Jul 10]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2024 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK560891/
  10. Prapaitrakool S, Itharat A. Morinda citrifolia Linn. for prevention of postoperative nausea and vomiting. J Med Assoc Thai. 2010;93 Suppl 7:S204-S209.
  11. Sattar FA, Ahmed F, Ahmed N, Sattar SA, Malghani MA, Choudhary MI. A double-blind, randomized, clinical trial on the antileishmanial activity of a Morinda citrifolia (Noni) stem extract and its major constituents. Nat Prod Commun. 2012;7(2):195-196.
  12. TRADITIONAL NONI JUICE: Drip-extracted, fermented & aged, unadulterated. The Noni website - harvesting and processing - fruit juices. December 2006. https://www.ctahr.hawaii.edu/Noni/fruit_juices.asp
  13. Wang MY, Peng L, Weidenbacher-Hoper V, Deng S, Anderson G, West BJ. Noni juice improves serum lipid profiles and other risk markers in cigarette smokers. ScientificWorldJournal. 2012;2012:594657. doi:10.1100/2012/594657
  14. West BJ, Deng S, Isami F, Uwaya A, Jensen CJ. The Potential Health Benefits of Noni Juice: A Review of Human Intervention Studies. Foods. 2018;7(4):58. Published 2018 Apr 11. doi:10.3390/foods7040058
  15. West BJ, White LD, Jensen CJ, Palu AK. A double-blind clinical safety study of noni fruit juice. Pac Health Dialog. 2009;15(2):21-32.