على الرغم من أن عادات النوم، وصحة البشرة، ومستويات التوتر تبدو غير مرتبطة ببعضها البعض، إلى أنها في الواقع تظل مترابطة بأكثر من طريقة. إذا كنت لا تنام جيدًا، فقد يرتفع لديك هرمون التوتر، وهو الكورتيزول. والعكس صحيح، فإذا كنت متوترًا، قد تزداد مستويات الكورتيزول لديك، مما يسبب لك صعوبة في بدء النوم والاستمرار فيه. في المقابل، يمكن أن تزيد مستويات الكورتيزول المرتفعة من الالتهاب في الجسم. يمكن للالتهاب أن يجعل بشرتك أكثر عُرضة لحب الشباب، وأكثر حساسية، ويزيد من خطر الإصابة بالحساسية. يقوم الكورتيزول أيضًا بتفكيك البروتينات التي تحافظ على نعومة وصحة بشرتك.

وجدت دراسة نُشرت في مجلة Clinical and Experimental Dermatology أن المشاركين الذين ناموا سبع إلى تسع ساعات كل ليلة قد تمتعوا ببشرة أكثر ترطيبًا، وأكثر قدرة على حماية نفسها والتعافي من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وذلك مقارنة بالمشاركين الذين ناموا لخمس ساعات أو أقل. تقوم البشرة بمعظم عمليات الترميم أثناء النوم. تتجدد خلايا البشرة بسرعة أكبر في الليل عند إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يمنح الجلد مرونته وحجمه.

إن ارتفاع مستويات الكورتيزول بسبب قلة النوم والتوتر يحفز تدهور الكولاجين والإيلاستين. يؤدي ذلك إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد الناتجة عن التوتر المزمن. لا عجب أن التوتر المزمن والأرق يُسرعان من شيخوخة البشرة بسبب آثارهما تلك.

لكن هناك أمل. قد تساعدك العديد من المكملات الطبيعية على تحسين نومك، وبشرتك، والحد من توترك. يمكن أن تساعدك هذه المنتجات على تقليل التوتر، وتحسين جودة النوم، ودعم صحة بشرتك.

أفضل المكملات الغذائية لنوم أفضل

في وجود العديد من وسائل المساعدة على النوم في السوق، قد يكون من الصعب عليك اختيار ما يناسبك منها. إن البحث عن هذه المكونات الصحية الطبيعية في المنتجات التي تساعد على النوم يمكن أن يرشدك لاختيار المكملات التي تُحسّن نومك.

الميلاتونين لدعم النوم

من المحتمل أن يكون الميلاتونين أشهر مساعدات النوم الطبيعية حتى الآن، وذلك لسبب وجيه.

وجدت العديد من الدراسات أنه يمكن للميلاتونين أن يُحسّن جوانب مختلفة من النوم. وجد أحد التحليلات التي حللت العديد من الدراسات أن الميلاتونين يُحسّن جودة النوم، ويقلل من الوقت اللازم للنوم، ويزيد من إجمالي وقت النوم لدى الأطفال والبالغين.

جذر الناردين لتحسين النوم

من الشائع استخدام جذر الناردين لعلاج اضطرابات النوم، وهو معروف بقدرته على تخفيف الأرق أو صعوبة النوم.

يمكن أن يحسن الناردين من نومك، وقد يكون مفيدًا أيضًا للاسترخاء. غالبًا ما يطلق عليه "فاليوم الطبيعة".

يُعرف جذر النبات بتأثيراته المهدئة، وقد استُخدمت أزهاره قديمًا لصنع العطر. يوجد حمض فاليرينيك في جذر الناردين لمنع تفكك حمض جاما أمينوبوتريك (GABA) في الدماغ. يرتبط انخفاض مستوى GABA بقلة النوم والقلق.

بلسم الليمون (الترنجان) لتحسين جودة النوم

يُستخدم بلسم الليمون تقليديًا لتخفيف القلق والحد من الأرق. قد يكون حمض الروزمارينيك الموجود في بلسم الليمون مسؤولًا عن هذه التأثيرات المهدئة.

وفقًا لإحدى الدراسات، أدى دمج بلسم الليمون مع جذر الناردين إلى تحسين جودة النوم بشكل ملحوظ لدى المشاركين في الدراسة. وجدت دراسة أخرى أن من تناولوا بلسم الليمون قد شعروا بزيادة الهدوء وقلة اليقظة. كلا التأثيرين يساهمان في تحسين القدرة على النوم.

