حبوب الكاكاو هي مصدر ربما أكثر الأطعمة السحرية والمحبوبة على وجه الأرض لأنها مصدر الشوكولاتة. حتى الاسم الرسمي لشجرة الكاكاو، وهو أوبروما كاكاو، يعترف بالحب الطويل الأمد الذي يمتلكه معظمنا لثمار هذه الشجرة. يأتي أوبروما من اللغة اليونانية "طعام الآلهة". وعلى الرغم من أن الشوكولاتة هي الأكثر شعبية والمفضلة من بين هذه الأطعمة من حبوب الكاكاو، فإن الخيار الصحي هو مسحوق الكاكاو الخام.

كيف يتم صنع مسحوق الكاكاو؟

لإنتاج مسحوق الكاكاو الخام، يتم ضغط حبوب الكاكاو الخام ببساطة على البارد لإزالة الدهون، ويتم طحن المواد الصلبة المتبقية إلى مسحوق ناعم.

الكاكاو مقابل. الكاكاو: ما الفرق؟

يحتوي مسحوق الكاكاو على جميع العناصر الغذائية المفيدة والمركبات المفيدة لحبوب الكاكاو الخام بدون الدهون. في المقابل، مسحوق الكاكاو مصنوع من حبوب الكاكاو المحمصة. وحتى لو تماثلوا، فإن الاثنين مختلفان. في صنع مسحوق الكاكاو، تتم إزالة ما يصل إلى 90٪ من العناصر الغذائية والمركبات المفيدة في حبوب الكاكاو الخام.

يتم إنتاج مسحوق الكاكاو من حبوب الكاكاو التي يتم تخميرها وتجفيفها وتحميصها على حرارة عالية. وفي طريقة المعالجة الهولندية، يتم غسل الحبوب مبدئيًا بمحلول قلوي يحتوي على كربونات البوتاسيوم و/أو كربونات الصوديوم و/أو هيدروكسيد الصوديوم. الهدف هو إزالة المكونات المرة، مما يزيد من استنفاد الفوائد الصحية.

تقلل العملية الهولندية من إجمالي محتوى الفلافونويد بنسبة 60٪. تُطحن الحبوب في عجينة لفصل زبدة الكاكاو وإزالتها مع أو بدون قلوية. يتم طحن المواد الصلبة المتبقية إلى مسحوق ناعم. في عملية صنع مسحوق الكاكاو، يتم فقدان العناصر الغذائية والفوائد الصحية بشكل كبير.

الكاكاو غني بالفلافونويد

تعود الآثار المفيدة لمسحوق الكاكاو الخام بشكل أساسي إلى محتواه من الفلافونويد، والذي يشكل ما يصل إلى 48٪ من الوزن الجاف لحبوب الكاكاو. بالمقارنة، يحتوي مسحوق الكاكاو فقط على 10٪ من مركبات الفلافونويد. يوفر خمسة عشر جرامًا (ما يقرب من ملعقتين كبيرتين) من مسحوق الكاكاو الخام أكثر من 400 مجم من مركبات الفلافونويد، بينما قد يحتوي 15 جرامًا من مسحوق الكاكاو على 78 مجم فقط.

الفلافونيدات الرئيسية في مسحوق الكاكاو هي الفلافانول مثل تلك الموجودة في الشاي الأخضر وبروانثوسيانيدينس مثل تلك الموجودة في العديد من التوت وبذور العنب ومستخلصات لحاء الصنوبر.

هناك أيضًا مركبات في الكاكاو تزيد من امتصاص مركبات الفلافونويد. إنها في الأساس النسبة الفريدة للدهون المشبعة الصحية للقلب، والتي لا ترفع مستويات الكوليسترول. تعزز الألياف الغذائية البريبايوتيك أيضًا التأثيرات المفيدة على تكوين الميكروبيوم المعوي، مما يعزز امتصاص مادة البوليفينول الكاكاو.

مسحوق الكاكاو غني أيضًا بالعناصر الغذائية التي تعزز صحة القلب، مثل المغنيسيوم والأرجينين، وهو الحمض الأميني الذي ينتج مركب أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية للمساعدة في التحكم في وظائف الأوعية الدموية ومنع تكون الجلطة. نبسب ؛

فوائد الكاكاو الصحية

ركزت معظم الأبحاث حول الأطعمة التي تحتوي على فلافونويد الكاكاو على صحة الدماغ والقلب. فيما يلي ملخص لهذه الفوائد:

  • يعزز تدفق الدم إلى الدماغ.
  • يعزز وظائف المخ من خلال تحسين مسارات الإشارات التي تعزز اتصال الدماغ.
  • يعزز صحة بطانة الأوعية الدموية.
  • يقي من الأكسدة التي تصيب الكوليسترول وبطانة الشرايين.
  • منع التكتل المفرط للصفائح الدموية التي تسبب جلطات الدم.

