اللاتيه هو عبارة عن قهوة وحليب. يحتوي اللاتيه على ضعف كمية الكافيين الموجودة في القهوة العادية. يشرب معظم الناس اللاتيه للحصول على دفعة إضافية في الصباح التي لا يمكن للقهوة العادية منحهم إياها. يتجنب الأشخاص الذين لا يرغبون بشرب الحليب والذين لا يقدرون على شربه شرب اللاتيه. ولكن يمكن صنع لاتيه خالٍ من منتجات الألبان. كلمة خالٍ من منتجات الألبان تعني منتجات بديلة لا تحتوي على الحليب، مثل جوز الهند والأرز.

لمَ إضافة السوبر فود إلى اللاتيه أمر مهم؟

في بعض الأحيان تكون الدفعة التي يمنحك إياها اللاتيه غير كافية. فالعديد من الأشخاص يحتاجون لمشروب أكبر وصحي أكثر. أفضل خيار لأخذ دفعة طاقة صحية في أي وقت من اليوم هو لاتيه السوبر فود. السوبر فود هو طعام عادة يكون نباتيًا وغنيا بالمغذيات وصحي للغاية. هذه الأطعمة غنية بالمواد الكيميائية النباتية، وهي المواد الكيميائية التي لديها قوة لمكافحة الأمراض.

يعد الشمندر أحد الأمثلة على السوبر فود. يمكن للشمندر أن يعطي للاتيه لونًا جميلًا بسبب صبغته الأرجوانية. يأتي لون الشمندر من مضاد الأكسدة البيتالين. أظهرت الدراسات أن البيتالين قد يبعد الأمراض التنكسية وبعض السرطانات.

مسحوق الكاكاو هو نوع آخر من السوبر فود. يأتي مسحوق الكاكاو من شجرة دائمة الخضرة أصلها من أمريكا الجنوبية وتسمى شجرة الكاكاو. ومسحوق الكاكاو غني بمضادات الأكسدة. ويعتبر محسنًا للمزاج لأنه يعزز إطلاق النواقل العصبية مثل السيروتونين والإندورفين. تشير الأبحاث إلى أن الكاكاو مفيد للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق والحزن. وقد أظهرت الدراسات أن هناك فائدة أخرى محتملة لمسحوق الكاكاو وهي أنه قد يحسن صحة القلب والأوعية الدموية. على سبيل المثال: تشير الأبحاث إلى أن هذا المسحوق قد يعوق أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة الذي يعتبر كوليسترول ضار.

هل مساحيق السوبر فود مناسبة للاتيه الخالي من منتجات الألبان؟

نعم. مساحيق السوبر فود هي ببساطة سوبر فود مثل النباتات أو الأعشاب، والتي تم تجفيفها وعملها على شكل قابل للمزج. على سبيل المثال: مسحوق السوبر فود مثل مسحوق الشمندر هو وسيلة صحية لإضافة سوبر فود إلى لاتيه خالٍ من منتجات الألبان. غالبًا ما تحتوي مساحيق السوبر فود على نفس العناصر الغذائية مثل الأطعمة المخلوطة، ولكن دون الحاجة لمزجها.  مسحوق الشمندر على سبيل المثال عادة لا يحتوي على مواد مضافة أو حافظة أو سكر. وقد أظهرت الدراسات أن مسحوق الشمندر له نفس الفوائد الصحية مثل الشمندر، مثل تحسين صحة القلب والدورة الدموية.

وصفات لاتيه السوبر فود الخالي من منتجات الألبان

مشروبات لاتيه السوبر فود الخالية من منتجات الألبان شهية وسهل صنعها في المنزل. الوصفات التالية خالية من منتجات الألبان وغنية بالسبور فود. من المهم أن تتذكر أن معظم مكونات السوبر فود هذه يجب أن تخفق معًا في خلاط. تأكد من استخدام خلاط له فتحة من أعلى. تسمح الفتحة بخروج الحرارة التي يولدها الخلاط. وهذا يسمح للخلاط أن يتحمل درجة الحرارة المرتفعة التي تحدث عند مزج هذه السوبر فود معًا.

وصفة لاتيه الكاكاو والسوبر فود

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. انقع أكياس الشاي في الماء المغلي لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق لترطيب الأكياس واستخلاص النكهة. اتركه يبرد لدقيقتين.
  2. اسكب السائل في الخلاط.
  3. أضف الموز والقهوة الباردة إلى الخلاط.
  4. اخلطها على سرعة عالية لمدة دقيقة أو دقيقتين.
  5. أضف الزنجبيل والأشواغاندا والقرفة ومسحوق الكاكاو والعسل والتمر والحليب إلى الخلاط، واخلطها لمدة ثلاث إلى خمس دقائق إضافية حتى يصبح المزيج رغويًا أو مثل الفقاعات.
  6. اسكب المزيج في كوب أو قدح.
  7. تُمزج كمية صغيرة من القرفة ومسحوق الكاكاو معًا في وعاء صغير وتخلط جيدًا. يستخدم هذا لتزيين المشروب وإعطائه طعم لذيذ.
  8. استخدم الخليط لرشه فوق الشراب النهائي والتمتع به.