يمكنك تناول بلسم الليمون كمكمل غذائي، أو شربه كشاي لذيذ ومريح.

أفضل المكملات الغذائية لصحة البشرة

بشرتك هي أكبر عضو في جسمك، وهي الحاجز الواقي بينك وبين العالم الخارجي. من المهم أن تعتني ببشرتك جيدًا، خاصة مع زيادة مستويات التوتر في عالمنا اليوم، وتدهور جودة النوم.

زبدة الشيا لبشرة صحية

تعتبر زبدة الشيا أفضل مرطب للبشرة، وأفضل المستحضرات الموضعية لصحتها. زبدة الشيا الأصلية تأتي من أفريقيا، وتُشتق من بذور شجرة الشيا.

قد تساعد زبدة الشيا بخصائصها المضادة للالتهابات على مكافحة تشققات البشرة، وزيادة التئام الجروح. تُبيّن الدراسات إلى أن زبدة الشيا تقلل بشكل كبير من علامات الالتهاب لعامل نخر الورم، والإنترلوكينات، وإنزيمات الأكسدة الحلقية 2 (COX-2).

تحتوي زبدة الشيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وقد تساعد أيضًا على إبطاء عملية الشيخوخة لبشرتك.

يمكن وضع زبدة الشيا على أي مكان في الجسم وهي مثالية لتهدئة البشرة الجافة والمتهيجة.

الآذريون لصحة البشرة

يستخلص الآذريون من أزهار المخملية، وله العديد من الفوائد المحتملة للبشرة. موطنه جنوب غرب الولايات المتحدة، وأمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبية، ويُعتقد أن بذور المخملية الأصلية قد أخذها المستكشفون الإسبان الأوائل من الأزتيك، واستخدموها لزراعة حدائق المخملية في إسبانيا.

الآذريون مضاد للبكتيريا، ومضاد للفطريات، ومضاد للالتهابات. لقد استخدمه تقليديًا المعالجون في صحراء أريزونا وعلى مستوى العالم لتهدئة الأمراض الجلدية المختلفة، كالطفح الجلدين والجروح، والتهاب الجلد، والإكزيما، وحب الشباب، والصدفية.

وجدت إحدى الدراسات أن الآذريون له خصائص عامل الحماية من الشمس (SPF) وقد يكون مفيدًا كواقي طبيعي من أشعة الشمس.

قد يحسن الآذريون أيضًا المظهر العام لبشرتك. لقد وجدت الدراسات أن الآذريون قد يعزز تماسك البشرة وترطيبها.

الريتينول لبشرة أفضل

نظرًا لقدرة الريتينول على زيادة إنتاج الكولاجين، يعتبر مكملًا نافعًا للمساعدة على تجديد شباب البشرة.

بالإضافة إلى ذلك، يحفز, الريتينول تكوين الأوعية الدموية أو إنتاج أوعية دموية جديدة في البشرة. يساعد ذلك على تحسين لون البشرة وزيادة تدفق العناصر الغذائية اللازمة لإصلاحها.

من المعروف أيضًا أن الريتينول يقلل ويزيل البقع الداكنة والعيوب التي على سطح البشرة. خصائص الريتينول التي تعمل على شد البشرة قد تجعل منه علاجًا رائعًا لمنطقة العينين، حيث يُستخدم لتنعيم وشد البشرة التي تحت العينين وحولهما.

نظرًا لأن الريتينول يمكن أن يزيد من حساسية بشرتك للشمس، يجب استخدامه في المساء.

أفضل المكملات لتخفيف التوتر

يبدو أن التوتر قد أصبح مرتفعًا دائمًا. يمكنك دائمًا الاستفادة من إضافة الطرق الطبيعية لتخفيف التوتر إلى روتينك اليومي. اكتشف أفضل المكملات الغذائية للمساعدة على الحد من التوتر بشكل طبيعي.

الأشواغاندا لتخفيف التوتر

الأشواغاندا هي عشبة أدابتوجينك موطنها الهند، وإفريقيا، والبحر الأبيض المتوسط، وهي مشتقة من جذور نبات يُدعى Withania somnifera. يمكن أن تساعد الأعشاب الأدابتوجينك جسمك على الحد من الآثار الجانبية للتوتر بعدة طرق.

الأشواغاندا قد تساعد على خفض الكورتيزول، وهو أحد هرمونات التوتر الأساسية لديك. عندما يرتفع الكورتيزول يمكن أن يساهم في زيادة الوزن — وخاصة في البطن — وارتفاع ضغط الدم، والشعور بالقلق أو الاكتئاب.

