ابدأ يومك بأحد أطباق السموذي هذه.

وجبة الفطور هي وجبة أساسية وعنصر مهم في التغذية الجيدة. إن تناول الفطور في غضون ساعة بعد الاستيقاظ كل صباح يحفز بدء عملية الأيض مباشرة، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية طوال اليوم ويرفع من مستويات الطاقة في الجسم.

تساعد وجبة الصباح على إعادة مستويات سكر الجلوكوز في الدم إلى مستوياتها الطبيعية بعد النوم، وقد تقلل من خطر إصابة الشخص في الإصابة بالسكري النوع 2. إن التأكد من تناول وجبة الإفطار أول شيء في الصباح هو أيضًا المفتاح لعدم الإفراط في الأكل بقية اليوم. هذا لأنه بعد الإفطار تفرز الأمعاء العديد من الهرمونات التي تعمل على التحكم بالشهية.

ظهر أن تناول فطور صحي مع وجبات صحية ومتوازنة خلال اليوم كاملًا يقلل من الكتلة العامة للجسم ويحافظ على توازن معدل الدهون إلى العضلات في الجسم.

وعلى الرغم من فوائده العديدة، إلا أن تناول الفطور وحده ليس كافيًا للحفاظ على المستويات المثلى للطاقة في الجسم. الخيارات الصحية هي الطريقة التي يحصل فيها الجسم على دفعة لتحليل سكر الدم وإبقاء الشهية تحت السيطرة.

أطباق سموذي الإفطار هي وجبات ذات قيمة غذائية مثالية لتبدأ يومك بالشكل الصحيح. إن اختيار المكونات الصحيحة لوضعها في هذه الأطباق يضم اختيار الخليط الصحيح من البروتين والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات الصحية وغيرها من المواد الغذائية الأساسية. إليكم ثلاث وصفات لأطباق سموذي صحية للفطور، والتي ستمنح جسمكم الدفعة الغذائية الصباحية التي يستحقها.

طبق سموذي توت الأساي للفطور

ما رأيكم في وصفة طبق سموذي توت الأساي الشهية؟ أولًا، هنالك الأساي الغني بمضادات الأكسدة والألياف والدهون المفيدة للقلب. الزبادي اليوناني العادي منزوع الدسم سيكون إضافة رائعة، لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على جرعة صحية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 المفيدة للقلب.

توت العليق الغني بالدهون العضوية والصحية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف، وكذلك بذور الشيا التي تحتوي على كمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية وتمنحك كمية كبيرة من العناصر الغذائية. هذه البذور الصغيرة السوداء تمنحك طاقة لساعات بفضل المستويات المرتفعة فيها من البروتين وأوميجا 3 والألياف والكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم وغيرها.

يعرف الموز باحتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم وأن فيه تركيز عالٍ من فيتامين ب6 والنحاس وفيتامين ج والمنغنيز. كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم والألياف والبروتين.

المكونات:

  • 3/4 كوب من الزبادي اليوناني العادي منزوع الدسم
  • 1 أونصة من مسحوق الأساي
  • 1/2 كوب من توت العليق
  • 1/4 كوب من حليب أو ماء جوز الهند
  • ملعقتان كبيرتان من التوت الأزرق
  • 1/2 موزة
  • 3/4 كوب من الغرانولا
  • ملعقة صغيرة من بذور الشيا
  • ملعقة صغير من حبوب اللقاح

طريقة التحضير:

  1. ضع الزبادي وحبوب اللقاح وماء أو حليب جوز الهند ومسحوق الأساي والموز في الخلاط معًا.
  2. اهرسها حتى تصبح ناعمة.
  3. اسكبها في طبق.
  4. ضع عليها التوت الأزرق وتوت العليق والغرانولا وبذور الشيا.

يكفي لشخص واحد.

طبق سموذي شاي الماتشا للفطور

طبق سموذي الإفطار المنشط هذا ممتاز لتحسين مزاج الشخص. أظهر شاي الماتشا مع كل ما فيه من مضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن بأنه يحسن التركيز ويمنع الإصابة بالأمراض ويساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار وسكر الدم.

ظهر في عدد قليل من الدراسات أن بذور الكتان قد تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. كما أن بذور اليقطين مصدر رائع للمعادن مثل: الزنك والمنغنيز والفسفور والحديد والمغنيسيوم والنحاس والبروتينات.

حبوب اللقاح التي يصنعها نحل العسل هو غذاء فائق "سوبرفود" لا يحصل على الاهتمام الكافي عادة مثل الأطعمة الأخرى. فهو يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم البشري لينمو، بما فيها كميات كبيرة من البروتين والأحماض الأمينية وفيتامينات ب وحمض الفوليك. والكيوي كذلك مصدر جيد لفيتامين ج والألياف الغذائية والفولات، فهي تساعد في عملية الهضم ويمكن أن تساعد كذلك في منحك بشرة نضرة وجميلة.

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. ضع مسحوق الماتشا وماء أو حليب جوز الهند وحبوب اللقاح في الخلاط معًا.
  2. اخلطها حتى تصبح ناعمة.
  3. اسكبها في طبق.
  4. ضع عليها بذور الشيا وبذور اليقطين وبذور الكتان والغرانولا ورقائق جوز الهند والكيوي والتوت الأزرق.

يكفي لشخص واحد.

طبق سموذي الشوكولاتة وزبدة الفول السوداني

طبق السموذي هذا مترف لأنه يحتوي على الشوكولاته، ولكن مغذٍ كذلك! أظهرت الدراسات أن الكاكاو يحسن الذاكرة ووضوح التفكير، في حين أن الفول السوداني يحتوي على الكثير من البروتينات والبوتاسيوم التي تقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ماء أو حليب جوز الهند غني بالبوتاسيوم وهو ممتاز للحفاظ على رطوبة جسمك، كما أنه بديل شهي وصحي للماء العادي أو حليب اللوز. إذا لم يكن الشخص متأكدًا من الاختيار بين حليب جوز الهند أو ماء جوز الهند، فإن الفرق الواضح الوحيد بينهما هو أن حليب جوز الهند يحتوي على كمية أكبر من الدهون المشبعة.

وعلى الرغم من أن الدهون المشبعة تعتبر عادة غير صحية، إلا أنها مصنوعة من سلسلة متوسطة الدهون الثلاثية، التي إن تناولناها بشكل معتدل فإنها تكون جيدة للقلب والعقل. وهي تحتوي على نوع جيد من الكوليسترول الذي يسمى الكوليسترول الحميد. كما أن حليب جوز الهند سيعطيك سموذي أثخن عند استخدامه بدلًا من ماء جوز الهند.

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. ضع الموز ومسحوق الكاكاو وماء أو حليب جوز الهند والفول السوداني في الخلاط معًا.
  2. اخلطها حتى تصبح ناعمة.
  3. اسكبها في طبق.
  4. ضع عليها رقائق جوز الهند وحبيبات الكاكاو.

يكفي لشخص واحد.