فوائده للقلب

إحدى الطرق الحاسمة التي تنتج بها مركبات الفلافونويد الكاكاو هذه التأثيرات هي تحسين صحة ووظيفة الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية. تحتوي جميع الأوعية الدموية، من الشعيرات الدموية الدقيقة إلى الشريان الأورطي، على بطانة تتكون من خلايا بطانية. إذا تم وضع جميع الخلايا البطانية في الجسم بشكل مسطح، فستكون مساحة سطحها تقريبًا بحجم ملعب كرة قدم.

يعد الخلل البطاني مشكلة بالغة الأهمية في أمراض القلب والأوعية الدموية ويوجد في جميع الحالات المرتبطة بضعف وظائف الأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري. ما يسبب هذا الخلل البطاني هو الضرر الناجم عن السموم (مثل دخان السجائر)، وارتفاع مستويات السكر في الدم، والأضرار الناجمة عن المؤكسدات مثل الكوليسترول الضار المؤكسد.

يمكن أن تساعد فلافونويد الكاكاو في منع هذا الضرر وتعزيز قدرة الخلية على تصنيع أكسيد النيتريك، وهو مادة كيميائية رئيسية يستخدمها نظام الأوعية الدموية لتعزيز مرونة الأوعية الدموية وتدفق الدم السليم ومنع تكون الجلطة.

فوائد الكاكاو للدماغ

ركزت الكثير من الأبحاث على الآثار المفيدة لتحضيرات الكاكاو على صحة الدماغ والوظيفة الإدراكية. استخدمت معظم الدراسات مسحوق الكاكاو، ولكن كما أشير أعلاه، يحتوي مسحوق الكاكاو على تركيزات أعلى بكثير من المركبات الرئيسية ويجب أن ينتج عنه نتائج أفضل.

استخدمت الدراسات التي أجريت على مسحوق الكاكاو مجموعة متنوعة من الاختبارات المعيارية التي تقيم الذاكرة والانتباه واتخاذ القرار وفهم فهم اللغة ومقاييس أخرى للعمليات العقلية. كانت هناك خمسة عشر دراسة مزدوجة التعمية تمت مقارنة منتجات الكاكاو مع دواء وهمي أو منتج كاكاو منخفض الفلافانول. من بين هذه التجارب الخمسة عشر، أظهرت عشر تجارب تأثيرات إيجابية مهمة على وظائف المخ، بينما لم تظهر خمس تجارب أي آثار معنوية.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه حتى في الدراسات التي لا يمكن فيها إظهار تحسن في الإدراك، كانت هناك تدابير أخرى أظهرت تحسنًا، مثل انخفاض التعب العقلي، وانخفاض وقت رد الفعل، وزيادة سرعة المعالجة، وزيادة دم الدماغ التدفق أو الحجم في مناطق معينة من الدماغ، وزيادة مستويات مركبات الدماغ المفيدة.

تراوحت جرعة فلافانول الكاكاو في هذه الدراسات الخمس عشرة من جرعة منخفضة (على سبيل المثال، 50 مجم في اليوم) حتى 994 مجم في اليوم. تراوحت مدة هذه الدراسات عادة من شهر إلى ثلاثة أشهر.

تظهر فوائد فلافانول الكاكاو لدى كبار السن والشباب. وأحيانًا تظهر التأثيرات في غضون ساعتين بعد الابتلاع. ومع ذلك، أدت مستويات الجرعات العالية والمدة الأطول عمومًا إلى نتائج أفضل في كل من كبار السن والشباب.

في واحدة من أفضل الدراسات المصممة، عانى الأشخاص الأكبر سناً الأصحاء الذين تناولوا مشروب الكاكاو الذي يحتوي على نسبة عالية من الفلافانول (900 مجم) لمدة 3 أشهر من زيادة حجم الدم في منطقة الدماغ الرئيسية (التلفيف المسنن) المرتبطة بالذاكرة. بشكل عام، مع تقدم الناس في السن، يحدث انخفاض في تدفق الدم والوظيفة في هذه المنطقة من الدماغ. ارتبطت الزيادة في حجم الدم في هذه المنطقة الناتجة عن تناول الكاكاو الفلافانول بتحسين أداء مهمة الذاكرة الخاصة بهذه المنطقة. أظهرت دراسات أخرى مقاييس موضوعية إضافية تتجاوز تدفق الدم والتي تدعم فلافانول الكاكاو التي تنتج تأثيرًا شاملاً على صحة الدماغ. على سبيل المثال، أظهرت العديد من الدراسات أن فلافانول الكاكاو يزيد من عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF) لدى كبار السن والشباب. يحفز هذا المركب تكوين خلايا دماغية جديدة لتحل محل خلايا الدماغ التالفة أو القديمة.