وجدت إحدى الدراسات أن البالغين الذين ظلوا يعانون من التوتر المزمن وتناولوا مكملات أشواغاندا قد حدث لديهم انخفاض كبير في مستويات الكورتيزول، بنسبة تصل إلى 30 في المائة، مقارنة بمن لم يتناولوا المكملات.

المغنيسيوم قد يحسن استجابة الجسم للتوتر

المغنيسيوم هو معدن حيوي ضروري للعديد من العمليات في جسمك لتتم بشكل صحيح. غالبًا ما تدور النقاشات حول علاقته بصحة القلب، ووظيفة العضلات، ولكن نادرًا ما يؤخذ كمكمل لتخفيف التوتر.

وجدت الدراسات أن هناك علاقة عكسية بين المغنيسيوم والكورتيزول. كلما زاد المغنيسيوم، انخفضت مستويات الكورتيزول. يستنفد التوتر مستويات المغنيسيوم، لكنك تحتاج إلى المغنيسيوم للاستجابة للتوتر بشكل مناسب.

كثير من الناس يعانون من نقص المغنيسيوم ولكنهم على الأرجح غير مدركين لذلك. بينما يوجد المغنيسيوم في العديد من الأطعمة النباتية مثل الفول، والبقوليات، والمكسرات، والخضروات الورقية، إلا أنه يُفقد من الطعام أثناء إعداده. إذا نظرنا إلى كمّ الأطعمة المصنعة التي يتناولها المرء في عالمنا المعاصر، سنُدرك أن هذا الأمر يعتبر عاملًا رئيسيًا في نقص المغنيسيوم.

القلق، والأرق، والتهيج كلها علامات على نقص المغنيسيوم. قد يكون من الصعب اكتشاف نقص المغنيسيوم لأن معظمه يُخزن في العظام والأنسجة الأخرى. يوجد 1% فقط منه في الدم، لذا تظل مستويات البلازما غير موثوقة لتشخيص نقص المغنيسيوم.

يساعد المغنيسيوم على الحد من التوتر من خلال التفاعل مع مستقبلات GABA ودعم إجراءاته المهدئة. كما أنه ينظم الغلوتامات، وهو مرسال كيميائي مثير وضروري لتخليق الدوبامين، وهرمون يمنح الشعور بالسعادة. تساعد كل هذه الإجراءات جسمك على الاستجابة للتوتر بشكل صحي.

اللافندر للاستجابة الصحية للتوتر

اللافاندولا، موطنه الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويُعرف باسم اللافندر أو الخزامى. ينتمي إلى عائلة النعناع إلى جانب 46 نباتًا مزهرًا آخر.

يعرف على نطاق واسع بأنه عشب مهدئ، ويُثبت العلم آثاره المهدئة. تُبيّن الدراسات أن اللافندر يمكنه أن يقلل من القلق، ويحسن جودة النوم بينما يساعد أيضًا على منع التوتر والاكتئاب.

وُجد أيضًا أن اللافندر يؤثر على الجهاز العصبي السمبتاوي، الذي يتحكم في العمليات الفسيولوجية في جسمك المتعلقة بالتوتر، مثل إيقاع التنفس، ومعدل ضربات القلب، وإفراز الهرمونات. قد يساعد اللافندر أيضًا على خفض معدل ضربات القلب ومستويات الأدرينالين مع إبطاء التنفس.

يمكن استخدام اللافندر كزيت عطري للاستنشاق، وكمادة موضعية في الكريمات والمستحضرات، كما يمكن تناوله عن طريق الفم كمكمل غذائي.

الخلاصة

من المدهش أن النوم، والبشرة، والتوتر متشابكين في شبكة من العمليات البيولوجية التي تحدث في الجسم.

لذا فضمان النوم السليم، والحد من التوتر يساعد على الحفاظ على بشرة صحية. مثلما يساعد النوم الجيد على تقليل التوتر، فإن تقليل التوتر يساعد على ضمان نوم أفضل.

يظل تحسين هذه الأمور الثلاثة المهمة أمرًا بالغ الأهمية لتتمتع بالصحة الجيدة طول العمر. تقدم المكملات الطبيعية العديد من الحلول الآمنة والموثوقة للنوم الصحي، والبشرة، ودعم التوتر.