ملاحظة: يمكن استخدام بعض البدائل الجيدة بدلًا من العسل لتحلية لاتيه الكاكاو والسوبر فود، وهذه البدائل تشمل: نكتار الأغاف وشراب القيقب وصلصة التفاح والزبيب.

وصفة لاتيه شاي الماتشا مع السبيرولينا وحبوب الفانيليا اللذيذة

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. سخن الماء في وعاء صغير على نار متوسطة.
  2. أضف مسحوق حبوب الفانيليا وشاي الماتشا والسبيرولينا إلى الماء.
  3. حركها بسرعة حتى يصبح الماء ساخنًا ويذوب المسحوق تمامًا في الوعاء.
  4. أضف بقية المكونات: العسل ودبس السكر وحليب جوز الهند
  5. حركها لمدة دقيقة تقريبًا أو إلى أن يصبح المزيج دافئًا.
  6. اسكبيه في قدح أو كأس واستمتع بالمشروب المنعش.

لاتيه مسحوق ماتشا الشمندر والكراميل المملح

هذه وصفة لاتيه سوبر فود خالٍ من منتجات الألبان تتألف من جزئين. حضّر صلصة الكراميل قبل سائل مشروب الماتشا المجمد. يحتاج الكراميل المملح إلى وقت لإكمال عملية التثخين وهو في الثلاجة.

الجزء الأول: طريقة تحضير صلصة الكراميل

المكونات:

  • كوب دبس السكر (يمكن استبداله بالعسل الطبيعي أو شراب القيقب)
  • 5 ملاعق كبيرة صلصة التفاح
  • 1/2 كوب من التوفو
  • كوب من قشدة اللوز الثقيلة
  • ¼ ملعقة صغيرة ملح البحر

ملاحظة: يمكن استبدال الأرز أو الشوفان أو اللوز أو جوز الهند أو حليب الكاجو بدلًا من مكونات التوفو في خليط صلصة الكراميل. للحصول على صلصة كراميل مملحة أكثر كثافة، ضع حليب جوز الهند في الثلاجة لمدة أربع إلى ست ساعات أو طوال الليل قبل تحضير صلصة الكراميل.

يحتاج تحضير لاتيه مسحوق ماتشا الشمندر والكراميل المملح إلى 25 دقيقة كاملًا.

طريقة التحضير:

  1. ضع دبس السكر في وعاء صغير على نار متوسطة إلى عالية. حرك باستمرار حتى يبدأ دبس السكر في الذوبان ويغمق لونه. تأكد من عدم حرق الخليط أثناء الطهي. استمر في تحريك دبس السكر لمدة 10 دقائق تقريبًا. أزل الوعاء عن النار واتركه ليبرد لمدة 30 ثانية تقريبًا.
  2. اخلط صلصة التفاح وحركها حتى تمتزج الصلصة جيدًا. أضف التوفو والقشدة الثقيلة واخلط المكونات جيدًا أو حتى تصبح الصلصة ناعمة وكريمية.
  3. حرّك المكونات معًا لمدة دقيقة أو دقيقتين.
  4. ضع الكراميل المملح في الثلاجة في وقت لاحق للشرب أو عند الحاجة.

ملاحظة: تعتبر صلصة التفاح بديلًا جيدًا للزبدة. يمكن أن يمتزج الأفوكادو المهروس والبرقوق معًا جيدًا ليعطيا صلصة الكراميل ملمسًا ناعمًا وكريميًا.

الجزء الثاني: طريقة تحضير شراب الماتشا المثلج

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. ضع مسحوق الماتشا وحبوب الفانيليا ومسحوق الشمندر وسكر جوز الهند معًا في خلاط واخلطها جيدًا. ضع المزيج جانبًا.
  2. أضف 2-3 ملاعق كبيرة من صلصة الكراميل في قاع الكؤوس ثم املأ كل كوب بكوب من الثلج.
  3. أضف حوالي نصف حليب جوز الهند إلى كل كأس.
  4. اسكب خليط الماتشا في كل كأس.
  5. حركها جيدًا.
  6. ضع ما تبقى من صلصة الكراميل على وجه المشروب واستمتع به.

استمتع بلاتيه السوبر فود مع وجبتك المفضلة أثناء تنقلك

من المهم أن تكون حذرا من المحتالين بخصوص السوبر فود. فالعديد من المنتجات تدعي أن فيها مكونات نباتية تجعلها سوبر فود. ولكن السوبر فود الحقيقي يكون معالجًا بالحد الأدنى للحفاظ على جودة المواد الغذائية. بالإضافة إلى ذلك، فإنها لا تحتوي عادة على قائمة مكونات شاملة على عبواتها. كما أن السوبر فود تحتوي على المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يحتاجها الشخص للحفاظ على صحته. على سبيل المثال: "السوبر فود" الذي لا يحتوي على فيتامين أ و فيتامين هـ وفيتامين ك والمعادن المهمة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم قد يكون سوبر فود مزيفًا. السبب الذي يجعل الناس بحاجة إلى سوبر فود حقيقية هو أن الجسم لا يمكنه صنع هذه المعادن بمفرده.