هل الكاكاو الخام يحتوي على مادة الكافيين؟

نعم، مسحوق الكاكاو الخام يحتوي على مادة الكافيين وحتى أكثر من مركب مشابه يعرف باسم الثيوبرومين. الفرق الكبير هو أن الثيوبرومين أضعف بعشر مرات من الكافيين في إنتاج تأثير منبه. توفر ملعقتان كبيرتان من مسحوق الكاكاو الخام حوالي 40 مجم من الكافيين، وأقل قليلاً من نصف فنجان القهوة، وحوالي 200 مجم من الثيوبرومين. بشكل عام، فإن التأثير المنشط لملعقتين كبيرتين من الكاكاو الخام هو تقريبًا نفس تأثير نصف كوب من القهوة.

كيفية استخدام مسحوق الكاكاو

قد يكون استخدام مسحوق الكاكاو الخام أسهل الطرق وأكثرها فعالية من حيث التكلفة لإضافة مركبات الفلافونويد الكاكاو المفيدة إلى نظامك الغذائي. إليك بعض الاقتراحات.

  • أضف ملعقتين كبيرتين من مسحوق الكاكاو الخام إلى عصائرك. إذا كنت بحاجة إلى تحليته، أضف الأليلوز أو إكسيليتول أو محلي فاكهة الراهب أو ستيفيا حسب الرغبة.
  • أضف ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو الخام والتمر المقطّع إلى وجبة من الزبادي اليوناني العادي.
  • رش مسحوق الكاكاو على الفاكهة الطازجة المفضلة لديك. التوت الأزرق والفراولة والأناناس والموز خيارات رائعة.

وصفة مشروب الكاكاو الساخن

وهذه هي الطريقة المفضلة لدي للحصول على مسحوق الكاكاو الخام في يومي. أبدأ العملية بتسخين حليب اللوز أو جوز الهند، ثم صبه في كوب كبير. ثم أضيف ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو وملعقة واحدة من الأليلوز (يمكنك أيضًا استخدام إكسيليتول أو إريثريتول). ثم أستخدم خلاطًا يدويًا صغيرًا للمزج. وغالبًا ما أقوم بتحسين نكهة مشروبي الخاص عن طريق إضافة 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ونصف إلى 1 ملعقة صغيرة من القرفة، ونصف إلى نصف ملعقة صغيرة من جوزة الطيب، وقطرتين من خلاصة الفانيليا، وقطرتين من زيت النعناع.

المراجع:

  1. Montagna MT, Diella G, Triggiano F, Caponio GR, De Giglio O, Caggiano G, Di Ciaula A, Portincasa P. Chocolate, “Food of the Gods”: History, Science, and Human Health. Int J Environ Res Public Health. 2019;16(22):4326.
  2. Andres-Lacueva C, Monagas M, Khan N, Izquierdo-Pulido M, Urpi-Sarda M, Permanyer J, Lamuela-Raventós RM. Flavanol and flavonol contents of cocoa powder products: influence of the manufacturing process. J Agric Food Chem. 2008 May 14;56(9):3111-7.
  3. Goya L, Kongor JE, de Pascual-Teresa S. From Cocoa to Chocolate: Effect of Processing on Flavanols and Methylxanthines and Their Mechanisms of Action. Int J Mol Sci. 2022 Nov 18;23(22):14365. 
  4. Martin MÁ, Ramos S. Impact of cocoa flavanols on human health. Food Chem Toxicol. 2021 May;151:112121.
  5. Tan TYC, Lim XY, Yeo JHH, Lee SWH, Lai NM. Tan TYC, Lim XY, Yeo JHH, Lee SWH, Lai NM. the health effects of chocolate and cocoa: a systematic review. Nutrients. 2021 Aug 24;13(9):2917.
  6. Sun Y , Zimmermann D , De Castro CA , Actis-Goretta L . Dose-response relationship between cocoa flavanols and human endothelial function: a systematic review and meta-analysis of randomized trials. Food Funct. 2019 Oct 16;10(10):6322-6330.
  7. Barrera-Reyes PK, de Lara JC, González-Soto M, Tejero ME. Effects of Cocoa-Derived Polyphenols on Cognitive Function in Humans. Systematic Review and Analysis of Methodological Aspects. Plant Foods Hum Nutr. 2020 Mar;75(1):1-11. 
  8. Zeli C, Lombardo M, Storz MA, Ottaviani M, Rizzo G. Chocolate and Cocoa-Derived Biomolecules for Brain Cognition during Ageing. Antioxidants (Basel). 2022 Jul 12;11(7):1353. 
  9. Martín MA, Goya L, de Pascual-Teresa S. Effect of Cocoa and Cocoa Products on Cognitive Performance in Young Adults. Nutrients. 2020 Nov 28;12(12):3672.
  10. Brickman AM, Khan UA, Provenzano FA, Yeung LK, Suzuki W, Schroeter H, Wall M, Sloan RP, Small SA. Enhancing dentate gyrus function with dietary flavanols improves cognition in older adults. Nat Neurosci. 2014 Dec;17(12):1798-803.