المراجع:

  1. Chae M, Bae IH, Lim SH, Jung K, Roh J, Kim W. AP Collagen Peptides Prevent Cortisol-Induced Decrease of Collagen Type I in Human Dermal Fibroblasts. Int J Mol Sci. 2021;22(9):4788. Published 2021 Apr 30. doi:10.3390/ijms22094788
  2. Hirotsu C, Tufik S, Andersen ML. Interactions between sleep, stress, and metabolism: From physiological to pathological conditions. Sleep Sci. 2015;8(3):143-152. doi:10.1016/j.slsci.2015.09.002
  3. Leproult R, Copinschi G, Buxton O, Van Cauter E. Sleep loss results in an elevation of cortisol levels the next evening. Sleep. 1997;20(10):865-870.
  4. Ferracioli-Oda E, Qawasmi A, Bloch MH. Meta-analysis: melatonin for the treatment of primary sleep disorders. PLoS One. 2013;8(5):e63773. Published 2013 May 17. doi:10.1371/journal.pone.0063773
  5. Meyerhoff DJ, Mon A, Metzler T, Neylan TC. Cortical gamma-aminobutyric acid and glutamate in posttraumatic stress disorder and their relationships to self-reported sleep quality. Sleep. 2014;37(5):893-900. Published 2014 May 1. doi:10.5665/sleep.3654
  6. Cases J, Ibarra A, Feuillère N, Roller M, Sukkar SG. Pilot trial of Melissa officinalis L. leaf extract in the treatment of volunteers suffering from mild-to-moderate anxiety disorders and sleep disturbances. Med J Nutrition Metab. 2011;4(3):211-218. doi:10.1007/s12349-010-0045-4
  7. Lin TK, Zhong L, Santiago JL. Anti-Inflammatory and Skin Barrier Repair Effects of Topical Application of Some Plant Oils. Int J Mol Sci. 2017;19(1):70. Published 2017 Dec 27. doi:10.3390/ijms19010070
  8. Verma N, Chakrabarti R, Das RH, Gautam HK. Anti-inflammatory effects of shea butter through inhibition of iNOS, COX-2, and cytokines via the Nf-κB pathway in LPS-activated J774 macrophage cells. J Complement Integr Med. 2012;9:. Published 2012 Jan 12. doi:10.1515/1553-3840.1574
  9. Eghdampour F, Jahdie F, Kheyrkhah M, Taghizadeh M, Naghizadeh S, Hagani H. The Impact of Aloe vera and Calendula on Perineal Healing after Episiotomy in Primiparous Women: A Randomized Clinical Trial. J Caring Sci. 2013;2(4):279-286. Published 2013 Nov 30. doi:10.5681/jcs.2013.033
  10. Givol O, Kornhaber R, Visentin D, Cleary M, Haik J, Harats M. A systematic review of Calendula officinalis extract for wound healing. Wound Repair Regen. 2019;27(5):548-561. doi:10.1111/wrr.12737
  11. Mukherjee S, Date A, Patravale V, Korting HC, Roeder A, Weindl G. Retinoids in the treatment of skin aging: an overview of clinical efficacy and safety. Clin Interv Aging. 2006;1(4):327-348. doi:10.2147/ciia.2006.1.4.327
  12. Zasada M, Budzisz E. Retinoids: active molecules influencing skin structure formation in cosmetic and dermatological treatments. Postepy Dermatol Alergol. 2019;36(4):392-397. doi:10.5114/ada.2019.87443
  13. Salve J, Pate S, Debnath K, Langade D. Adaptogenic and Anxiolytic Effects of Ashwagandha Root Extract in Healthy Adults: A Double-blind, Randomized, Placebo-controlled Clinical Study. Cureus. 2019;11(12):e6466. Published 2019 Dec 25. doi:10.7759/cureus.6466
  14. Pickering G, Mazur A, Trousselard M, et al. Magnesium Status and Stress: The Vicious Circle Concept Revisited. Nutrients. 2020;12(12):3672. Published 2020 Nov 28. doi:10.3390/nu12123672
  15. Boyle NB, Lawton C, Dye L. The Effects of Magnesium Supplementation on Subjective Anxiety and Stress-A Systematic Review. Nutrients. 2017;9(5):429. Published 2017 Apr 26. doi:10.3390/nu9050429
  16. Malcolm BJ, Tallian K. Essential oil of lavender in anxiety disorders: Ready for prime time?. Ment Health Clin. 2018;7(4):147-155. Published 2018 Mar 26. doi:10.9740/mhc.2017.07.147